أخبار البنوك

newsGallery-15691274754081.jpeg

البنك العربي يفتتح فرعه في شنغهاي الصينية

بكين-أخبار المال والأعمال-افتتح البنك العربي فرعه الجديد في مدينة شنغهاي في جمهورية الصين الشعبية، في خطوة يهدف البنك من خلالها الى تعزيز تواجده في السوق الصيني ضمن شبكة فروعه العالمية والتي تضم ما يزيد عن 600 فرع عبر 5 قارات.

يأتي افتتاح الفرع الجديد بعد حصول البنك العربي على موافقة هيئة تنظيم قطاع المصارف والتأمين الصينية على تحويل المكتب التمثيلي للبنك في مدينة شنغهاي الصينية الى فرع متكامل، معززاً بذلك إنتشاره الآسيوي والذي يشمل كذلك كل من سنغافورة وكوريا الجنوبية. 

البنك العربي من أوائل المؤسسات المصرفية العربية التي كان لها تواجد في الصين، حيث افتتح البنك مكتبه التمثيلي الأول في العاصمة الصينية بكين في العام 1985 وتبعه افتتاح مكتبه التمثيلي الثاني في مدينة شنغهاي في العام 1996.

وبهذه المناسبة أقام البنك العربي حفل إستقبال خاص في مدينة شنغهاي بحضور رئيس مجلس إدارة البنك العربي صبيح المصري والمدير العام التنفيذي للبنك نعمة صباغ، وذلك خلال زيارة عمل قاما بها الى الصين شملت كل من بكين وشنغهاي التقيا خلالها عدداً من المسؤولين من القطاع المصرفي الصيني. وحضر حفل الإستقبال الذي أقامه البنك ممثلون عن جمعية البنوك في شنغهاي وهيئات مصرفية صينية ودولية وشخصيات من قطاع الشركات والأعمال.

وقال المصري: "يأتي افتتاح فرع البنك العربي في الصين تحقيقاً لرؤية وتوجهات البنك الاستراتيجية التي تهدف إلى توسيع شبكته المصرفية وتعزيز تواجده في أبرز الأسواق العالمية وأكثرها نمواً بما فيها السوق الصيني والذي يمثل ثاني أكبر إقتصاد في العالم".

من جانبه، قال صباغ: "سنعمل من خلال فرعنا الجديد في الصين وشبكتنا المصرفية الواسعة على تقديم الحلول المصرفية والتمويلية المتنوعة والمتكاملة لعملائنا من قطاع الشركات الذين يرغبون في الوصول الى الأسواق الآسيوية، وكذلك تلبية احتياجات الشركات العالمية العاملة في المنطقة بما فيها الشركات الصينية، بما يسهم في تعزيز ودعم حركة التبادل التجاري بين منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والصين والبناء على فرص النمو والتوسع المتاحة عبر هذه الأسواق الرئيسة".

تجدر الإشارة الى أن البنك العربي يتواجد ضمن قائمة البنوك المراسلة الرئيسية التي تقدم خدماتها لأبرز البنوك الصينية وذلك بفضل شبكته المصرفية الواسعة والتي تعتبر من أكبر الشبكات المصرفية العربية العالمية.

يذكر أن البنك العربي حصل على العديد من الجوائز من جهات عالمية مرموقة كان من أبرزها جائزة أفضل بنك في الشرق الأوسط للعام 2019 من مجلة يوروموني العالمية – لندن، كما وحصل البنك أيضاً على جائزة أفضل بنك في الشرق الأوسط للعام 2019 وللعام الرابع على التوالي، من مجلة غلوبال فاينانس العالمية - نيويورك.

newsGallery-15689001455523.jpeg

اشتية: وفرنا 250 مليون دولار لإنشاء بنك استثماري

رام الله-وكالات-أبلغ رئيس الوزراء محمد اشتية عددا من رجال الأعمال، اليوم الخميس، أن الحكومة نجحت بتوفير أكثر من 250 مليون دولار، لإنشاء بنك هدفه توفير قروض استثمارية طويلة الأجل، بالشراكة مع القطاع الخاص.

وقال اشتية، خلال لقائه عشرات رجال الأعمال في مقر غرفة تجارة رام الله والبيرة، "لدينا عدد من الصناديق بحجم مجمع 127 مليون دولار، سنجمعها لإنشاء بنك استثماري هدفه تقديم قروض استثمارية طويلة الأجل، سيكون بالشراكة مع القطاع الخاص، حيث تلقينا التزامات، خصوصا من بنكي فلسطين والعربي، بتوفير 127 مليون دولار أخرى لإنشاء البنك".

وفي هذا السياق، دعا اشتية البنوك الى منح قروض طويلة الأجل لتمويل مشاريع استثمارية، مؤكدا ان الحكومة وسلطة النقد بصدد تقديم تسهيلات لمساعدة البنوك في زيادة القروض الاستثمارية.

جاء ذلك في سياق استعراض اشتية للخطوات التي اتخذتها الحكومة، أو بصدد اتخاذها، لتنفيذ خططها التنموية، انسجاما مع قرارات المؤسسات الفلسطينية القيادية المختلفة، بالانفكاك التدريجي عن اقتصاد الاحتلال، والتي قال انها تستند الى ثلاثة عناصر رئيسية: تعزيز المنتجات المحلية، وزيادة الاستيراد المباشر من الخارج، وتقليل الاستيراد من إسرائيل، بما في ذلك تطبيق القانون الذي يجرّم التعامل بمنتجات المستوطنات.

وقال "اعددنا قائمة بجميع منتجات المستوطنات سنعلن عنها قريبا".

وفيما يخص الاستيراد من اسرائيل، قال اشتية "اننا نستورد من إسرائيل 1580 سلعة، تستأثر 50 سلعة منها بالجزء الأكبر من الفاتورة، 1.3 مليار دولار سنويا، انخفضت الى حوالي 900 مليون دولار، وهي قفزة بالاتجاه الصحيح".

كذلك، قال اشتية إن الحكومة أطلقت برنامجا للتدريب المهني، يشمل مستويات مختلفة، بدءا من المدارس وانتهاء بإنشاء جامعة للتدريب التقني والمهني، مرورا بإنشاء منظومة مراكز للتدريب، وربط ترخيص الجامعات بإنشائها كليات للعلوم التطبيقية والتدريب المهني".

وأضاف: سنجمع كل المبادرات الخاصة في مجال التدريب لتكون جزءا من الجامعة المنتظرة، وحصلنا على أول التزام بسبعة ملايين دولار من شركة مرسيدس لهذا الغرض".

وكشف اشتية عن اتفاقية توأمة بين جامعة التدريب التقني والمهني وجامعة تكساس في الولايات المتحدة الأميركية، ستوقع في 30 أيلول الجاري، بحيث يحصل خريجو الجامعة الجديدة على شهاداتهم من الجامعة الأميركية.

وأشاد اشتية بالقطاع الخاص، داعيا اياه الى مساندة الحكومة والتناغم مع خططها، وذلك بزيادة الاقراض التنموي طويل الأجل من البنوك، والالتزام بالمواصفات في المنتجات المحلية بما يضمن تعزيز ثقة المواطنين بها، والمنافسة بالجودة، وتخصيص موازنات كافية للترويج والدعاية، والاهتمام ببرامج تدريب وحوافز للعمال، بما في ذلك الالتزام بالحد الأدنى للأجور، والاستفادة من القنوات الاستثمارية والتجارية التي تفتحها الحكومة مع الدول العربية.

وقال "كانت هناك زيارتان للأردن والعراق، ولمسنا دفئا ورغبة في تعزيز العلاقات الاقتصادية، العراق بحاجة الى استثمارات ضخمة. اذهبوا الى هناك، ولنا أيضا زيارة قريبة الى مصر وندعوكم الى المشاركة فيها".

newsGallery-15688062698831.jpeg

الإسلامي الفلسطيني يدعم معهد الأمل للأيتام في غزة

غزة-أخبار المال والأعمال-زار وفد من البنك الإسلامي الفلسطيني معهد الأمل للأيتام في غزة لتقديم دعم يهدف لتسهيل مهمة المعهد في رعاية الأيتام المقيمين فيه.

وضم وفد البنك عدنان الفليت مدير منطقة غزة وعائد أبو رمضان مدير دائرة الشؤون الإدارية وعماد أبو زهير مدير فرع غزة، وكان في استقبالهم رئيس مجلس إدارة المعهد علاء الشرفا والمدير التنفيذي إياد المصري وعلاء الربعي مساعد المدير التنفيذي لشؤون الإيواء.

وتوجه الفليت بالشكر والتقدير للمعهد وإدارته على الجهود المميزة التي يبذلونها في سبيل توفير العناية للأيتام مؤكدا على متانة العلاقة التي تجمع بين البنك والمعهد.

ويهتم البنك الإسلامي الفلسطيني بتقديم الدعم للفئات الأكثر احتياجا في المجتمع بهدف ادماجهم وتمكينهم وتفعيل دورهم، ويعمل على عقد شراكات استراتيجية مع المؤسسات الفاعلة لتعظيم الفائدة، حرصا من البنك على أن تكون تدخلاته ذات اثر ايجابي ومستدام.

ويستهدف البنك ضمن خطته الاستراتيجية للمسؤولية المجتمعية دعم القطاعات الحيوية والفئات الأكثر احتياجا مع التركيز على دعم قطاعي الصحة والتعليم.

newsGallery-15687316196101.jpeg

إعلان نتائج مؤشر سلطة النقد الموسّع لدورة الأعمال آب 2019

رام الله-أخبار المال والأعمال-أصدرت سلطة النقد نتائج المؤشر الموسّع لدورة الأعمال لشهر آب 2019، التي أظهرت تحسّنا طفيفا في المؤشر الكلي على خلفية تحسّن متوسط في مؤشر قطاع غزة، رغم الانخفاض في مؤشر الضفة الغربية.

وأوضح بيان صادر عن سلطة النقد، اليوم الثلاثاء، أن المؤشر الكلي ما زال محافظا على قيمته السالبة للشهر الخامس على التوالي في ضوء استمرار أزمة الرواتب التي تواجهها الحكومة، وفي النتيجة، سجّل المؤشر الكلي نحو -13.9 نقطة بالمقارنة مع نحو -14.3 نقطة في تموز السابق، مع بقائه أدنى بكثير من مستواه المناظر في العام الماضي البالغ قرابة -3.8 نقطة.

وأشار البيان، إلى تراجع المؤشر في الضفة الغربية من حوالي -10.2 نقطة إلى -11.3 نقطة، جراء انخفاض مؤشرات أنشطة الصناعة والإنشاءات والاتصالات. ويمثل التراجع في مؤشر الصناعة التغيّر الأبرز خلال الشهر، بانخفاضه من -3.4 نقطة إلى -5.4 نقطة، في حين تراجع مؤشر الإنشاءات (من 0.0 إلى حوالي -0.7 نقطة)، وكان الهبوط طفيفا في مؤشر الاتصالات (من 0.0 إلى -0.2 نقطة). وفي المقابل، ارتفع مؤشر الزراعة (من -1.4 إلى 0.0 نقطة)، ومؤشر التجارة (من -5.7 إلى -5.4 نقطة)، كما سجّل مؤشر النقل والتخزين قرابة 0.5 نقطة قياساً لـ0.2 نقطة في الشهر السابق، من جانبه، لا يزال قطاع الطاقة المتجددة يحوم حول نقطة الصفر كما هو الحال منذ نحو ثلاثة شهور.

وأشار أصحاب المنشآت المستطلعة آراؤهم في الضفة الغربية إلى تراجع الإنتاج خلال الفترة الماضية، إلى جانب انخفاض ملموس في توقعاتهم المستقبلية، وبشكل خاص حول مستوى الإنتاج خلال الأشهر الثلاث المقبلة.

وفي قطاع غزّة، استمر المؤشر في التقدم التدريجي للشهر الخامس على التوالي، مسجّلاً أفضل قيمة له في نحو العامين والنصف بقرابة -20.2 نقطة بالقياس إلى -24.1 نقطة في الشهر الماضي، جاء ذلك نتيجة تحسّن متواصل للأنشطة الاقتصادية الأعلى وزنا في قطاع غزة، لا سيما التجارة والصناعة. فسجّل الأول -13.7 نقطة بالمقارنة مع -16.9 نقطة في الشهر السابق، وحقق الثاني -4.0 نقطة مقارنة مع -4.4 نقطة في تموز الماضي. كما نمت مؤشرات كل من الزراعة (من -1.5 إلى -0.5 نقطة)، والنقل والتخزين (من -0.7 إلى -0.5 نقطة). على الجهة المقابلة، تراجع مؤشر الإنشاءات (من -0.5 إلى نحو -1.2 نقطة)، تلاه انخفاض مؤشر الطاقة المتجددة (من 0.0 إلى -0.1 نقطة)، في حين استقر مؤشر الاتصالات عند -0.2 نقطة.

يُذكر أنه ومنذ البدء بإعداد مؤشر دورة الأعمال الموسّع منذ كانون ثاني 2017، ومؤشر قطاع غزة يسجّل قيما سالبة بشكل دائم، الأمر الذي يعكس استمرارا للأوضاع السياسية والاقتصادية المتردّية في القطاع منذ سنوات، لكن خلال شهر آب الحالي، يبدو وضع الإنتاج أفضل حالا من الفترة السابقة بحسب ما صرّح به أصحاب المنشآت، إلى جانب توقّعاتهم بشيء من التحسن في المستقبل القريب فيما يخص الإنتاج والتوظيف.

newsGallery-15686429998051.jpeg

البنك الاسلامي العربي يبحث التعاون مع بوليتكنك فلسطين

الخليل-أخبار المال والأعمال-بحث وفد من البنك الإسلامي العربي سبل التعاون المشترك مع جامعة بوليتكنك فلسطين، خلال زيارته لمقر الجامعة في الخليل.

وضم وفد البنك كل من: نائب المدير العام معاوية القواسمي ومدير فرع دورا محمد دودين ومسؤول البيع المباشر عدي الأطرش، حيث كان في استقبالهم رئيس الجامعة عماد الخطيب، ونائب رئيس الجامعة للخدمة المجتمعية محمد غازي القواسمي، ونائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية مصطفى أبو صفا، ونائب رئيس الجامعة للتخطيط والتنمية أيمن سلطان والمدير المالي للجامعة نسيم سلطان، ومدير مكتب رئيس الجامعة  يوسف صلاح ومدير العلاقات العامة وسام شمروخ.

وقدم القواسمي عرضاً لأبرز انجازات البنك على صعيد ريادة العمل المصرفي والحداثة المصرفية، وخطط البنك المستقبلية بخصوص التوسع والانتشار، خاصةً افتتاح مكتب جديد بمنطقة الحاووز في الخليل انسجاما مع استراتيجية البنك بالتوسع وتسهيل تقديم المعاملات المصرفية الاسلامية للجمهور.

وأشاد القواسمي بجامعة بوليتكنك الخليل وطاقمهم الإداري والتنفيذي والأكاديمي على الجهود التي يبذلونها في سبيل تطوير الجامعة باستمرار، شاكراً لهم حسن الضيافة والاستقبال.

من جانبه، عبر الخطيب عن سعادته بزيارة وفد البنك الإسلامي العربي، مثمناً على دور البنك بدعم المؤسسات التعليمية والجهود المبذولة للنهوض بالاقتصاد الفلسطيني بشتى قطاعاته، وحرص البنك على المشاركة بالمؤتمرات والفعاليات التي من شأنها النهوض بالمجتمع الفلسطيني وتركيز البنك ايضا على قطاع التعليم نظرا لأهميته، متمنيا للبنك دوام النجاح.

newsGallery-15685292241901.jpeg

الإسلامي الفلسطيني يدعم مدرسة في غزة

غزة-أخبار المال والأعمال-قدم البنك الإسلامي الفلسطيني دعما لمدرسة الإمام الشافعي الأساسية للبنين في مدينة غزة تمثل بتوفير بعض الاحتياجات المدرسية التي من شأنها تسهيل العملية التعليمية للطلاب.

وقام مدير فرع النصر في البنك ماهر أبو حسين بزيارة المدرسة والالتقاء بالمدرسين مؤكدا اهتمام البنك بدعم التعليم.

ويخصص البنك الإسلامي الفلسطيني جزءًا مهما من موازنة برنامج المسؤولية المجتمعية لدعم قطاعي الصحة والتعليم، لإيمانه بأهميتهما وبأن الاستثمار في الانسان هو أفضل الوسائل لبناء الوطن والحضارة.

وتشمل مساهمات البنك في دعم قطاع التعليم الدعم المادي والعيني والمعنوي، حيث يحرص البنك على أن تكون مساهماته ذات أثر ايجابي ومستدام على القطاع الذي تستهدفه.

ويقدم البنك برنامجا لتمويل الرسوم التعليمية بالشراكة مع عدد من المؤسسات التعليمية الوطنية تشمل مختلف المراحل الدراسية لتمكين الطلاب من تسديد رسومهم التعليمية بشكل ميسر يتناسب مع دخل العائلة.

 

newsGallery-15682017073811.jpeg

مشاركة فاعلة لبنك القدس في المنتدى الوطني الرابع

رام الله-أخبار المال والأعمال-حظي بنك القدس بمشاركة  فاعلة ورعاية للمنتدى الوطني الرابع، والذي نظمه المجلس الاعلى للإبداع والتميز تحت شعار "الثورة الصناعية الرابعة" برعاية الرئيس محمود عباس.

ونُظم المنتدى على مدار يومي 9-10/أيلول في قاعات جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بمدينة رام الله.

تمثلت مشاركة بنك القدس في جناح خاص بخدمات القنوات الالكترونية الخاصة بالبنك، حيث عرض أبرز ما لديه من خدمات إلكترونية وبرامج تقنية فريدة والتي من شأنها أن تؤدي الى التغيير الايجابي في حياة عملاء البنك والحصول على تأثير فوري.

وعبر الرئيس التنفيذي للبنك صلاح هدمي عن بالغ  فخره واعتزازه للمشاركة ولرعاية  المنتدى الوطني الرابع، وذلك نظراً لأهمية هذا الحدث في تسليط الضوء على المفاهيم المتعلقة بالتميز والابتكار والابداع والتكنولوجيا التي يقف خلفها متميزون في فلسطين.

كما كرّم رئيس المجلس الأعلى للإبداع والتميز عدنان سمارة، بنك القدس خلال حفل الافتتاح بالتزامن مع عرض المشاريع المشاركة في المنتدى، حيث توجه بالشكر لبنك القدس على رعايته ومشاركته في هذا المنتدى الوطني الرابع.

ويسعى البنك من خلال رؤيته وبرامجه أن يحقق خطته الإستراتيجية في وقت أصبح التعامل المصرفي أسهل وأكثر راحة من أي وقت مضى حيث أن معظم المعاملات المالية تتم بشكل آني، وغالباً ما تجد نفسك بحاجة للسيولة النقدية أو إجراء معاملة مصرفية بشكل فوري. لهذا يعمل بنك القدس جاهداً ليتيح لك إمكانية الوصول إلى كافة الخدمات المصرفية متى شئت من أي مكان وعلى مدار الساعة، بحيث يمكنك اختيار الوسيلة التي تناسبك لإجراء تعاملاتك المصرفية بكل سهولة وأمان. 

newsGallery-15682013121551.png

إطلاق بطاقة VISA البنك العربي والملكية الأردنية البلاتينية في فلسطين

رام الله-أخبار المال والأعمال-أطلق البنك العربي، مؤخراً، "بطاقة (VISA) البنك العربي والملكية الأردنية البلاتينية" في فلسطين، حيث يأتي إطلاق هذه البطاقة في إطار سعي البنك المتواصل لتقديم عروض قيّمة ومميزة لإثراء تجربة معتمديه في فلسطين، واستمراراً للتعاون المشترك ما بين البنك والملكية الأردنية.
وتوفر البطاقة مجموعة واسعة من المزايا التي تم تصميمها خصيصاً لتمنح المعتمدين المرونة المالية والقوة الشرائية التي تتناسب مع احتياجاتهم وأسلوب حياتهم. وتشمل المزايا المتعددة التي تقدمها هذه البطاقة لحامليها: القبول الواسع محلياً وعالمياً، مجموعة واسعة من العروض المقدمة من فيزا على حجوزات الفنادق وتأجير السيارات، هذا إلى جانب إمكانية الوصول إلى حسابات البطاقات الائتمانية بمنتهى السهولة وفي أي وقت عن طريق تطبيق عربي موبايل والخدمة المصرفية عبر الإنترنت "عربي أون لاين".
وتزامناً مع إطلاق البطاقة الجديدة، يقدم البنك العربي بالتعاون مع الملكية الأردنية عرضاً ترويجياً خاصاً يتيح للمعتمدين الحصول على 12,000 ميل مجاناً عند حصولهم على البطاقة خلال فترة العرض، بالإضافة إلى إتاحة سبع فرص لربح مليون ميل في برنامج المسافر الدائم للملكية الأردنية (رويال كلوب Royal Club) عند استخدام المعتمدين بطاقاتهم للشراء خلال فترة العرض والتي تستمر لغاية 25/11/2019.  
وفي تعليقه على إطلاق بطاقة (VISA) البنك العربي والملكية الأردنية البلاتينية، قال مدير دائرة الخدمات المصرفية للأفراد في البنك العربي- فلسطين مروان صقر: "إننا في البنك العربي نحرص دائماً على أن نضع في متناول معتمدينا منتجات وعروض ذات قيمة نوعية توفر لهم مزايا حصرية ومكافآت مجزية تتناسب مع أسلوب حياتهم العصري".
وأضاف: "تقدم بطاقة (VISA) البنك العربي والملكية الأردنية البلاتينية الجديدة خياراً مثالياً لمعتمدينا نظراً لارتباطها ببرنامج المسافر الدائم للملكية الأردنية (رويال كلوب)، حيث تتيح لهم تجميع الأميال ضمن برنامج المسافر الدائم للملكية الأردنية (رويال كلوب) عند استخدامهم للبطاقة واستبدال هذه الأميال بتذاكر سفر مجانية أو بترفيع درجة السفر لدرجة أعلى على متن طائرات الملكية الأردنية (أو إحدى شركات الطيران الأعضاء في تحالف الطيران وَن وورلد (one world)، مما يعد فرصة جوهرية لمعتمدينا للاستفادة من مجموعة من المزايا والمكافآت الحصرية والحصول على قيمة مضافة فعلية عند استخدام هذه البطاقة".
ومن جانبه، قال مدير المنطقه بشركة (VISA) رجائي عجور: "يسعدنا التعاون دوماً مع البنك العربي بتقديم منتجات وحلول (VISA) المصممة لخدمة حاملي البطاقات وتلبية طموحاتهم، ومساعدتهم على القيام بمعاملاتهم المالية بكل سهولة وأمان. وتأتي البطاقة الائتمانية الجديدة لتؤكد حرصنا على تفعيل استراتيجيتنا مع البنك العربي لتوفير مزايا ملموسة لمعتمدي البنك تمنحهم تجربة دفع لا مثيل لها. ونحن على ثقة بأن هذه المزايا تشجع ثقافة المدفوعات الرقمية في فلسطين وتعتبر دافعاً لتوسيع رقعتها".
من جهتها، أعربت المديرة التنفيذية لبرنامج "رويال كلوب" يولا إسحق عن سعادة الملكية الأردنية بتعزيز التعاون مع البنك العربي وتوسيع نطاق برنامج البطاقة المشتركة ليشمل فلسطين لما فيه منفعة لمعتمدي البنك والملكية الأردنية على حد سواء، لا سيما أن السوق الفلسطيني يُعد من أهم الأسواق للملكية الأردنية لما يحظى به من أفضلية لدى المسافرين الدائمين، لافتةً إلى أن البطاقة المشتركة توفر وسيلة إضافية لأعضاء برنامج المسافر الدائم "رويال كلوب" لتجميع الأميال من خلال مشترياتهم اليومية وتعاملاتهم في الداخل والخارج، لا سيما وأن البرنامج يقدم العديد من المكافآت المجزية والامتيازات لأعضائه.
يشار إلى أن البنك العربي، كان قد أطلق هذه البطاقة في كل من الأردن والبحرين وقطر، حيث حظيت بقبول ونجاح واسع من قبل معتمدي البنك نظراً لما تقدمه من مزايا متعددة.

newsGallery-156809887126613.jpeg

البنك الإسلامي الفلسطيني وبوليتكنك فلسطين يطلقان جائزة للبحث العلمي

رام الله-أخبار المال والأعمال-أطلق البنك الإسلامي الفلسطيني بالتعاون مع جامعة بوليتكنك فلسطين للعام الخامس على التوالي "جائزة البنك الإسلامي الفلسطيني للبحث العلمي"، وذلك ترجمة للرؤية الاستراتيجية لكلا المؤسستين لدعم البحث العلمي المتميز والأصيل.

ووقع الاتفاقية في مقر الإدارة العامة للبنك في رام الله كل من بيان قاسم مدير عام البنك الإسلامي الفلسطيني ود.عماد الخطيب رئيس جامعة بوليتكنك فلسطين وبحضور عماد السعدي نائب مدير عام البنك الإسلامي الفلسطيني ورامي طه مساعد المدير العام للشؤون المالية والإدارية والدكتور مراد أبو صبيح عميد البحث العلمي في الجامعة وعدد من مديري الدوائر والأقسام من المؤسستين.

وأكد قاسم أن استمرار البنك الإسلامي الفلسطيني في رعاية الجائزة للعام الخامس على التوالي هو جزء من توجه البنك لدعم قطاع التعليم بمختلف الأشكال المتاحة، معتبرا الجائزة خطوة في سبيل إثراء البحث العلمي في فلسطين.

وقال قاسم "إن الأمم القوية تعتمد على العلم ونحن هنا اليوم لنحاول تعزيز قوتنا من خلال دعم الباحثين وتشجيعهم على انجاز أبحاث قوية تلبي حاجة المجتمع وتضيف قيمة للبشرية"، مشيرا إلى أن الاستثمار في البحث العلمي من شأنه أن يحقق النمو على المدى الطويل في مختلف مناحي الحياة.

وشكر قاسم جامعة بوليتكنك فلسطين على الجهود الكبيرة التي بذلتها وتبذلها من أجل الوصول بجائزة البنك الإسلامي الفلسطيني للبحث العلمي لأهدافها، عبر الاهتمام بإدارة الجائزة وما تقوم به من استقطاب للأبحاث المميزة والتأكد من مطابقتها لشروط الجائزة وتحكيمها وإعلان الفائزين، لافتا إلى أن ذلك يأتي في إطار جهود الجامعة في سبيل تطوير مشهد البحث العلمي في فلسطين.

من جهته اعتبر الخطيب أن هذه الجائزة تعتبر سابقة بين الجامعات الفلسطينية مؤكدا أن الجائزة ليست بقيمتها المادية بل بالقيمة المعنوية سواء للجامعة أو الباحثين وللوطن.

وأوضح الخطيب أنه تم تشكيل لجنة من جميع مكونات البحث العلمي في الجامعات الفلسطينية وقامت بوضع معايير وشروط لاستقبال الطلبات للمشاركة في الجائزة وستقوم هذه اللجنة باستقبال الطلبات وتقييمها واختيار الابحاث الفائزة، مؤكدا الثقة الكاملة باختياراتها.

وتتكون جائزة البنك الإسلامي الفلسطيني للبحث العلمي من ست فئات، وتعطى للباحثين الفائزين تقديرًا لجهودهم ومساهمتهم في تقديم إضافة علمية أو تقنية متميزة في إطار بحث علمي أو أكثر منشور في مجلات علمية محكمة ذات سمعة متميزة وتصنيف عالي، وكذلك لتحفيز الباحثين للمزيد من الإنجازات البحثية الهامة التي تخدم المجتمع الفلسطيني.

وتمنح الفئات الثلاث الأولى على مستوى الوطن وهي "جائزة التميز في النشر العلمي" وتعطى لصاحب أفضل بحث علمي ذو قيمة هامة والذي تم نشره أو قُبل للنشر قبولاً نهائياً في أفضل المجلات العلمية المتخصصة المصنفة دولياً والمرموقة عالمياً ولها معامل تأثير عالٍ أو تمنح لصاحب أفضل براءة إختراع ذو قيمة هامة في تنمية المجتمع الفلسطيني، والفئة الثانية هي جائزة "التميز البحثي لطلبة الدراسات العليا" وتمنح لطالب الدراسات العليا ومشرفه الذين نشرا (او حصلا على قبول نهائي للنشر) انجازاً بحثيا في أفضل المجلات والمؤتمرات العلمية المتخصصة والمصنفة والمرموقة دولياً أو أنجزا اختراعاً ذو قيمة هامة في تنمية المجتمع الفلسطيني و الفئة الثالثة وهي جائزة "أفضل بحث تطبيقي" وتمنح لعضو أو أعضاء الهيئة التدريسية الذي قام بتنفيذ أفضل بحث تطبيقي له مردود مباشر على خدمة وتطور المجتمع.

أما الفئات الثلاثة الأخرى فتمنح على مستوى جامعة بوليتنك فلسطين وهي جائزة "غزارة البحث العلمي" وتمنح هذه الجائزة لصاحب أكثر عدد انتاجات علمية (براءات اختراع، أوراق علمية ، كتب ، اجزاء من كتب) بحثية منشورة أو قبلت قبولاً نهائياً للنشر في أفضل المجلات أو المؤتمرات العلمية المتخصصة والمصنفة والمرموقة دولياً، وجائزة "المجموعات البحثية" وتمنح لأنشط مجموعة بحثية استناداً إلى الأعمال والإنجازات العلمية البحثية، و جائزة "التميز البحثي لمشرفي مشاريع التخرج" وتمنح للباحث أو عضو الهيئة التدريسية والذي نشر (او قبل له نشر) انتاج بحثي متميز من خلال إشرافه على مشروع تخرج لطلبة الدبلوم او البكالوريوس خلال الفترة ما بين 1/1/2019 إلى 1/11/2020.

newsGallery-156809831371211.jpeg

البنك الإسلامي الفلسطيني يفتتح مكتبا في سلفيت

سلفيت-أخبار المال والأعمال-تحت رعاية محافظ سلطة النقد عزام الشوا، احتفل البنك الإسلامي الفلسطيني بافتتاح مكتبا في مدينة سلفيت.

وحضر حفل الافتتاح محافظ محافظة سلفيت اللواء ابراهيم البلوي ورئيس غرفة تجارة وصناعة سلفيت فواز شحادة ومهند بني نمرة ممثلا عن بلدية سلفيت ومستشار الرقابة المبنية على المخاطر في دائرة الرقابة والتفتيش في سلطة النقد لطفي أبو جزر ولفيف من الشخصيات الاعتبارية ورجال الأعمال في المحافظة، ومن البنك المدير العام بيان قاسم ونائب المدير العام عماد السعدي وعضو هيئة الرقابة الشرعية في البنك الأستاذ الدكتور حسام الدين عفانة ومدير منطقة الشمال ختام أبو عيطة وعدد من مدراء الدوائر والفروع في البنك.

وسبق حفل الافتتاح جولة في المكتب وقص لشريط الافتتاح، اطلع خلالها الحضور على التجهيزات الحديثة والتكنولوجيا المستخدمة في العمل.

وقال قاسم أن هذا التفرع هو التفرع الثاني في محافظة سلفيت ويأتي في إطار تعزيز تواجد البنك في المحافظة وضمن السعي بالوصول بالخدمات المصرفية الإسلامية إلى كافة شرائح المجتمع.

وأضاف قاسم "إننا نعمل على تطوير أنظمتنا الالكترونية ونستثمر في موظفينا لنقدم تجربة مصرفية مميزة لعملائنا"، لافتا إلى أن القنوات الالكترونية التي يقدم البنك من خلالها خدماته للجمهور وإلى شبكة الفروع والمكاتب التي وصلت إلى 44 فرعا ومكتبا وما يزيد عن 80 جهاز صراف آلي تشكل أكبر شبكة مصرفية إسلامية في فلسطين.

وأكد قاسم التزام البنك بالاستثمار في المجتمع والانسان، معتبرا ذلك خطوة على طريق تحقيق التنمية المستدامة وبناء الدولة، منوها إلى أن برنامج المسؤولية المجتمعية للبنك يركز على دعم قطاعي الصحة والتعليم لما لهما من أهمية خاصة.

وعبر قاسم عن شكره وامتنانه لسلطة النقد الفلسطينية ممثلة بالمحافظ عزام الشوا وكافة الطواقم العاملة على الجهود الكبيرة التي يبذلونها للمحافظة على استقرار وتطوير القطاع المصرفي الفلسطيني، مضيفا "الشكر موصول كذلك لكافة المؤسسات والهيئات والسلطات المحلية التي لم تدخر جهدا في تسهيل عمل البنك".

ونقل أبو جزر ، تحيات وتهاني المحافظ عزام الشوا، والإدارة العليا في سلطة النقد بافتتاح هذا المكتب في محافظة سلفيت العزيزة، مشيراً إلى أن سياسة التفرع المصرفي تنسجم مع استراتيجية سلطة النقد في إيصال الخدمات المصرفية إلى كل المناطق الفلسطينية، وقد كان للجهاز المصرفي في فلسطين مبادرات نوعية في التفرع في القدس الشريف عاصمة فلسطين الحبيبة، وفي المناطق المهمشة ومنها بعض المخيمات، وكذلك تفرعات خارج فلسطين، ومنها الأردن، وتشيلي، ودبي، والبحرين.

وأضاف أبو جزر أن البنك الإسلامي الفلسطيني من البنوك النشطة التي نعتز بها وله إسهاماته في العمل المصرفي الإسلامي، كما له دور مميز في المسؤولية الاجتماعية.

وأشار إلى أن صافي أصول المصارف الإسلامية بلغت أكثر من 2.5 مليار دولار من إجمالي أصول جميع المصارف العاملة في فلسطين والبالغة أكثر من 16 مليار دولار، وبلغت ودائع العملاء في المصارف الإسلامية 2 مليار دولار من إجمالي ودائع العملاء البالغة 12.4 مليار دولار، وإجمالي التسهيلات المباشرة للمصارف الإسلامية 1.6 مليار دولار تقريباً، وذلك حتى نهاية مايو أيار 2019.

وأوضح أن الرصيد القائم للتسهيلات الائتمانية المباشرة الممنوحة من المصارف العاملة في محافظة سلفيت بلغ 109 مليون دولار، وبلغت ودائع العملاء لدى المصارف العاملة في المحافظة 146.7 مليون دولار، فيما بلغ إجمالي عدد الفروع والمكاتب المصرفية في المحافظة 9 فروع ومكاتب.

ومن جهته، اعتبر البلوي خطوة البنك الإسلامي الفلسطيني بافتتاح تفرع ثان له في المحافظة دليلا على النشاط الاقتصادي الواعد الذي تتمتع به المحافظة، متمنيا للبنك التوفيق في سلفيت وباقي المدن الفلسطينية.

ودعا البلوي كافة المؤسسات الوطنية لمزيد من التعاون من أجل النهوض بالواقع الاقتصادي للمحافظة ومن أجل تعزيز ارتباط الانسان الفلسطيني بأرضه وهويته.

فيما أشاد شحادة بأداء البنك الإسلامي الفلسطيني وبالدور الذي يلعبه في المجال الاقتصادي وفي مجال المسؤولية المجتمعية، مشيرا إلى أن المصارف تشكّل أحد أهم عوامل النهوض بالمجتمع لما توفره من أدوات تمويل واستثمار تمكن القطاعات الأخرى من أداء عملها بشكل أفضل.

ومن ناحيته، بارك بني نمرة للبنك الإسلامي الفلسطيني افتتاح فرعه الثاني في المحافظة، متوقعا أن يشكّل وجوده دافعا قويا لاقتصاد المنطقة، ومؤكدا أن البلدية على استعداد كامل لتقديم التسهيلات اللازمة للمؤسسات الراغبة بالاستثمار في المدينة.

وفي كلمته، أكد عفانة أن الهيئة تشكل صمّام الأمان لجمهور البنك من عملاء ومساهمين حيث أنها تراقب وتشرف على أعمال البنك وتتأكد من التزامه بالضوابط والمعايير الشرعية، لافتا إلى أن الهيئة تستخدم أدوات مختلفة للقيام بهذه المهمة.

وأضاف أن الهيئة تتفاعل مع المجتمع وتطلع على احتياجاته وتعمل على تقديم الحلول المتوافقة مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية لتسهّل على العملاء الحصول على احتياجاتهم بطرق تتوافق مع الشريعة الإسلامية.