اقتصاد محلي

newsGallery-15795370548771.jpeg

رام الله: تجار يهددون بالتصعيد ردا على رفع البلديات لرسوم النفايات

رام الله-أخبار المال والأعمال-هدد التجار والصناعيون باتخاذ قرارات صعبة ردا على قيــام بلديات رام الله والبيرة وبيتونيا برفع رسوم النفايات المفروضة على منشــآتهم بنسب تصل الى 400%، خاصة بعد أن فشلت جهود التواصل مع رؤساء البلديات الثلاث لتسوية ارتفاع النسب.
ودعت غرفة تجارة وصناعة محافظـة رام الله والبيرة مجلس ادارتها لجلسة طارئة لمناقشة ارتفاع رسوم النفايات على المنشآت التجارية والصناعية والمشاكل الناجمة عن انقطاع التيار الكهربائي في المحافظة.

وقرر مجلس إدارة الغرفة في ختام الاجتماع، التوجه مباشرة وبأسرع وقت للاجتماع مع مجالس بلديات رام الله والبيرة وبيتونيا من أجل الوصول الى حلول عملية تؤدي الى التصويب هذا القرار بما يخدم مصلحة أعضاء هيئتها العامة ويحافظ على صمود التاجر والمواطن.
ودعا المجلس الى "التعامل مع هذه الأزمة بروح المسؤولية والتعاون المشترك الذي اعتدناه من جميع الأطراف ذات العلاقة لما فيه مصلحة المواطن والتاجر ومؤسساتنا الوطنية".
وقال رئيس الغرفة التجارية الصناعية عبد الغني العطاري، إن المجلس أهاب بصفته الاعتبارية "كممثلين للقطاع الخاص في المحافظة، بالجميع للتعاون من أجل حل هذه الأزمة، آخذين بعين الاعتبار ان القطاع الخاص الفلسطيني تحمل الكثير من الأعباء وصبر أمام كافة الأزمات والتحديات في سبيل تعزيز وجودنا في هذا الوطن".
واعتبر المجلس بحسب العطاري، قرار البلديات الثلاث رفع رسوم النفايات مجحفا بحق التجار، ويرى انه غير متوازن ولا يراعي الظرف الاقتصادي الذي تعيشه الأراضي الفلسطينية.
وكان العطاري شدد في تصريح سابق لـ الحياة الجديدة" على ضرورة دراسة قضية رسوم النفايات بتمعن وعناية كاملة، من أجل التوصل الى حل مرضي للتجار والبلديات ولضمان استمرارية هذه الخدمة، "ويرى التجار في الطريقة التي اتخذ فيها قرار رفع رسوم النفايات بالمجحفة وعالية التكاليف جدا".
وقال: "بناء على الشكاوى المقدمة من التجار والصناعيين، تداعى مجلس ادارة الغرفة التجارية لجلسة طارئة لبحث ما اقدمت عليه بلديات رام الله والبيرة وبيتونيا من رفع رسوم النفايات بنسب مجحفة، ودراسة الشكاوى التي تقدموا بها لمجلس ادارة الغرفة".
واوضح العطاري ان رسوم النفايات ارتفعت بنسبة وصلت 400%، مما دفع التجار والصناعيون لمطالبة مجلس ادارة الغرفة بضرورة التحرك العاجل وعلى كافة المستويات وجهات الاختصاص لإعادة النظر في الرسوم التي وصفوها بالجائرة.

وأشار العطاري إلى أن رسوم النفايات ارتفعت، ووصلت أحيانا الى 300– 400%، وبينما كانت تدفع الشركات 2000– 3000 شيقل سنويا فإن قيمة هذه الرسوم ارتفعت الى أكثر من 30 ألف شيقل سنويا، الأمر الذي دفع التجار والصناعيين في المحافظة لتقديم شكاوى احتجاجية عليها، لذا سيكون هناك تشاورات مع البلديات الثلاث حول هذه الزيادة غير المفهومة في رسوم النفايات.
وذكر العطاري ان قيمة رسوم النفايات التي فرضتها البلديات على المصانع ارتفعت بحد أدنى 6 آلاف وحد أعلى 30 ألف شيقل سنويا، والمفروضة على الفنادق والمستشفيات ارتفعت بحدها الأـدنى من 5,400 شيقل وأعلى 54 ألف شيقل، بينما رسوم نفايات محلات بيع الهدايا والألعاب وايضا محلات الأدوات المنزلية ارتفعت من 4000 الى 12 ألف شيقل، في حين ارتفعت الرسوم المفروضة على المشاتل من 4 آلاف شيقل الى 11 ألف شيقل.
وقال العطاري: "سجّل المجلس ملاحظات جوهرية على توقيت تنفيذ قرار رفع رسوم النفايات وحجم المبالغة فيها والتي تم مضاعفتها بنسب خيالية دون مراعاة للظروف الاقتصادية أو طبيعة عمل المنشآت، وأثرها السلبي على التجارة والصناعة في البلد".
وأكد العطاري انهم "سيكونوا على تواصل مع رؤساء البلديات الثلاث، لإعادة النظر في هذه الرسوم المجحفة".

 

newsGallery-15795334897183.jpeg

افتتاح ملعب للأونروا في مخيم الجلزون

رام الله-أخبار المال والأعمال-افتتحت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، يوم الإثنين، ملعباً في مدرسة بنات الجلزون الأساسية تكريما لزيارة دوق كامبريدج، الأمير ويليام إلى مخيم الجلزون في صيف العام 2018.

وافتتحت الملعب مديرة وكالة غوث اللاجئين في منطقة الضفة الغربية غوين لويس، ورئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمار الفلسطيني محمد مصطفى، بالشراكة مع اللجنة الشعبية لمخيم الجلزون، تزامناً مع بدء الفصل الثاني من العام الدراسي 2020-2019.

يذكر أن الملعب الذي افتتح اليوم جاء بجهود مشتركة بين كل من الأونروا، وصندوق الاستثمار الفلسطيني، والقنصلية البريطانية العامة في القدس.

وعبرت لويس عن امتنانها للقنصلية البريطانية العامة وصندوق الاستثمار الفلسطيني لدعمهم وعملهم على تحسين المرافق التعليمية، إضافة إلى شكرها للقصر الملكي لإبقاء موضوع حقوق اللاجئين وحاجاتهم على سلم أجندتهم العامة.

من جانبه، قال مصطفى: "سعيدون بافتتاح هذا الملعب، والذي تأتي مساهمتنا في إعادة تأهيله تعبيراً عن التزام صندوق الاستثمار الفلسطيني تجاه أبناء شعبنا في كافة أماكن تواجده وفي مقدمتها مخيمات اللاجئين، وتأكيداً على وقوفنا إلى جانبهم للمساهمة في تحسين أحوالهم المعيشية".

وتابع: "إن استراتيجية الصندوق القائمة على الاستثمار المؤثر، خاصةً في قطاع ريادة الأعمال ودعم المشاريع الناشئة والقائمة والاستثمار في القطاعات الاستراتيجية تكون دائماً مدعومة بسياسة المسؤولية المجتمعية علينا والتي نفخر في أن نرى أحد أشكالها هنا، كما هو الحال في برنامج التمكين الاقتصادي للاجئين في المخيمات الفلسطينية في لبنان والذي نفخر بإنجازاته المتواصلة".

وكان الأمير ويليام قد زار الأراضي الفلسطينية المحتلة ما بين 27 و28 حزيران 2018، والتقى وقتها رئيس دولة فلسطين محمود عباس وزار البلدة القديمة في القدس، إضافة إلى زيارته المركز الصحي ومدرسة البنات الأساسية التابعين لوكالة الغوث في مخيم الجلزون في رام الله.

وتستعد القنصلية البريطانية العامة لاستضافة والده الأمير تشارلز الجمعة القادمة في بيت لحم، تلبيةً لدعوة الرئيس محمود عباس، خلال هذه الزيارة، سيتسنى له الاستماع بشكل مباشر لمختلف شرائح المجتمع الفلسطيني بمن فيهم اللاجئون.

newsGallery-15795266015581.jpeg

شركة كهرباء القدس تناشد المشتركين ترشيد الاستهلاك

رام الله-أخبار المال والأعمال-ناشدت شركة كهرباء محافظة القدس، كافة المشتركين خلال المنخفض الجوي، بضرورة ترشيد استهلاك التيار والتبليغ عن الأعطال قبيل دخول المنخفض وعدم الانتظار، لاسيما التبليغ عن أسلاك الكهرباء المقطوعة، أو أعمدة الكهرباء المكسورة أو الآيلة للسقوط، أو الأشجار الملاصقة لأسلاك الكهرباء، أو عن أي خلل آخر لتتمكن طواقم الشركة من التعامل معها فوراً قبيل المنخفض، مما يخفف من الأضرار المتوقعة نتيجة المنخفض، وذلك من خلال الاتصال على أرقام الهواتف التي خصصتها الشركة، أو الاتصال بالشرطة 100 أو الدفاع المدني102أو البلدية أو المحافظة، أو التواصل مع الشركة عبر صفحتها على موقع التواصل المجتمعي "الفيسبوك". 

كما أعلنت الشركة عن توفيرها مولدات كهربائية للمراكز الحيوية، وذلك ضمن مبادرتها في تزويد مناطق الامتياز بالمولدات، حيث قامت الشركة بتزويد عدد من المراكز الصحية والأجهزة الأمنية بالمولدات الكهربائية اللازمة في محافظة رام الله البيرة، بهدف استمرار عملها وتحسباً من حدوث انقطاعات مفاجئة في ظل نقص الطاقة الكهربائية من شركة الكهرباء الإسرائيلية.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة كهرباء محافظة القدس ومديرها العام المهندس هشام العمري إن الشركة التفتت ومنذ بداية الأزمة إلى خطورة انقطاع التيار الكهربائي عن المرافق الحيوية في مناطق الامتياز الخاصة بالشركة، لا سيما المستشفيات والمراكز الصحية، وما قد يسببه هذا الانقطاع من تشويشات على عمل تلك المرافق، حيث بادرت الشركة بالعمل على تزويد هذه المرافق بالمولدات الكهربائية، إضافة إلى تزويد تلك المرافق التي تمتلك مولدات بالوقود اللازم لتشغيلها.

بدوره، أوضح مدير فرع كهرباء القدس في محافظة رام الله والبيرة المهندس محمد زيدان أن الشركة اتخذت هذه الخطوة، وذلك بهدف ضمان الطاقة الكهربائية اللازمة لعدد من المراكز الحيوية في رام الله والبيرة وتجنيبها أي انقطاعات مفاجئة، خصوصاً في ظل مواصلة كهرباء إسرائيل عدم تزويدنا بالطاقة الكهربائية المطلوبة، لاسيما مع توقع وصول منخفض جوي عميق إلى فلسطين خلال اليومين القادمين.

وأكد زيدان أن طواقم الشركة الهندسية والفنية تعمل بكل طاقتها وعلى مدار الساعة في الميدان بكافة أنحاء محافظة رام الله والبيرة، تحسباً لأي انقطاعات طارئة أو مفاجئة من أجل معالجتها بالسرعة الممكنة، وضمن الإمكانيات المتاحة لدى الشركة خلال المنخفض الجوي.

وأضاف زيدان أن الشركة ستستقبل كافة اتصالات المشتركين على مدار الساعة للتبليغ عن أية أعطال فنية أو حدوث أي طارئ بسبب سوء الأحوال الجوية، وذلك من خلال الاتصال بمركز الاستعلامات التابع لكهرباء القدس على أرقام الطوارئ التي خصصها لهذا الغرض القدس: الرقم المجاني 1800211511 أو626933302، رام الله والبيرة: الرقم المجاني 1800900900 أو 2947650 02، أو الرقم 133.

newsGallery-15795089185181.jpeg

توفير 500 وظيفة دينية على بند العقود لسد العجز في المساجد

رام الله-أخبار المال والأعمال-أعلن وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية حسام أبو الرب، يوم الأحد، توفير 500 وظيفة دينية على بند العقود المالية لسد العجز بالمساجد على مراحل خلال العام الجاري.

وأوضح أبو الرب أنه بناء على توجيهات القيادة وبتعليمات من رئيس الوزراء محمد اشتية تمت المباشرة بسد العجز في المساجد بالمحافظات الشمالية من خلال التعيين على بند العقود المالية للقيام بالخطابة والإمامة في المساجد المركزية في كافة محافظات الوطن.

واكد حرص الوزارة على دعم المساجد وتعيين الأئمة والخطباء من أصحاب الكفاءات والقدرات والمؤهلات ليتولوا مسؤولية ادارة المساجد، وتنظيمها، والإشراف عليها، والقيام بإمامة المصلين وخطبة الجمعة.

بدوره، أوضح مدير عام الشؤون الإدارية بالوزارة احمد عباس ان المرحلة الاولى من الوظائف الدينية تشمل تعيين 175 إماما وخطيبا في المساجد المركزية، وان تقديم طلبات التوظيف في مديريات الأوقاف بالمحافظات الشمالية، وكل حسب عنوان سكنه، وذلك من خلال الموقع الالكتروني الجديد للوزارة web.pal-wakf.ps ، وسيتم متابعة الموضوع والاعلان عن المرحلة الثانية فيما بعد.

newsGallery-15795063223541.jpeg

عطاري يشارك في مؤتمر وزراء الزراعة العالمي في برلين

برلين-أخبار المال والأعمال-شارك وزير الزراعة رياض عطاري، في مؤتمر وزراء الزراعة العالمي (الدورة 12) الذي انعقد في العاصمة الألمانية برلين بألمانيا تحت عنوان "الغذاء للجميع"، على هامش المنتدى العالمي للزراعة والغذاء.

وأشار عطاري في كلمته في المؤتمر إلى النهج والالتزامات الواردة في محاور المؤتمر والبيان الختامي لا سيما تحقيق هدف التنمية المستدامة الثاني "القضاء على الجوع"، حيث أعدت وزارة الزراعة مؤخرا السياسة الوطنية للأمن الغذائي والتغذوي 2030 باتجاه تحقيق هدف التنمية المستدامة الثاني.

وشدد على ضرورة إتخاذ عدد من التدابير لزيادة القدرة للوصول إلى الأسواق، خاصة الدول التي تعاني من الاحتلال والأزمات، عبر تطوير شراكات متعددة لتعزيز القدرة التنافسية وتنويع مصادر الدخل، وتعزيز الامتثال لمتطلبات سلامة الأغذية ومعايير الجودة، وتعزيز قدرات التعبئة والتغليف والعلامات التجارية، وايلاء إهتمام خاص لوضع وتنفيذ سياسات وبرامج لتعزيز مشاركة الشباب كقادة ومبادرين في النهوض بالابتكارات والتكنولوجيا، من أجل تنمية سلاسل القيمة الغذائية المستدامة.

ورافق وزير الزراعة في المؤتمر الذي شاركت فيه 70 دولة، إضافة إلى عدد من المنظمات والمؤسسات الأممية والدولية المتخصصة في مجال الزراعة والغذاء، وكيل الوزارة عبد الله لحلوح.

newsGallery-15794667172941.jpeg

أبو جيش: العمل جارٍ على تعديل قانون العمل والحد الأدنى للأجور

رام الله-أخبار المال والأعمال-أكد وزير العمل، رئيس اللجنة الوطنية للأجور نصري أبو جيش، يوم الأحد، أهمية الاتفاق بين أطراف الإنتاج الثلاثة "الحكومة، وأصحاب العمل، والعمال" على الحد الأدنى للأجور، وأن الحد الأدنى للأجور الحالي (1450 شيقلا) لا يكفي العامل الفلسطيني. وأشار أبو جيش إلى أن حوالي 30% من أصحاب العمل لا يطبقون الحد الأدنى للأجور، وأن أطراف الانتاج الثلاثة جزء من الهمّ الوطني والمصلحة العامة.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة مع ممثلي القطاع الحكومي، وأصحاب العمل، والعمال، والمجتمع المدني، وذلك ضمن سلسلة من الاجتماعات التي تنفذها وزارة العمل لمراجعة الحد الأدنى للأجور في فلسطين، استنادا إلى دراسة منظمة العمل الدولية بهذا الخصوص، والبيانات والمقترحات المقدمة من مختلف الأطراف خلال الاجتماعات السابقة.

وقال أبو جيش إن العمل جارٍ على تعديل قانون العمل الفلسطيني، والحد الأدنى للأجور، بما يضمن مصلحة صاحب العمل والعامل وكذلك تحقيق التنمية الاقتصادية الوطنية، لأن توجه الحكومة هو تطوير الاقتصاد والتنمية بالعناقيد، والانفكاك عن الاقتصاد الإسرائيلي، وهذا يجب أن ينعكس على وضع العامل الفلسطيني وعلى صاحب العمل.

وأضاف أبو جيش ان الحكومة الـ18 قدمت العديد من التسهيلات للقطاع الخاص من أجل الاستثمار، الذي يجب أن ينعكس إيجابا على شريحة العمال، وان زيادة الاستيراد بنسبة 12% انعكست على أصحاب العمل ويجب أن تنعكس على العمال، كما أن دعم المنتج الوطني ومقاطعة البضائع الإسرائيلية يجب أن تظهر انعكاساتهما على العامل وصاحب العمل.

كما أشار أبو جيش إلى قيام الوزارة بالحملات التفتيشية على مختلف القطاعات للرقابة والتفتيش على تطبيق الحد الأدنى للأجور.

newsGallery-15794295137711.jpeg

الإحصاء: ارتفاع الرقم القياسي لأسعار الجملة خلال 2019

رام الله-أخبار المال والأعمال-سجّل الرقم القياسي العام لأسعار الجملة ارتفاعا نسبته 0.11% خلال العام 2019، مقارنة بالعام الذي سبقه، حيث بلغ الرقم القياسي العام لأسعار الجملة 125.61، مقارنة بـ125.47 خلال عام 2018 (سنة الأساس 2007=100).

وعزا الجهاز المركزي للإحصاء في تقرير له حول الرقم القياسي لأسعار الجملة في فلسطين للربع الرابع 2019 وللعام 2019، السبب الرئيسي لهذا الارتفاع إلى ارتفاع أسعار السلع ضمن مجموعة صيد الأسماك بنسبة 8.89%، وأسعار السلع ضمن التعدين واستغلال المحاجر بنسبة 2.62%، وأسعار السلع ضمن مجموعة الزراعة بنسبة 0.68%، على الرغم من انخفاض أسعار السلع ضمن مجموعة الصناعات التحويلية بمقدار 0.20%.

وسجلت أسعار الجملة للسلع المحلية خلال العام 2019 ارتفاعا نسبته 1.41%، فيما انخفضت أسعار الجملة للسلع المستوردة بمقدار 0.86% مقارنة بالعام السابق.

انخفاض في الرقم القياسي لأسعار الجملة خلال الربع الرابع من العام 2019

سجل الرقم القياسي العام لأسعار الجملة انخفاضا مقداره 1.86% خلال الربع الرابع 2019 مقارنة بالربع الثالث 2019، حيث بلغ الرقم القياسي العام لأسعار الجملة 123.92 خلال الربع الرابع 2019 مقارنة بـ126.28 خلال الربع الثالث 2019 (سنة الأساس 2007=100).

الرقم القياسي لأسعار الجملة للسلع المحلية

سجل الرقم القياسي لأسعار الجملة للسلع المحلية انخفاضا مقداره 1.91%، حيث بلغ الرقم القياسي لأسعار الجملة للسلع المحلية 127.58 خلال الربع الرابع 2019 مقارنة بـ130.06 خلال الربع الثالث 2019 (سنة الأساس 2007=100).

الرقم القياسي لأسعار الجملة للسلع المستوردة

سجل الرقم القياسي لأسعار الجملة للسلع المستوردة انخفاضا مقداره 0.91%، حيث بلغ الرقم القياسي لأسعار الجملة للسلع المستوردة 121.14 خلال الربع الرابع 2019 مقارنة بـ122.25 خلال الربع الثالث 2019 (سنة الأساس 2007=100).

حركة أسعار الجملة ضمن الأنشطة الرئيسية

سجلت أسعار السلع ضمن نشاط الزراعة انخفاضا مقداره 6.04%، وذلك نتيجة لانخفاض أسعار السلع ضمن نشاط تربية الحيوان بمقدار 6.79%، متأثرة بانخفاض أسعار الحيوانات الحية بمقدار 8.61%، كما سجلت أسعار السلع ضمن نشاط زراعة المحاصيل انخفاضا مقداره 5.70%، متأثرة بانخفاض أسعار الخضروات الطازجة والمجففة بمقدار 7.83%.

كما سجلت أسعار السلع ضمن نشاط التعدين واستغلال المحاجر انخفاضا مقداره 2.91%، وأسعار السلع ضمن نشاط صيد الأسماك انخفاضا مقداره 1.99%، خلال الربع الرابع 2019 مقارنة بالربع الثالث 2019.

فيما سجلت أسعار منتجات الصناعات التحويلية ارتفاعا نسبته 0.18%، نتيجة لارتفاع أسعار السلع ضمن بعض الأنشطة كنشاط منتجات المطاط والبلاستيك بنسبة 2.90%، ونشاط صنع الخشب ومنتجاته بنسبة 2.52%، ونشاط صنع المشروبات بنسبة 2.44%، ونشاط الأثاث والمنتجات الصناعية الأخرى بنسبة 1.05%، ونشاط منتجات طحن الحبوب والأعلاف بنسبة 0.80%، في المقابل انخفضت أسعار السلع ضمن بعض الأنشطة الأخرى كنشاط الورق ومنتجات الورق بمقدار 4.15%، ونشاط صنع منتجات الألبان بمقدار 2.39%، ونشاط منتجات الجلود بمقدار 2.38%، ونشاط الاسمنت والجير والجبس بمقدار 2.38%، ونشاط صنع اللحوم ومنتجاتها بمقدار 2.30%.

newsGallery-15793772253063.jpeg

الرئيس عباس يتفقد فندق ’الجدار’ في بيت لحم

بيت لحم-أخبار المال والأعمال-تفقد رئيس دولة فلسطين محمود عباس، يوم السبت، فندق الجدار "the walled off hotel" في مدينة بيت لحم.

وجال الرئيس في أقسام الفندق، واستمع إلى شرح من مدير الفندق وسام سلسع، حول طبيعة الفندق واللوحات الفنية المستوحاة من واقع حياة شعبنا ومعاناته جراء جدار الفصل العنصري.

وعبر الرئيس عن فخره واعتزازه بهذا العمل الفني الكبير، الذي يظهر معاناة شعبنا الفلسطيني بشكل حضاري للعالم أجمع.

ويقع الفندق على المدخل الشمالي لمدينة المهد على مقربة من جدار الفصل العنصري الذي عزلها عن توأمها الروحي مدينة القدس، ويعتبر تحفة فنية تجسد المضمون الحقيقي لمعاناة شعبنا جراء الاحتلال.

ورافق الرئيس عباس في الجولة رئيس الوزراء محمد اشتية ووزيرة السياحة والآثار رولا معايعة وعدد من الوزراء والمسؤولين.

يذكر أن فندق الجدار يستقبل سنوياً الآلاف من السياح القادمين إلى فلسطين، حيث أصبح من المعالم السياحية الهامة في بيت لحم.