اقتصاد دولي

newsGallery-15764002040041.jpeg

وزير الخزانة الأمريكي: اتفاق التجارة مع الصين سيعزز الاقتصاد العالمي

الدوحة (رويترز) - قال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين يوم السبت إن ”المرحلة الأولى“ من اتفاق التجارة بين الولايات المتحدة والصين ”جيد للغاية“ بالنسبة للنمو الاقتصادي العالمي، مضيفا أن المرحلة الثانية ربما تنقسم إلى عدة خطوات.

وهدأت واشنطن وبكين وتيرة حربهما التجارية يوم الجمعة بإعلان اتفاق المرحلة الأولى الذي يقلص الرسوم الجمركية الأمريكية في مقابل ما يصفه مسؤولون أمريكيون بالقفزة الكبرى التي ستطرأ على المشتريات الصينية من المنتجات الزراعية الأمريكية وغيرها من السلع.

وأوضح منوتشين أن التفاصيل الكاملة للاتفاق الجديد بشأن المرحلة الأولى سيعلن في وقت لاحق يوم السبت أو يوم الأحد بعد اتفاق الطرفين على الصياغة.

وقال منوتشين أمام منتدى الدوحة في قطر ”نعتقد باكتمال تنفيذها في يناير كانون الثاني، وبعده سننتقل إلى المرحلة الثانية“. وأضاف ”أهم شيء هو التأكد من أننا ننفذ المرحلة الأولى بموجب اتفاق قابل للتنفيذ، وهو بالفعل كذلك. بعدها سنبدأ التفاوض حول المرحلة الثانية“.

وتابع قائلا ”لا تزال هناك مسألة مهمة لم يتم الاتفاق عليها في المرحلة الثانية“ مشيرا إلى احتمال تقسيمها إلى عدة خطوات.

وأضاف منوتشين أن الاتفاق مع الصين يهدف إلى تعزيز التبادل التجاري بين البلدين لسنوات طويلة، مشيرا إلى أن الاتفاق سيكون ”جيدا للغاية“ للنمو العالمي.

كما عبر منوتشين عن اعتقاده بأن سياسة الضغوط القصوى الأمريكية على إيران تؤتي ثمارها وإنها نجحت بشكل كبير في الحد من قدرة طهران على دعم ما تعتبره واشنطن جماعات إرهابية في الخارج. 

newsGallery-15762623515871.jpeg

البنك الدولي: مانحون وافقوا على تمويلات جديدة بقيمة 23.5 مليار دولار للدول الأكثر فقرا

واشنطن (رويترز) - قال البنك الدولي يوم الجمعة إن 52 دولة ومانحين آخرين تعهدوا بتمويلات جديدة بقيمة 23.5 مليار دولار لأكثر دول العالم فقرا، وهو ما يرفع حجم الأموال في صندوق مؤسسة التنمية الدولية إلى مستوى قياسي عند 82 مليار دولار.

وقال مسؤولون كبار بالبنك إن الصندوق، والذي يتضمن أكثر من 53 مليار دولار لأفريقيا، سيساعد دولا في العمل على خلق وظائف والاستثمار في البنية التحتية وتعزيز النمو الاقتصادي وتعزيز القدرات على تحمل الصدمات المناخية والكوارث الطبيعية.

وتجري إعادة تغذية الصندوق، الذي أُسس عام 1960، كل ثلاث سنوات. وتغطي عملية التغذية التاسعة عشر الفترة من 2020 إلى 2023. وقال مسؤولون إن مستوى التمويل الجديد يتخطى المستوى السابق بواقع سبعة مليارات.

وقال رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس ”هناك اتفاق فيما يتعلق بأكبر تغذية لمؤسسة التنمية الدولية، صندوق البنك الدولي للفقراء،“ مشيرا إلى أن بعض الدول التي سبق وأن تلقت أموالا من المؤسسة زادت تبرعاتها.

وأضاف أن ست دول جديدة انضمت للمسعى، وقد تحذو حذوها دول أخرى في الأسابيع المقبلة.

وقال مالباس إن تغذية صندوق مؤسسة التنمية الدولية سيدعم الفقراء في 74 دولة يسكنها حاليا 500 مليون نسمة، أو ثلثا فقراء العالم.

وهذا الصندوق هو أحد أكبر مصادر التمويل لمحاربة الفقر المدقع في أفقر دول العالم. ويقدم قروضا بدون فائدة أو بفائدة منخفضة ومنحا للدول لمشاريع وبرامج تدعم النمو الاقتصادي وتعزز قدراتها وتحسين مستويات معيشة الفقراء حول العالم.

ومنذ عام 1960، قدم الصندوق أكثر من 391 مليار دولار لاستثمارات في 113 دولة.

newsGallery-15762622423211.jpeg

الاتحاد الأوروبي يوافق على بدء محادثات تجارة مع بريطانيا بعد إقرار صفقة الخروج

بروكسل (رويترز) - قالت مصادر دبلوماسية إن قادة دول الاتحاد الأوروبي السبع والعشرين اتفقوا خلال قمة يوم الجمعة على المضي نحو محادثات تجارة مع بريطانيا بعد ”الإقرار والتنفيذ الفعلي“ لاتفاق خروجها من الاتحاد.

وقال مسؤول فرنسي إنه سيكون من الضروري بالنسبة للاتحاد الأوروبي التركيز في مفاوضات التجارة مع بريطانيا على بنود تكافؤ الفرص من أجل ضمان منافسة عادلة.

ولم يحضر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون القمة بسبب انتخابات يوم الخميس التي حقق فيها حزب المحافظين الذي يقوده انتصارا ساحقا.

رئيسة المفوضية الأوروبية: محادثات التجارة مع بريطانيا صعبة والوقت قصير

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين يوم الجمعة إن الوقت ”قصير للغاية“ لإبرام اتفاقية بشأن العلاقة الجديدة مع بريطانيا قبل نهاية 2020.

وفي إشارة الى اتفاق محتمل للتجارة بين الجانبين، أبلغت فون دير لاين مؤتمرا صحفيا بعد أن حقق رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون فوزا سحقا في انتخابات عامة على وعد بإخراج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بحلول الحادي والثلاثين من يناير كانون الثاني 2020 ”نهدف إلى صفر رسوم جمركية وصفر حصص وصفر إغراق وهذا مهم جدا لنا“.

وأضافت قائلة ”نحن نعالج التحدي المتمثل في أن الوقت قصير جدا.. لدينا 11 شهرا للتفاوض حول قضايا شتى... الأمر لا يتعلق فقط بالتجارة، لكننا نتحدث أيضا عن التعليم والنقل وصيد الاسماك ومجالات أخرى كثيرة جدا تنتظر التفاوض“.

زعماء الاتحاد الأوروبي يرجئون إصلاحات لمنطقة اليورو حتى يونيو 2020

وأرجأ زعماء الاتحاد الأوروبي يوم الجمعة حزمة إصلاحات لحماية منطقة اليورو من أزمة جديدة، بأن منحوا وزراء المالية ستة أشهر أخرى للتوصل إلى حلول وسط في مناقشات مستمرة منذ يونيو حزيران 2015 .

وتريد الدول التسع عشرة التي تتشارك في اليورو والتي تعرضت لهزة من أزمة الديون السيادية، تحسين استعداداتها للمشاكل مستقبلا من خلال تكامل وثيق بين البنوك وميزانية لمنطقة اليورو وتوسيع دور صندوق الانقاذ المالي لآلية الاستقرار الأوروبية.

وقال بيان زعماء الاتحاد الأوروبي إن وزراء مالية مجموعة اليورو سيواصلون العمل على الإصلاحات.

”نشجع على مواصلة العمل بشأن هذه القضايا وسنعود إليها في موعد لا يتجاوز يونيو (حزيران) 2020“.

newsGallery-15762619449471.jpeg

صعود قوي للاسترليني بعدما بددت الانتخابات ضبابية الخروج البريطاني

طوكيو (رويترز) - سجل الجنيه الاسترليني ذروته في عدة سنوات أمام نظرائه يوم الجمعة بعد فوز مقنع لحزب المحافظين في الانتخابات البريطانية، الأمر الذي من المتوقع أن يكسر الجمود السياسي في قضية الخروج من الاتحاد الأوروبي والذي ظل يلقي بظلاله على الأسواق لسنوات.

ومقابل اليورو، صعد الاسترليني حوالي اثنين بالمئة إلى 82.80 بنس، مسجلا أعلى مستوياته منذ يوليو تموز 2016، أي بعد استفتاء الخروج البريطاني الذي ضرب بمعوله في العملة.

وارتفع الاسترليني أكثر من اثنين بالمئة ليصل إلى 1.3516 دولار، وهو أعلى سعر له منذ مايو أيار 2018، لكنه استقر لاحقا عند 1.3469.

يتناقض ذلك مع انحدار بأكثر من عشرة بالمئة أعقب مباشرة تصويت بريطانيا لصالح الانسحاب من الاتحاد الأوروبي في يونيو حزيران 2016، وهو ما محا تريليوني دولار من الأسواق العالمية.

وعلى صعيد العملات الآسيوية، ارتفع اليوان وتراجع الين الياباني بعد أن أبلغ مصدر رويترز أن الولايات المتحدة والصين اتفقتا على تخفيض بعض الرسوم الجمركية الأمريكية وتأجيل أخرى تدخل حيز النفاذ في 15 ديسمبر كانون الأول.

وفي السوق المحلية، صعد اليوان الصيني إلى 6.9570 للدولار، وهو أقوى مستوى له منذ الثاني من أغسطس آب.

وفي السوق الخارجية، تراجع اليوان قليلا إلى 6.9672 للدولار، بعد أن صعد أكثر من واحد بالمئة يوم الخميس إلى ذروته منذ أول أغسطس آب وسط ترحيب بنزع فتيل حرب التجارة.

وارتفع الدولار الأسترالي 0.2 بالمئة إلى 0.6925 دولار أمريكي بعد أن لامس لفترة وجيزة أعلى مستوى منذ يوليو تموز. وقفز الدولار النيوزيلندي إلى 0.6636 دولار مسجلا ذروته منذ يوليو تموز أيضا.

وأمام الدولار الأمريكي، تراجع الين 0.28 بالمئة إلى 109.63 ين، وهو أضعف سعر للعملة اليابانية منذ الثاني من ديسمبر كانون الأول.

وارتفع اليورو 0.35 بالمئة إلى 1.1171 دولار، ليدنو كثيرا من أعلى مستوياته منذ 13 أغسطس آب.

ونزل مؤشر الدولار، الذي يقيس قوة العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات رئيسية، 0.59 بالمئة إلى 96.819، مقتربا من أدنى مستوياته منذ يوليو تموز من العام الحالي.

newsGallery-15761511720541.jpeg

الانتخابات الثالثة ستكلّف إسرائيل أكثر من مليار دولار

تل أبيب-أخبار المال والأعمال-وافقت الكنيست الإسرائيلية على قرار إجراء انتخابات عامة جديدة يوم الثاني من آذار المقبل، هي الثالثة في إسرائيل خلال أقل من عام. وقالت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية في تقرير نشرته، اليوم الخميس، إن الانتخابات الثالثة ستكلّف الاقتصاد الإسرائيلي 3.8 مليار شيكل (أكثر من مليار دولار)، مشيرةً إلى أن ثلاثة انتخابات في أقل من عام ستبلغ كلفتها 10 مليار شيكل.

وستمر فترة من عام 2020 قبل اعتماد ميزانية جديدة، ما يعني شهوراً من خفض الإنفاق التي ستؤثر على النمو الاقتصادي في إسرائيل.

وأشار التقرير إلى أن تكلفة دعم الأحزاب ستصل إلى 200 مليون شيكل، وميزانية لجنة الانتخابات المركزية تقدّر بـ360 مليون شيكل. 

ووفقاً لاتحاد الصناعيين في إسرائيل فإن المصانع الإسرائيلية ستخسر نحو 1.5 شيكل بسبب تعطيل العمل يوم الانتخابات. 

وينص القانون الإسرائيلي على منح العاملين إجازة في يوم الانتخابات. وفي حال العمل في هذا اليوم، فإن المشغّل ملزم بدفع أجر يوم عمل مضاعف.
ويتذمر أصحاب مصالح من أنهم دفعوا لعمالهم أجر ثلاثة أيام عمل، بسبب إجازات الانتخابات خلال السنة الأخيرة، بدءا بانتخابات السلطات المحلية في تشرين الأول العام الماضي، وجولتي انتخابات الكنيست، في نيسان وأيلول الماضيين.
في المقابل، ستفتح مراكز التسوق والمحلات التجارية أبوابها يوم الانتخابات، ويتوقع أن تحقق إيرادات بنحو 970 مليون شيكل. وأوضح التقرير أنه في الانتخابات الأخيرة في أيلول، أنفق الإسرائيليون أكثر من مليار شيكل باستخدام بطاقات الائتمان.

وأكد مسؤولون في وزارة المالية الإسرائيلية أن إجراء انتخابات جديدة هو هدر للمال، وكان يمكن استخدام هذه الأموال في نواحي أكثر إيجابية". 

وأشار التقرير إلى أن التكلفة الإجمالية للانتخابات الثلاثة الأخيرة والتي تصل إلى نحو 10 مليار شيكل، كان يمكن استغلالها في إنشاء خمسة مستشفيات، ورفع مخصصات الشيخوخة لمليون إسرائيلي، وبناء فصول دراسية جديدة. 


newsGallery-15761355795052.png

بيع فستان ارتدته الأميرة ديانا بأكثر من 280 ألف دولار

لندن (رويترز) - بيع فستان سهرة كانت الأميرة ديانا ترتديه وهي ترقص مع الممثل جون ترافولتا في البيت الأبيض عام 1985 بأكثر من 280 ألف دولار واشترته مؤسسة خيرية ترعى قصرا كانت تسكنه الأميرة الراحلة.

وكانت دار مزادات كيري تيلور في لندن طرحت للبيع يوم الاثنين الفستان المخملي عاري الأكتاف ذا اللون الأزرق الداكن من تصميم فيكتور ادلستاين مع توقعات أن يجني بين 250 ألفا إلى 300 ألف جنيه استرليني (320750 دولارا-384900 دولار).

ولم تصل عروض الشراء إلى هذه الأرقام أثناء المزاد لكن المؤسسة الخيرية تحركت لاحقا.

وقالت دار المزادات في بيان ”بيع بعد المزاد ... بمبلغ 220 ألف جنيه. البائع كان مسرورا لأنه تمنى ألا يخرج (الفستان) من بريطانيا“.

وقالت مؤسسة (هيستوريك رويال بالاسيس) القائمة على الاهتمام بقصر هامبتون كورت وبرج لندن وكذلك الأجزاء العامة من قصر كنسينجتون، المنزل السابق لديانا، في بيان يوم الأربعاء إنها اشترت قطعة من التاريخ.

وقالت إليري لين القيمة على المؤسسة الخيرية في بيان ”سعداء لإعادة فستان السهرة الفريد إلى مجموعة الأزياء الاحتفالية الملكية بعد أكثر من عشرين عاما من ابتعاده عن قصر كنسينجتون“.

وظهرت ديانا بالفستان خلال حفل عشاء رسمي في البيت الأبيض ورقصت مع ترافولتا.

وقالت كيري تيلور صاحبة دار المزادات إن الفستان اشتراه في 2013 ”رجل رومانسي كان يريد إسعاد زوجته“ مقابل 200 ألف جنيه.

وأضاف ”لكنه ظل داخل خزانة الملابس معظم الوقت ويريد الزوجان الآن إعادته إلى المشهد العام“. 

newsGallery-15760782399811.jpeg

إسرائيل تتأهب لانتخابات جديدة ستؤثر على النمو الاقتصادي

القدس (رويترز) - تمضي إسرائيل يوم الأربعاء باتجاه ثالث انتخابات عامة في أقل من سنة واحدة، يخوض فيها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو معركة حياة أو موت من أجل البقاء السياسي إثر توجيه اتهامات جنائية له.

ويتجه الكنيست إلى حل نفسه في تصويت يجرى يوم الأربعاء والموافقة على موعد لإجراء انتخابات في الثاني من مارس آذار، وهو الموعد الذي اتفق عليه بالفعل الحزبان الرئيسيان.

وما كان يبدو يوما شبه مستحيل لكثير من الإسرائيليين، وهو الذهاب لمراكز الاقتراع للمرة الثالثة بعد انتخابات غير حاسمة في أبريل نيسان وسبتمبر أيلول، بات وشيكا الآن. لكن التكلفة الاقتصادية باهظة إذ ستمر فترة من عام 2020 قبل اعتماد ميزانية جديدة، وهو ما يعني شهورا من تخفيضات الانفاق التي ستؤثر على النمو.

ولم يفز حزب ليكود اليميني بزعامة نتنياهو ولا حزب أزرق أبيض بقيادة منافسه الرئيسي، رئيس الأركان السابق بيني جانتس، بأغلبية تمكن أيا منهما من تشكيل الحكومة في الاقتراعين السابقين.

وأوكل إلى الاثنين مهمة تشكيل حكومة ائتلافية في مسعى باء بالفشل وأنحى كل منهما باللائمة على الآخر في الوصول إلى طريق مسدود عندما لم يتمكنا من الاتفاق على بنود رئاسة الوزراء ”بالتناوب“.

وفي الاقتراعين السابقين، كان معارضو نتنياهو يركزون على تحقيقات الفساد الثلاثة ضده، ومن بينها مزاعم بأنه منح مزايا لأباطرة الإعلام من أجل الحصول على تغطية إعلامية تحابيه.

لكن نتنياهو، أطول الزعماء بقاء في السلطة بإسرائيل، يدخل المنافسة هذه المرة في أجواء تخيم عليها سحابة لائحة الاتهام الجنائية بعد الإعلان عن اتهامه بالرشوة وخيانة الثقة والاحتيال الشهر الماضي.

newsGallery-15758940246851.jpeg

تقرير: ربع الإسرائيليين تحت خط الفقر

تل أبيب-أخبار المال والأعمال-بلغ عدد الفقراء في إسرائيل الذين يشكلون 25.6% من مجمل عدد السكان 2 مليون و306 آلاف، بينهم مليون وسبعة آلاف ولد (دون 17 عاما) ويشكلون 33.5% من هذه الشريحة العمرية.

وأظهر تقرير الفقر البديل للعام 2019، الصادر عن منظمة "لاتيت" الاسرائيلية التي تعنى بالأوضاع الاجتماعية والاقتصادية في إسرائيل اليوم الإثنين، أن 74.8% من المعتمدين على مساعدات لا يكفيهم الطعام الذي يشترونه ولم يكن بحوزتهم المال من أجل شراء المزيد من الطعام، وأن نسبة هؤلاء بين مجمل السكان تصل إلى 16.3%.

وحسب التقرير، فإن الجمود السياسي الحاصل بسبب الأزمة السياسية في إسرائيل يؤثر بشكل كبير على حال الفقر في البلاد، ويستند التقرير إلى خمسة جوانب لقياس الفقر، وهي: السكن، والتعليم، والصحة، والأمن الغذائي، والقدرة على الصمود أمام غلاء المعيشة، بحسب موقع "عرب 48".

وأفاد، بأن 56% من المعتمدين على مساعدات تناولوا طعاما أقل من حاجتهم؛ بسبب ضائقتهم الاقتصادية، و29.4% وصلوا إلى حالة جوع جراء نقص الطعام لديهم، فيما انخفض وزن 29.4%، بسبب ضائقتهم الاقتصادية، وعدم القدرة على شراء الطعام الذي يحتاجونه، واضطر 48.5% من الوالدين المعتمدين على المساعدة إلى التنازل عن بديل لحليب الأم لأولادهم، أو إعطاء أولادهم كمية أقل من الكمية المطلوبة.

وقال 73.8% من العائلات المعتمدة على المساعدات، إنهم بحاجة لمبلغ 1000 شيقل أخرى لشراء الطعام، ومن أجل العيش بالحد الأدنى، بينما قلص 54.4% من الأولاد المعتمدين على المساعدة حجم وجبتهم، أو أنهم تنازلوا عن وجبة في اليوم.

ويبلغ الإنفاق الشهري لعائلة تعتمد على مساعدة 6,933 شيقلا، وهذا المبلغ أعلى من متوسط الدخل، وهو 5,732 شيقلا، و61.9% من المعتمدين على مساعدة غارقين في الديون.

ورأى 64.5% أن أحد أفراد الأسر أو أكثر يفتقرون إلى ثياب وأحذية بالمقاييس الملائمة وبحالة جيدة، لأنه ليس بحوزتهم المال، وقال 49.1% من المعتمدين على مساعدة إنه ليس باستطاعتهم تدفئة البيت في الشتاء بسبب ضائقتهم الاقتصادية، ووصف 42.4% تعامل السلطات ذات العلاقة معهم بأنه بارد وغير مبال، بينما قال 19% إن المعاملة كانت مستخفة ومهينة.

وأكد 97% من المسنين المعتمدين على مساعدة أن مخصصات الشيخوخة تسمح لهم أو تسمح لهم بشكل جزئي من الحصول على احتياجاتهم الأساسية للعيش بكرامة.

ويشعر أغلبية المسنين بالوحدة، وقال 72.4% من المسنين المعتمدين على مساعدة أنهم اضطروا إلى التنازل عن شراء أدوية أو الحصول على علاج ضروري لأنه لم تكن لديهم القدرة على تسديد التكلفة، كذلك تنازل 70.8% من المسنين المعتمدين على مساعدة عن تنفيذ تصليحات لأعطاب خطيرة في بيوتهم لأسباب اقتصادية، وهذه النسبة تبلغ 16.8% بين مجمل المسنين في البلاد.

وتنازل 66.8% من المعتمدين على مساعدة عن شراء دواء أو الحصول على علاج ضروري في أحيان متقاربة أو بصورة دائمة، لأنه لا يمكنهم تسديد التكلفة. وتنازل 58.2% من المعتمدين على مساعدة عن شراء أدوية أو علاج لأولادهم. ويعاني 78.8% من المعتمدين على مساعدة من مرض مزمن، و13.2% يعانون من إعاقة نفسية.

وفي مجال التشغيل، تبين أن 63.8% من المعتمدين على مساعدة ولا يعملون يتواجدون في وضع كهذا بسبب مرض، وشهد 46.7% خلال السنة الأخيرة قطع التيار الكهربائي أو المياه في بيوتهم، لأنهم لم يتمكنوا من تسديد الحساب.

وقال المسؤولون في المنظمة إن "حكومات إسرائيل تحافظ على مدار سنوات طويلة على مستوى الفقر من خلال سلم أولويات خاطئ، يتخلى عن ربع سكان الدولة، وجولات الانتخابات المتتالية وشلل الكنيست والحكومة الانتقالية غير القادرة على الحكم، جعلونا نخسر سنة كاملة. وليس فقط أنه لا توجد خطط بديلة ومتعددة للسنوات للخروج من هذا الوضع، وإنما الأمور كلها عالقة".

تجدر الإشارة إلى أن تقرير الفقر البديل، الذي يصدر سنويا، يعكس مستوى الفقر بشكل أعمق من التقرير الرسمي الإسرائيلي، الذي تصدره ما تسمى بـ"مؤسسة التأمين الوطني"، ويعتمد على الدخل فقط.