اقتصاد دولي

newsGallery-15609325070561.jpeg

فيسبوك تكشف عن عملة مشفرة جديدة

سان فرانسيسكو/نيويورك (رويترز) - كشفت فيسبوك عن خطط يوم الثلاثاء لإطلاق عملة مشفرة باسم ”ليبرا“، في أحدث تطور ضمن جهود الشركة للتوسع خارج قطاع التواصل الاجتماعي ودخول مجالات التجارة الإلكترونية والمدفوعات العالمية.

وتحالفت فيسبوك مع 28 شريكا في إطار كيان مقره جنيف يدعى ”رابطة ليبرا“، التي ستشرف على العملة الرقمية الجديدة المقرر إطلاقها في النصف الأول من 2020، وفقا لمواد تسويقية ومقابلات مع مسؤولين تنفيذيين.

أنشأت فيسبوك أيضا وحدة تحت اسم ”كاليبرا“، ستطرح محافظ رقمية لحفظ وحدات ليبرا وتحويلها وإنفاقها. وسيجري ربط كاليبرا بمنصتي تراسل فيسبوك: ماسنجر وواتساب، اللتين تضمان أكثر من مليار مستخدم.

تضع الشركة التي مقرها مينلو بارك بولاية كاليفورنيا الأمريكية، آمالا عظيمة على ليبرا، لكن المخاوف المتعلقة بخصوصية المستهلك والحواجز التنظيمية قد تنطوي على عقبات كبيرة.

وتأمل فيسبوك ألا يقتصر استخدام العملة على المعاملات بين المستهلكين والشركات القائمة في أنحاء العالم، بل أن تتيح أيضا للمستهلكين غير المشمولين بالخدمات المصرفية فرصة الاستفادة من الخدمات المالية للمرة الأولى.

وقال ديفيد ماركوس، المسؤول التنفيذي السابق في باي بال الذي يرأس مشروع عملة فيسبوك الجديدة إن الاسم ”ليبرا“ مستوحى من وحدة موازين رومانية وبرج الميزان الفلكي - رمز العدالة - وكلمة ”حرية“ باللغة الفرنسية.

وقال ”الحرية والعدالة والمال، هذا بالضبط هو ما نحاول القيام به هنا“.

 

newsGallery-15608063540041.jpeg

مؤسس هواوي: الحظر الأميركي أضرنا أكثر من المتوقع

هونج كونج (رويترز) - قال رن تشنغ مؤسس هواوي تكنولوجيز الصينية ورئيسها التنفيذي إن الشركة تضررت بشكل أكبر مما كانت تتوقعه جراء الحظر الأمريكي، مخفضا توقعات الإيرادات للعام الحالي.

تقديرات رن الباعثة على التشاؤم بفقد إيرادات بنحو 30 مليار دولار بسبب الحظر هي الأولى التي تحدد فيها هواوي أثر الإجراء الأمريكي عليها، وتأتي كمفاجأة بعد أسابيع أدلى خلالها مسؤولون تنفيذيون في الشركة بتعليقات متحدية قالوا فيها إن شركتهم مكتفية ذاتيا من الناحية التكنولوجية.

وضعت الولايات المتحدة هواوي على قائمة سوداء، متعلقة باعتبارات تتعلق بالأمن القومي، لتمنع الموردين الأمريكيين من البيع إلى أكبر شركة مصنعة لمعدات الاتصالات في العالم، وثاني أكبر منتج للهواتف الذكية، دون الحصول على موافقة خاصة. وتنفي هواوي أن تكون منتجاتها تشكل تهديدا أمنيا.

ودفع الحظر شركات من بينها جوجل، وآرم البريطانية لتصميم الرقائق، إلى تقليص علاقاتها مع الشركة الصينية أو قطعها تماما.

وقال رن، متحدثا من مقر الشركة في شنتشن يوم الاثنين، إن هواوي لم تكن تتوقع أن يكون تصميم الولايات المتحدة على كسر شوكتها ”بمثل هذه القوة والاتساع“.

وأضاف ”لم نكن نتوقع أن يهاجمونا على كل تلك الأصعدة“ مضيفا أنه يتوقع انتعاشا في النشاط في 2021.

وتابع رن ”لم يعد بمقدورنا الحصول على إمدادات من المكونات، أو المشاركة في كثير من المنظمات الدولية، أو العمل بشكل وثيق مع كثير من الجامعات، أو استخدام أي شيء يحوي مكونات أمريكية، أو حتى إقامة صلات مع شبكات تستخدم مثل تلك المكونات“.

وتتوقع هواوي، التي حققت إيرادات بنحو 721.2 مليار يوان (104 مليارات دولار) العام الماضي، إيرادات قدرها 100 مليار دولار هذا العام والعام القادم، حسبما قال رن. وهذا مقارنة مع هدف مبدئي لنمو الإيرادات في 2019 عند 125 إلى 130 مليار دولار، بناء على تقلبات سعر الصرف الأجنبي.

newsGallery-15608058950461.jpeg

ملياردير يتفق على شراء دار مزادات ب3.7 مليار دولار

باريس (رويترز) - اتفق الملياردير باتريك درايي مالك مجموعة ألتيس للاتصالات والإعلام يوم الاثنين على شراء دار المزادات سوذبيز في صفقة قيمتها 3.7 مليار دولار.

وقالت سوذبيز إنها وقعت اتفاقا نهائيا لبيعها إلى صندوق بيدفير يو.إس.إيه الذي أنشأه درايي كأداة استحواذ بعد أن عرض 57 دولارا للسهم لشراء سوذبيز.

ينطوي العرض على علاوة 61 بالمئة فوق سعر إغلاق سهم سوذبيز يوم الجمعة. وسيؤدي إلى عودة دار المزادات لتصبح ذات ملكية خاصة بعد أن ظلت شركة مدرجة لمدة 31 عاما وكانت أسهمها مدرجة في بورصة نيويورك.

ويتيح الاستحواذ لدرايي وهو من كبار جامعي الأعمال الفنية مزاحمة الملياردير الفرنسي فرانسوا بينو على صدارة الساحة الفنية إذ تملك أرتميس القابضة المملوكة لبينو حصة أغلبية في دار المزادات كريستيز منافسة سوذبيز الرئيسية.

وقال تاد سميث الرئيس التنفيذي لسوذبيز في بيان ”باتريك درايي من أفضل رواد الأعمال في العالم وبالأصالة عن الجميع في سوذبيز أود أن أرحب به في عائلتنا“.

وفي الآونة الأخيرة يتزايد إقبال المستثمرين على عالم الفن سعيا لتحقيق مكاسب إضافية وسط انخفاض أسعار الفائدة وزيادة مطردة في أسعار كثير من الأعمال الفنية باهظة الثمن.

newsGallery-15607546753021.jpeg

إسرائيل ستشارك في مؤتمر البحرين

القدس (رويترز) - قال وزير الخارجية الإسرائيلي إسرائيل كاتس يوم الأحد إن إسرائيل ستشارك في مؤتمر ترعاه الولايات المتحدة في البحرين الأسبوع المقبل لبحث مقترحات للاقتصاد الفلسطيني في إطار خطة سلام أمريكية مزمعة.

وتصف الولايات المتحدة المؤتمر بأنه ورشة عمل لتعزيز الاقتصاد الفلسطيني في إطار جهود أشمل لإدارة الرئيس دونالد ترامب لبحث الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وقال مصدر مطلع لرويترز إن إسرائيل سترسل وفدا تجاريا وليس مسؤولين بالحكومة للمشاركة في ورشة العمل يومي 25 و26 يونيو حزيران والتي قاطعتها القيادة الفلسطينية.

وقال كاتس لتلفزيون القناة الثالثة عشرة الإخبارية الإسرائيلية ”إسرائيل ستحضر مؤتمر البحرين وسيتم اتخاذ جميع الإجراءات التنسيقية“.

وفي وقت لاحق قال كاتس في تغريدة على تويتر إن التمثيل الإسرائيلي في المؤتمر لم يتقرر بعد وإن قدرات البلاد في مجال التقنية العالية والابتكار قد تحقق فائدة كبيرة للتنمية في المنطقة.

ولم يرد البيت الأبيض على طلب للتعليق بشأن مستوى التمثيل الإسرائيلي المتوقع في المؤتمر.

ويقول المسؤولون الأمريكيون إنهم وجهوا الدعوة لوزيري الاقتصاد والمالية وكذلك رواد الأعمال للتوجه إلى البحرين لمناقشة الاستثمار في الأراضي الفلسطينية.

وأعلن الزعماء الفلسطينيون مقاطعتهم للمؤتمر بسبب ما وصفوه بالانحياز الأمريكي لإسرائيل.

ويقول الفلسطينيون إن خطة السلام الأمريكية التي لم تنشر بعد لا تحقق هدفهم بإقامة دولة. وألقوا بمسؤولية أزمة اقتصادية في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة على قطع المساعدات الأمريكية والقيود الإسرائيلية.

وقال مسؤول بالبيت الأبيض يوم الثلاثاء إن مصر والأردن والمغرب تعتزم حضور المؤتمر.

وتعتبر مشاركة مصر والأردن مهمة على نحو خاص لأنهما تاريخيا طرفان رئيسيان في جهود السلام الإسرائيلية الفلسطينية وكذلك الدولتان العربيتان الوحيدتان اللتان أبرمتا معاهدتي سلام مع إسرائيل.

وقال مصدر مطلع على الأحداث لرويترز إن الولايات المتحدة والبحرين تشاورتا بشأن ما إذا كان من الأفضل أن تشارك إسرائيل بوفد غير رسمي بالنظر إلى وجود حكومة انتقالية حاليا في إسرائيل انتظارا لانتخابات سبتمبر أيلول.

وقال مصدر آخر إن إسرائيل سترسل وفدا تجاريا خاصا.

وتواجه خطة ترامب التأجيل بسبب الاضطرابات السياسية في إسرائيل بعدما أخفق رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في تشكيل حكومة الشهر الماضي مما تحتم عليه خوض انتخابات ثانية هذا العام تقرر إجراؤها في 17 سبتمبر أيلول.

وقال جيسون جرينبلات مبعوث ترامب للشرق الأوسط إن الكشف عن خطة السلام قد يتأجل حتى نوفمبر تشرين الثاني عندما يتم تشكيل حكومة جديدة في إسرائيل.

وقال جرينبلات في مؤتمر تنظمه صحيفة جيروزاليم بوست في نيويورك يوم الأحد ”ما لم تكن هناك انتخابات أخرى (في إسرائيل) ربما كنا نشرناها (خطة السلام) في الصيف“.

وأضاف جرينبلات ”إذا كنا نريد الانتظار لحين تشكيل حكومة جديدة فعلينا‭‭‭ ‬‬‬في واقع الأمر الانتظار حتى السادس من نوفمبر لكننا سنقرر ذلك بعد (مؤتمر) البحرين“.

newsGallery-15607542154521.jpeg

هواوي تستعد لتراجع يتراوح بين 40و60% في المبيعات الدولية

(رويترز) -ذكرت وكالة بلومبرج إن شركة هواوي تكنولوجيز الصينية تستعد لهبوط يتراوح ما بين 40 في المئة و60 في المئة من مبيعاتها الدولية من الهواتف الذكية.

وقال تقرير نقلا عن أشخاص على إطلاع على هذا الأمر إن الشركة تبحث خيارات تشمل سحب الهاتف أونر 20 وهو أحدث موديلاتها من الهواتف المحمولة في الخارج.

وذكر التقرير إن الشركة ستبدأ بيع هذا الجهاز في مناطق بأوروبا من بينها بريطانيا وفرنسا في 21 يونيو حزيران. وقال إن المسؤولين التنفيذيين بالشركة سيتابعون عملية بيع الهاتف الجديد وقد يوقفون شحناته إذا رأوا أن بيعه ضعيف.

وقال التقرير إن مديري التسويق والمبيعات في الشركة يتوقعون بشكل داخلي هبوطا في حجم المبيعات يتراوح ما بين 40 مليون و60 مليون هاتف محمول هذا العام.

وقالت بلومبرج إن هواوي تهدف إلى السيطرة على ما يصل إلى نصف سوق الهواتف الذكية بالصين في 2019 من أجل تعويض تراجع المبيعات في الخارج . ولم ترد الشركة على طلب من رويترز للتعليق على ذلك.

ووضعت الحكومة الأمريكية شركة هواوي ،أكبر شركة لأجهزة الاتصال في العالم، على قائمة تجارية سوداء في مايو أيار تحظر على الموردين الأمريكيين إبرام صفقات معها بسبب ما تصفه واشنطن بمخاوف تتعلق بالأمن القومي.

وقال رن تشنغ في مؤسس هواوي ورئيسها التنفيذي في ذلك الوقت إن هذه القيود“ ربما تبطئ ولكن بشكل طفيف فقط“ نمو الشركة.

newsGallery-15604185226001.jpeg

أولاً بأول-تفاصيل الهجوم على ناقلتي نفط في خليج عمان

دبي (رويترز) - قالت أربعة مصادر في الشحن البحري والتجارة إنه تم إخلاء ناقلتين بعد حادث في خليج عمان وإن أفراد الطاقم بخير.

وذكرت المصادر أن إحدى الناقلتين ترفع علم جزر مارشال واسمها فرنت ألتير بينما الناقلة الثانية اسمها كوكوكا كاريدجس وترفع علم بنما.

ولم يرد تأكيد من مشغلي الناقلتين أو السلطات في سلطنة عمان أو دولة الإمارات المجاورة التي تعرضت أربع ناقلات لهجمات في مياهها الإقليمية الشهر الماضي.

هيئة بحرية بريطانية تقول إنها على علم بحادث في خليج عمان

قال مركز عمليات التجارة البحرية التابع للأسطول الملكي البريطاني يوم الخميس إنه على علم بحادث شحن في خليج عمان قرب الساحل الإيراني.

وأضاف المركز ”تتحرى المملكة المتحدة وشركاؤها الأمر حاليا“.

صحيفة تريد ويندز: طوربيد يصيب ناقلة نفط لشركة فرونت لاين قبالة الإمارات

نقلت صحيفة (تريد ويندز) المعنية بالشحن يوم الخميس عن مصادر لم تحددها إن طوربيدا أصاب ناقلة نفط مملوكة لشركة (فرونت لاين) النرويجية قبالة سواحل إمارة الفجيرة بالإمارات.

ولم يتسن الحصول على تعليق من الشركة.

وكان مركز عمليات التجارة البحرية التابع للأسطول الملكي البريطاني قد قال يوم الخميس إنه على علم بحادث في خليج عمان قرب الساحل الإيراني.

البحرية الأمريكية: نساعد ناقلتين بعد "أنباء الهجوم" في خليج عمان

قال الأسطول الخامس الأمريكي التابع للبحرية لرويترز إن قوات البحرية الأمريكية تساعد ناقلتين في خليج عمان بعد تلقيها نداءي استغاثة يوم الخميس.

وقال جوشوا فراي من الأسطول الخامس الذي تستضيفه البحرين ”نحن على علم بأنباء الهجوم على ناقلتين في خليج عمان. تلقت القوات البحرية الأمريكية في المنطقة نداءي استغاثة منفصلين في الساعة 6:12 صباحا بالتوقيت المحلي وآخر في السابعة صباحا“.

سي.بي.سي التايوانية تقول إن ناقلة تابعة لها تعرضت لهجوم في الشرق الأوسط

قال مسؤول كبير في شركة سي.بي.سي الحكومية التايوانية لتكرير النفط إن ناقلة تستأجرها الشركة لجلب وقود من الشرق الأوسط تعرضت لهجوم في وقت سابق يوم الخميس.

وقال وو آي-فانج رئيس قسم البتروكيماويات في الشركة لرويترز كانت الناقلة فرنت ألتير تحمل 75 ألف طن من النفتا عندما ”أصابها طوربيد فيما يبدو“ عند الظهر تقريبا بتوقيت تايوان (0400 بتوقيت جرينتش).

وأكد أنه تم إنقاذ جميع أفراد الطاقم.

ووفقا لبيانات الشحن على ريفينيتيف أيكون شوهدت فرنت ألتير للمرة الأخيرة في خليج عمان قبالة ساحل إيران بعد تحميل حمولتها من الرويس في دولة الإمارات العربية المتحدة.

شركة: الناقلة كوكوكا كاريدجس تعرضت لأضرار في الخليج

ذكر متحدث باسم شركة بي.إس.إم شيب مانجمت (سنغافورة) المشغلة للناقلة كوكوكا كاريدجس أن الناقلة تعرضت لأضرار جراء حادث أمني في خليج عمان يوم الخميس.

وقال المتحدث إن طاقم السفينة، الذي يضم 21 بحارا، هجر السفينة بعد الحادث الذي ألحق أضرارا بجانبها الأيمن.

وأضاف أن سفينة قريبة اسمها (كوستال إيس) سارعت بانتشال الربان والطاقم من قارب نجاة.

وأصيب أحد أفراد طاقم كوكوكا كاريدجس بإصابات طفيفة في الحادث وتلقى الإسعافات الأولية على متن كوستال إيس.

وأضاف المتحدث ”كوكوكا كاريدجس لا تزال في المنطقة ولا تواجه خطر الغرق. وشحنة الميثانول سليمة“.

وكانت السفينة تبعد 70 ميلا بحريا تقريبا عن الفجيرة ونحو 14 ميلا بحريا عن إيران.

صحيفة نرويجية: شركة الشحن فرنتلاين تؤكد اشتعال النار في الناقلة فرنت ألتير بخليج عمان

ذكرت صحيفة في.جي النرويجية نقلا عن متحدث باسم شركة الشحن النرويجية فرنتلاين أن الشركة أكدت أن النار مشتعلة في ناقلتها النفطية فرنت ألتير بعد حادث في خليج عمان.

وأضاف المتحدث أن سفينة قريبة نقلت جميع أفراد طاقم الناقلة، وعددهم 23، إلى مكان آمن.

وكالة: سفن إيرانية تنتشل 44 بحارا من ناقلتي النفط المعطوبتين

نقلت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء عن مصدر مطلع لم تسمه قوله إن فرق بحث وإنقاذ إيرانية انتشلت 44 بحارا من ناقلتي النفط المعطوبتين في خليج عمان.

وأضافت الوكالة أنه تم نقل البحارة إلى مرفأ جاسك الإيراني.

بريطانيا قلقة بشدة من تقارير عن انفجارات وحرائق في سفن بمضيق هرمز

عبرت بريطانيا يوم الخميس عن قلقها الشديد إزاء تقارير عن انفجارات وحرائق في سفن بمضيق هرمز.

وقالت متحدثة باسم الحكومة البريطانية ”نشعر بقلق بالغ إزاء التقارير عن انفجارات وحرائق في سفن بمضيق هرمز. نحن على اتصال مع السلطات المحلية والشركاء في المنطقة“.

وكالة إيرانية: الناقلة فرنت ألتير المعطوبة غرقت في خليج عمان

قالت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء الإيرانية يوم الخميس إن الناقلة فرنت ألتير غرقت بعدما تعرضت لأضرار عقب هجوم في خليج عمان.

وذكرت تقارير في وقت سابق أن الناقلة كانت تحمل 75 ألف طن من النفتا.

متحدث باسم شركة فرنتلاين ينفي غرق الناقلة فرنت ألتير

قال متحدث باسم شركة فرنتلاين إن الناقلة فرنت ألتير ما زالت طافية في خليج عمان نافيا ما ذكرته وكالة الأنباء الإيرانية عن غرق الناقلة.

وذكر بات آدمسون المتحدث باسم الشركة ”هناك صور من سفينة إنقاذ تدور حول الناقلة، والناقلة لم تغرق“ وكان المتحدث ينقل عن أحدث معلومات من الإدارة الفنية للناقلة والتي استقبلها قبل بضع دقائق.

سي.بي.سي التايوانية: ناقلة تحمل النفتا تعرضت لهجوم في الشرق الأوسط

قال مسؤول كبير في شركة سي.بي.سي الحكومية التايوانية لتكرير النفط إن ناقلة تستأجرها الشركة لجلب وقود من الشرق الأوسط تعرضت لما يشتبه أنه هجوم في وقت سابق يوم الخميس.

وقال وو آي-فانج رئيس قسم البتروكيماويات في الشركة لرويترز كانت الناقلة فرنت ألتير تحمل 75 ألف طن من النفتا عندما ”أصابها طوربيد فيما يبدو“ عند الظهر تقريبا بتوقيت تايوان (0400 بتوقيت جرينتش).

وأكد أنه تم إنقاذ جميع أفراد الطاقم.

وتشير تقديرات مصادر في قطاع الشحن إلى أن قيمة الشحنة تزيد عن 30 مليون دولار. ولم يحدد وو قيمة الشحنة.

ووفقا لبيانات الشحن على رفينيتيف أيكون شوهدت فرنت ألتير للمرة الأخيرة في خليج عمان قبالة ساحل إيران بعد تحميل حمولتها من الرويس في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وقال وو إنه كان من المقرر أن تصل الناقلة إلى تايوان في يوليو تموز.

ظريف يصف هجوم الناقلتين "بالمريب" ويدعو لحوار إقليمي

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن حادث ناقلتي النفط في خليج عمان يوم الخميس ”مريب“ ودعا إلى حوار إقليمي لتجنب التوتر.

وذكر ظريف على تويتر ”وردت أنباء الهجمات على ناقلتي النفط المرتبطتين باليابان“ في خليج عمان بينما كان رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي يجتمع مع الزعيم الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي لإجراء ”محادثات واسعة وودية“.

وتابع ”وصف ‭‭‘‬‬مريب‭‭‘‬‬ أقل بكثير من أن يصف ما حدث هذا الصباح... منتدى الحوار الإقليمي الذي اقترحته إيران ضرورة حتمية“.

وكالة: إيران تدعو لتعاون دولي لحماية الممرات المائية الاستراتيجية

عبر متحدث باسم الحكومة الإيرانية عن القلق يوم الخميس بشأن ما يشتبه بأنها هجمات على ناقلتين في خليج عمان وقال إن طهران مستعدة لتعاون أمني إقليمي لحماية الممرات المائية الاستراتيجية.

ونقلت وكالة فارس للأنباء عن المتحدث علي ربيعي القول ”يجب على كل دول المنطقة أن تحذر الوقوع في شرك من يستفيدون من انعدام الأمن الإقليمي“.

متحدث باسم ماي: بريطانيا تلتمس معلومات سريعة عن استهداف ناقلات في خليج عمان

قال متحدث باسم رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي يوم الخميس إن لندن على علم بتقارير عن استهداف ناقلتين بهجمات مريبة في خليج عمان.

وأضاف أنها تسعى للوقوف على حقيقة ما حدث على وجه السرعة.

مسؤول بميناء إيراني ينفي أنباء غرق ناقلة بعد هجوم في خليج عمان

نقلت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية عن مسؤول بميناء إيراني نفيه أنباء غرق إحدى ناقلتي نفط تعرضتا لهجوم في خليج عمان يوم الخميس.

وقال المسؤول إنه تم إخماد النيران في إحدى الناقلتين وسيعود طاقمها المكون من 21 فردا إليها بعد الانتهاء من إجراءات السلامة. وأضاف أن النار لا تزال مشتعلة في الناقلة الثانية.

شركة الشحن اليابانية كوكوكا سانجيو تقول إن ناقلة لها هوجمت في خليج عمان

قال مدير شركة كوكوكا سانجيو اليابانية للشحن إن إحدى ناقلات الشركة تعرضت لهجوم قرب مضيق هرمز.

وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية أن الناقلة تدعى كوكوكا كاريدجس، وهي واحدة من ناقلتين تقول شركتا شحن ومصادر بالقطاع إنهما تعرضتا لما يشتبه بأنها هجمات في خليج عمان يوم الخميس.

وقال يوتاكا كاتادا مدير شركة كوكوكا سانجيو في مؤتمر صحفي إن السفينة أصيبت مرتين في غضون ثلاث ساعات قبل أن يتم إجلاء الطاقم بأكمله. وأضاف أن الشركة تلقت نبأ الهجوم لأول مرة في حوالي الساعة 0400 بتوقيت جرينتش.

وذكر أنه تم إنقاذ جميع أفراد الطاقم.

وأفادت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية بأن الناقلة كوكوكا كاريدجس كانت تحمل 25 ألف طن من الميثانول.

وأحجمت شركة كوكوكا سانجيو عن الإدلاء بتصريحات أخرى عندما اتصلت بها رويترز بالهاتف.

وكان وزير التجارة الياباني هيروشيجي سيكو قد قال في وقت سابق للصحفيين إن الحكومة تحقق في تقارير عن تعرض سفينة تحمل شحنة ”لها صلة باليابان“ لهجوم.

وقال مسؤول كبير في شركة سي.بي.سي الحكومية التايوانية لتكرير النفط إن ناقلة تستأجرها الشركة لجلب وقود من الشرق الأوسط تعرضت لما يشتبه بأنه هجوم في وقت سابق يوم الخميس.

وجاء الهجوم على الناقلتين بعد شهر من واقعة مشابهة تعرضت فيها أربع ناقلات لهجوم في المنطقة.


يتبع... 

newsGallery-15603232262661.jpeg

ميسي يتصدر قائمة أعلى 10 رياضيين أجرًا في العالم

واشنطن-وكالات-كشفت مجلة "فوربس" الأمريكية، أن النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي هو الرياضي الأعلى أجرًا في العالم.

وحسب تقديرات المجلة الاقتصادية، فإن دخل نجم نادي برشلونة الإسباني بلغ خلال الـ12 شهرًا الماضية 127 مليون دولار.

وتلا ميسي منافسه الدائم البرتغالي كريستيانو رونالدو، المحترف ضمن صفوف يوفنتوس الإيطالي بـ109 ملايين دولار ثم البرازيلي نيمار لاعب باريس سان جيرمان الفرنسي بـ105 ملايين دولار.

وتابعت المجلة أن الرياضي الذي احتل المركز الرابع هو الملاكم المكسيكي كانيلو الفاريز وجاء في المركز الخامس لاعب التنس السويسري روجر فيديرر.

وأكمل قائمة الرياضيين العشرة الأعلى أجرا في العالم، لاعبا الكرة الأمريكيان راسل ويلسون وأرون رودجرز ونجوم كرة السلة ليبرون جيمس وستيفن كاري وكفين ديورانت.

وكانت الأمريكية سيرينا ويليامز، المصنفة الأولى السابقة في رياضة التنس، هي المرأة الوحيدة في قائمة أعلى 100 رياضي في العالم أجرًا بدخل بلغ 29 مليون دولار واحتلت المركز الـ63 في القائمة.

وتعتمد فوربس على حسابات وتقديرات محرري المجلة وتحظى بياناتها بالمصداقية. 

newsGallery-15602521341391.jpeg

فورد تنفي انها تسير ببطء نحو تطوير سيارات ذاتية القيادة

تل أبيب (رويترز) -رفض رئيس مجلس إدارة شركة فورد موتور مزاعم بأن الشركة الأمريكية تتخلف عن نظرائها في برنامج القيادة الذاتية للسيارات رغم تبنيها موقفا حذرا في هذ الصدد.

وقال بيل فورد في معرض لتكنولوجيا السيارات في تل أبيب يوم الثلاثاء عن خسارة الشركة حصة في السوق ”لا أوافق“.

وأضاف ”نظامنا للقيادة الذاتية، أرجو، قادر على المنافسة بقوة. من ناحية التكنولوجيا.. لدينا أفضل شروط لزمن التطوير ولكن نريد أن نكون حذرين بشدة قبل السماح للناس بركوب السيارة“.

وذكر فورد الذي يزور إسرائيل لأول مرة لافتتاح مركز ابتكار إن توقيت تسويق سيارات القيادة الذاتية غير واضح في ظل الحاجة لحل قضايا مسائل تتعلق بالسلامة.

وقال في مؤتمر ايكوموشن ”نتعامل مع أرواح الناس. ينبغي أن نكون على ثقة تامة بأننا على أهبة الاستعداد لوقت الذروة في جميع الظروف“.

وصرح لرويترز بأن مستقبل السيارات ذاتية القيادة مرهون في نهاية المطاف بثقة العميل.

 

newsGallery-15601611335371.jpeg

الصين تلتقي بشركات تكنولوجيا أجنبية بعد حظر هواوي

بكين (رويترز) - قال مصدران مطلعان لرويترز يوم الأحد إن الصين استدعت شركات تكنولوجيا عالمية لإجراء محادثات الأسبوع الماضي بعدما حظرت الولايات المتحدة بيع التكنولوجيا إلى هواوي تكنولوجيز الصينية.

وإدراج هواوي، أكبر شركة منتجة لمعدات شبكات الاتصالات في العالم، على القائمة السوداء يحظر على الشركات الأمريكية إمدادها بالعديد من السلع والخدمات بسبب ما تعتبره واشنطن اعتبارات أمن قومي، مما قد يصبح ضربة قاصمة وخطوة أدت لتصعيد التوترات الاقتصادية بين الولايات المتحدة والصين. وتنفي هواوي أن معداتها تشكل تهديدا أمنيا.

وإثر القرار الأمريكي، أعلنت بكين أنها ستصدر قائما خاصة بها للكيانات الأجنبية ”التي لا يعتمد عليها“ كما لمحت إلى أنها ستحد من إمدادات المعادن النادرة إلى الولايات المتحدة.

وقال مصدر في مايكروسوفت الأمريكية لبرامج الكمبيوتر إن اجتماع الشركة مع المسؤولين الصينيين لم يتضمن تهديدا مباشرا لكنهم أوضحوا للشركة أن الامتثال للحظر الأمريكي سيقود على الأرجح إلى تعقيدات لكل أطراف القطاع.

وتابع أنه طُلب من الشركة عدم الاتيان بأي تحرك متسرع ودون دراسة جيدة وذلك قبل فهم الوضع بالكامل مضيفا أن النغمة كانت تصالحية.

وامتنعت مايكروسوفت عن التعقيب.

وقال مصدر بشركة تكنولوجيا أمريكية أخرى في الصين أطلعه زملاؤه على الاجتماع إن اللهجة كانت ”أهدأ كثيرا“ من المتوقع.

وأضاف الشخص الذي رفض ذكر اسمه أو اسم شركته نظرا لحساسية الأمر ”لم يأت ذكر هواوي. لا إنذارات. فقط طلب البقاء في البلاد وأن المفاوضات مفيدة للطرفين“.

وتابع ”أعتقد أنهم يدركون أنهم مازالوا بحاجة للتكنولوجيا والمنتجات الأمريكية في الوقت الحالي. تحقيق الاكتفاء الذاتي يستغرق وقتا، ولا يمكن أن يطردونا إلا بعد ذلك“.

وأوردت صحيفة نيويورك تايمز التي كانت أول من نشر نبأ الاجتماعات أن شركات أخرى دعيت إليها يومي الثلاثاء والأربعاء من بينها ديل تكنولوجيز لصناعة أجهزة الكمبيوتر وهي أمريكية أيضا، وسامونج إلكترونيكس واس.كيه هاينكس من كوريا الجنوبية، وآرم البريطانية لتصميم الرقائق والتي أوقفت التوريد لهواوي الشهر الماضي.