Ad
من هي أسعد دول العالم؟
بتاريخ 2018-3-15- تاريخ التحديث الأخير 2018-3-15
https://www.youtube.com/embed/YmGL-r_9_5w?ecver=2

وكالات-تصدرت فنلندا قائمة الدول الأكثر سعادة في العالم  لهذا العام وفقًا لاستطلاع صادر عن منظمة تابعة للأمم المتحدة أُعلنت  نتائجه هذا الأسبوع  في حين جاءت بوروندي في ذيل القائمة بينما تراجعت الولايات المتحدة رغم ازدياد ثرائها.
هنا  .. في فنلندا ..ترتسم السعادة على وجوه البشر رغم برودة الطقس القارس أحيانا .. وبالفعل تصدرت فنلندا قائمة الدول الأكثر سعادة في العالم وفقا  لاستطلاع أُعلنت نتائجه هذا الأسبوع.

وتقول معلمة أمريكية تعمل في إحدى مدارس الأطفال إنه تم الإعداد  لكل شىء في المجتمع الفنلندي لكي يحقق الناس النجاح في كل المجالات ومنها  التعليم الجامعي والتعليم المجاني أو شبه المجاني في المدارس والرعاية  الصحية المجانية للجميع ومنظومة وسائل النقل التي تعمل بشكل جيد للغاية.

تقرير السعادة العالمي الصادر عن شبكة حلول التنمية المستدامة  التابعة للأمم المتحدة لهذا العام صنف 156 دولة وفقا للدرجات التي سجلتها  عند تقييم عدد من المعايير من بينها نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي  والرعاية الاجتماعية ومتوسط الأعمار والحريات الاجتماعية وغياب الفساد.

وتقدمت فنلندا من المرتبة الخامسة العام الماضي لتحل محل  النرويج في المرتبة الأولى. وتهيمن على قائمة الدول العشر الأكثر سعادة في  العالم في عام 2018 الدول الاسكندنافية مثل فنلندا والنرويج والدنمرك  وأيسلندا والسويد بالإضافة إلى سويسرا وهولندا وكندا ونيوزيلندا واستراليا.

ورغم ازدياد ثرائها فقد تراجعت الولايات المتحدة عن المرتبة 14  العام الماضي لتحتل المرتبة 18 هذا العام وجاءت بريطانيا في المرتبة 19  بينما جاءت بوروندي في ذيل القائمة.


فلسطين في المرتبة 104

وحلت فلسطين في المرتبة الرابعة بعد المئة في التقرير، وعلى صعيد الدول العربية، جاءت الإمارات في المرتبة 20 عالميا، ثم قطر 32، تليها السعودية 33، ثم البحرين 43، فالكويت 45.

وفي حين حلت ليبيا في المرتبة 70، جاء ترتيب الجزائر 84، ثم لبنان 88، ثم الأردن 90. وحلت تونس 111، ثم العراق 117، ثم مصر 122، فالسودان 137، وسوريا 150. 

Ad