Ad
الزراعة: 620 طنا إنتاج فلسطين من العسل الطبيعي العام الماضي
بتاريخ 2018-3-25- تاريخ التحديث الأخير 2018-3-25
newsGallery-15219846492801.jpeg

تصوير Getty Images

رام الله- وفا- قالت وزارة الزراعة، إن انتاج فلسطين من العسل الطبيعي، بلغ نحو 620 طنا خلال العام الماضي.

وأوضح وزير الزراعة سفيان سلطان، لدى تكريمه اليوم الأحد في رام الله، عددا من النحالين الرياديين والجمعيات العاملة في النحل، أنه يوجد في فلسطين 82 ألف خلية نحل، منها حوالي 59 ألفا في المحافظات الشمالية، ونحو 23 ألفا في المحافظات الجنوبية، ويمتلكها ما يقارب 2000 نحال ويعمل على خدمتها 3 آلاف عامل.

وقال سلطان إن قطاع النحل يعد واحدا من اهم القطاعات الزراعية، مشيرا إلى أنه يساهم بما نسبته 8% من مجموع الناتج الزراعي من الناتج الاجمالي للثروة الحيوانية من القطاع الزراعي الفلسطيني.

وأكد أن الرئيس محمود عباس يولي اهتماما كبيرا بالزراعة، وأصدر عدة قرارات من شأنها حماية المزارعين ومنتوجاتهم ومواجهة المهربين.

وبين الوزير سلطان، أن تسويق المنتج يعد أحد أهم المشاكل التي تواجه قطاع النحل الفلسطيني، مشيرا إلى انه تم تصدير 544 كغم فقط، من انتاج العام الماضي، إلى أسواق الكويت والإمارات وقطر.

وعزا وزير الزراعة الاسباب إلى المنافسة القوة للمنتج الفلسطيني من قبل المنتج الاسرائيلي والمستورد، إضافة إلى قلة الوعي لدى المستهلك بأنواع العسل وكيفية التمييز بين العسل الطبيعي والمغشوش، ما يؤدي إلى ضعف ثقة المستهلك بمنتجات النحل.

وبين أن مربي النحل يعانون من تقلص مساحات المراعي الزحف العمراني، واستخدام مبيدات الأعشاب بشكل غير منتظم، والرعي الجائر، وانتشار مكبات النفايات العشوائية، إضافة إلى صعوبة وصول مربي النحل إلى العلاجات وارتفاع أسعارها.

وحول أسعار النحل، أوضح مدير دائرة النحل في وزارة الزراعة وليد لحلول، ان أسعار العسل في فلسطين تتراوح ما بين 50 و150 شيقلا للكيلوغرام الواحد، ويعتمد ذلك على نوعية الغذاء الذي يغذى عليه النحل.

وبين أن سعر عسل الربيع يتراوح ما بين 50-60 شيقلا وذلك لوفرة الغذاء وتنوعه، في حين يتراوح سعر عسل السدر بين 50-70 شيقلا، وعسل "الفقيع" والحمضيات بين 70-80 شيقلا، ويباع عسل "الزحيف" من 100-120 شيقلا.

Ad