Ad
تضخم الإمارات يتراجع في فبراير بعد قفزة بفعل ضريبة جديدة
بتاريخ 2018-3-25- تاريخ التحديث الأخير 2018-3-25
newsGallery-15219869620781.jpeg

رجل يمر بمتجر يبيع بهارات في الديرة بالامارات. أرشيف رويترز

دبي-رويترز- أظهرت بيانات رسمية يوم الأحد تراجع التضخم في الإمارات تراجعا طفيفا في فبراير شباط بعد أن قفز إلى أعلى مستوياته في عدة سنوات في يناير كانون الثاني عندما بدأت الحكومة العمل بضريبة قيمة مضافة نسبتها خمسة بالمئة.

وتراجع معدل التضخم السنوي إلى 4.5 بالمئة الشهر الماضي من 4.8 بالمئة في يناير كانون الثاني وهو ما كان أعلى مستوى منذ 2015. ونزلت أسعار المستهلكين 0.2 بالمئة عن الشهر السابق في فبراير شباط بعد صعودها 2.7 بالمئة في يناير كانون الثاني.

كانت هناك مؤشرات في فبراير شباط على أن بعض الشركات تخفض الأسعار للمحافظة على حصتها السوقية بعد أن رفعت الأسعار بحدة أكبر بادئ الأمر إثر فرض الضريبة.

وزادت أسعار الأغذية والمشروبات غير الكحولية 6.5 بالمئة عنها قبل عام في فبراير شباط متباطئة من قفزة 7.2 بالمئة في يناير كانون الثاني بينما انخفضت 0.9 بالمئة مقارنة مع الشهر السابق. وتباطأ أيضا تضخم أسعار الملابس والمواصلات.

وتشهد الإمارات تباطؤا بالسوق العقارية يخفض أسعار الإيجارات السكنية في أبوظبي ودبي مما كبح التضخم أيضا في فبراير شباط. وتراجعت أسعار الإسكان والمرافق 0.6 بالمئة عنها قبل عام بعد انخفاضها 0.5 بالمئة في يناير كانون الثاني.

Ad