Ad
الأثرياء العرب لعام 2018 .. لأول مرة فوربس تستثني الأثرياء السعوديين
بتاريخ 2018-4-14- تاريخ التحديث الأخير 2018-4-14
newsGallery-15237067923191.jpeg

صورة نشرتها مجلة فوربس الشرق الأوسط لأثرياء العرب 2018

دبي-مجلة فوربس-أطلقت فوربس قائمة أثرياء العالم 2018. وللمرة  الأولى استثني منها الأثرياء السعوديون، حيث فضلت فوربس عدم إدراج 10  أثرياء من السعودية على خلفية تقارير تفيد بمصادرة بعض الأصول عقب احتجاز  نحو 200 شخصية سعودية من بينهم أثرياء ورجال أعمال.

وقد  تضمنت قائمة أثرياء العالم للعام الحالي 31 ثرياً من الدول العربية، بثروة  إجمالية بلغت 76.7 مليار دولار. وتصدر المصري ناصف ساويرس قائمة الأثرياء  العرب بصافي ثروة قدرها 6.6 مليار دولار. في حين تصدرت الإمارات ولبنان على  الدول العربية، من حيث عدد الأثرياء العرب في القائمة بـ7 أثرياء لكل  منهما، تلتها مصر بـ6 أثرياء.

اعتمدت فوربس  عند إعداد قائمة أثرياء العالم 2018 على: أسعار إغلاق الأسهم، وأسعار صرف  العملات بتاريخ 9 فبراير/ شباط 2018، علماً أن صافي قيم الثروات يتأثر  يومياً بناء على متغيرات أسواق الأسهم. ومثالاً على ذلك: ارتفع صافي ثروة  جيف بيزوس أكثر من 12 مليار دولار خلال أسبوعين فقط، من تاريخ إعداد  القائمة حتى موعد نشرها.

فيما اقتصر قياس  الثروات على الأشخاص، دون التطرق إلى العائلات متعددة الأجيال التي تتشارك  ثروات طائلة، على الرغم من تمرير جانب من تلك الثروات إلى الأبناء  والزوجات.

وفي بعض الحالات النادرة، تضاف  أسماء الزوجات أو الأبناء، في حال تعذر الفصل بين حصصهم وحصص آبائهم أو  أزواجهم. لكن يشترط للإدراج في القائمة، أن تصل صافي الثروة المقدرة إلى  مليار دولار.

وتعمل فوربس على تقييم العديد من الأصول والممتلكات بما فيها: الشركات الخاصة والعقارات والأعمال الفنية واليخوت، وغير ذلك.

ومع  أن بعضهم يشارك القوائم المالية معنا، إلا أن فوربس لا تزعم معرفتها  لقوائم الأثرياء المالية كلها. وفي حال تعذر الحصول عليها، يخفض فريق البحث  الثروة المقدرة.



Ad