Ad
الإعلان عن ثلاثة عملات معدنية مخصصة للاحتفالات ’باستقلال إسرائيل’
بتاريخ 2018-4-17- تاريخ التحديث الأخير 2018-4-17
newsGallery-15239665309261.png

صورة للعملات الجديدة

استمرارا لقرار اللجنة الوزارية للشارات والاحتفالات برئاسة وزيرة الثقافة الإسرائيلية ميري ريغف، قررت مؤخرًا لجنة بنك اسرائيل والمجلس الاداري للبنك المصادقة على قرار رئيسة البنك كرنيت بلوغ، الإعلان عن ثلاثة عملات معدنيّة مخصّصة للاحتفالات بالاستقلال الـ 70 وذلك بقيمة شيقل و2 شيقل و10 شيقل .
تحمل العملات الجديدة الشارة الرسمية لاحتفالات الـ 70 لدولة إسرائيل، والتي هي عبارة عن نجمة داود وبداخلها الرقم 70 وكلمة اسرائيل وجملة "تراث من التطوّر"، وبطرف العملة مكتوب جملة: "70 سنة لدولة إسرائيل"، باللغات العربية والعبريّة والانجليزيّة . 
وفي الجانب الآخر من العملة يظهر خطان يرمزان لعلم إسرائيل، وبينهما رقم يدل على قيمة العملة، وفي الجنب جملة "يوم الاستقلال"، باللغة العبرية والانجليزيّة، وكلمة "إسرائيل" باللغات العبرية والعربيّة والانجليزية .
يتم تسويق هذه العملات لهواة جمع العملات في البلاد والعالم ولعامة الناس من قبل شركة تسويق التي ستقرر هي تسعيرتها.
تجدر الإشارة إلى أن عملات الذكرى هذه ستكون بمثابة "إجراء قانوني"، أي انه سيكون بالإمكان استخدامها كوسيلة دفع كأي عملة قانونية، إلا انه مع ذلك فإن من يحتفظ بعملة 10 شواقل المصنوعة من الذهب، الفضة والنحاس، بالتأكيد لن يرغب باستخدامها وفق قيمتها المحددة (10 شواقل)، لأن قيمتها الحقيقة أكبر بكثير. فمثلا العملات التي كانت في ذكرى الـ 50 لتوحيد القدس، والتي أصدرت في السنة الماضية في يوم الاستقلال الـ69 لدولة اسرائيل، كما تظهر في موقع الشركة الاسرائيلية للميداليات والعملات تعرض مقابل 269 شيقل للعملة الواحدة من الفضة، ومقابل 6,499  شيقل للعملة المصنوعة من الذهب.

Ad