Ad
مجلس الوزراء: الأول من أيار عطلة رسمية بمناسبة عيد العمال العالمي
بتاريخ 2018-4-24- تاريخ التحديث الأخير 2018-4-24
newsGallery-15245751670291.jpeg

جانب من جلسة مجلس الوزراء-تصوير معن خليفة

رام الله-أخبار البنوك-استمع مجلس الوزراء الفلسطيني خلال جلسته التي عقدها اليوم الثلاثاء في رام الله، برئاسة رئيس الوزراء د.رامي الحمدالله،  إلى عرض من علا عوض، رئيس الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني حول النتائج الأولية للتعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت 2017، في دولة فلسطين، وكذلك نتائج التعداد العام للاجئين الفلسطينيين في المخيمات والتجمعات السكانية في لبنان، مبينةً أهم وأبرز النتائج التي خرج بها هذان التعدادان.

كما قامت عوض بالرد والإجابة على كافة التساؤلات والمواضيع التي تم طرحها من أعضاء مجلس الوزراء في جميع الجوانب والموضوعات المتعلقة بهذين التعدادين.

وأشاد المجلس بالجهود التي بذلتها أسرة الإحصاء الفلسطيني في تنفيذ التعدادين، وأكد على أن البيانات التي وفرها التعداد في كافة النواحي سيتم استخدامها من قبل الحكومة الفلسطينية وكافة الجهات الرسمية من أجل وضع الخطط والبرامج المستقبلية وترجمتها إلى خطط وبرامج وتدخلات تسهم في تحقيق رؤية الحكومة الفلسطينية التي حملت شعار "المواطن أولا"، وكذلك من أجل مواصلة عملية التنمية والتطوير والبناء وتقديم أفضل الخدمات لأبناء شعبنا الفلسطيني وقطاعاته المختلفة. واعتبر المجلس أن تنفيذ التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت 2017 في دولة فلسطين يعتبر حدثاً هاماً في حياة شعبنا الفلسطيني وتنفيذه من طرف المؤسسة الإحصائية الفلسطينية للمرة الثالثة على التوالي في ظل الأوضاع التي نعيشها، إنما يدل على أن مؤسساتنا الفلسطينية قادرة على تحمل المسؤولية وتعزيز بناء دولتنا الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

تهنئة عاملات وعمال فلسطين

وتقدم المجلس بالتهنئة إلى عاملات وعمال فلسطين في كافة مواقع عملهم في الوطن والشتات بمناسبة حلول الأول من أيار عيد العمال العالمي. ووجه المجلس التحية لهم على جهدهم وعطائهم ودورهم المميز في مسيرة العمل والبناء طيلة مراحل نضالنا الوطني، مشدداعلى أن ضمان حقوق العمال تقع في صلب أولويات الحكومة التي تعمل على إرساء وترسيخ أسس المساواة والعدالة الاجتماعية بكل مكوناتها، واتخاذ كل ما من شأنه حماية حقوق العمال وضمان الحريات النقابية والحد الأدنى للأجور، وتأميناتهم الاجتماعية، وتوفير الحياة الكريمة لهم، ومكافحة عمالة الأطفال، وكافة أشكال العمل القسري، ووقف التمييز في الاستخدام والمهنة. وتقدم المجلس بالشكر والتقدير لكافة الاتحادات والنقابات العمالية على الدور الهام الذي تقوم به في الدفاع عن مصالح العمال، وعلى الجهد الحيوي والهام الذي تبذله يومياً للارتقاء بواقع العمال وصون حقوقهم وحمايتهم.وشكر عمال العالم واتحاداتهم ونقاباتهم على تضامنهم المتواصل مع شعبنا وحقوقه الوطنية، وفي مقدمتها حقه في الحياة والعمل ونيل حريته واستقلاله.وفي هذا السياق، قرر المجلس اعتبار يوم الثلاثاء الموافق 01/05/2018 عطلة رسمية بمناسبة عيد العمال العالمي.

"الإزواج الضريبي"

وعلى صعيدٍ آخر، صادق المجلس على اتفاقيتي منع الازدواج الضريبي ومنع التهرب المالي فيما يتعلق بالضرائب المفروضة على الدخل ورأس المال بين دولة فلسطين وجمهوريتي فنزويلا وسيرلانكا، كما قرر المجلس التنسيب إلى سيادة رئيس دولة فلسطين بإعادة تشكيل مجلس إدارة هيئة التقاعد الفلسطينية.

وأقر المجلس آلية العمل بالوكالات الخاصة بالأراضي لضمان عدم تزوير ملكيتها وتسريبها، وذلك من خلال إعلان التسوية في الأراضي في مناطق جدار الضم والتوسع والمناطق المحاذية للاستيطان وإيجاد قاعدة بيانات تحتوي على كافة الأحكام والقرارات القضائية التي تصدر عن الجهات الفلسطينية الرسمية ذات العلاقة. 

Ad