Ad
إيران ستسمح للقطاع الخاص بتصدير النفط للتغلب على العقوبات
بتاريخ 2018-7-1- تاريخ التحديث الأخير 2018-7-1
newsGallery-15304396892801.jpeg

غاز يشتعل على منصة لإنتاج النفط في حقول نفط سوروش بجوار العلم الإيراني - صورة من أرشيف رويترز

دبي (رويترز) - قال إسحاق جهانجيري النائب الأول للرئيس الإيراني يوم الأحد إن إيران ستسمح للشركات الخاصة بتصدير النفط الخام في إطار استراتيجية لمواجهة العقوبات الأمريكية.

تبحث إيران عن سبل لمواصلة تصدير النفط وإجراءات أخرى في مواجهة العقوبات بعد أن طلبت الولايات المتحدة من حلفائها وقف استيراد النفط الإيراني اعتبارا من نوفمبر تشرين الثاني.

وقال جهانجيري خلال مناسبة اقتصادية في طهران بثها التلفزيون الرسمي مباشرة "النفط الخام الإيراني سيُعرض في البورصة والقطاع الخاص يستطيع تصديره بطريقة شفافة".

وأضاف "نريد إجهاض الجهود الأمريكية... لوقف صادرات النفط الإيرانية".

وقال "النفط معروض في البورصة بالفعل، حوالي 60 ألف برميل يوميا، لكن ذلك كان مقتصرا على صادرات المنتجات النفطية فحسب".ولإيران بورصة نفط وبتروكيماويات كجزء من بورصتها السلعية.

وقال جهانجيري مشيرا إلى تقارير بأن السعودية قد تزيد صادراتها النفطية لتحل محل النفط الإيراني في الأسواق العالمية ”أي طرف يحاول انتزاع (حصة) إيران بسوق النفط إنما يرتكب خيانة عظمى بحق إيران وسيدفع ثمنها يوما ما.“

كان البيت الأبيض قال يوم السبت إن السعودية تعهدت للرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأنها من الممكن أن تزيد إنتاج النفط إذا اقتضت الضرورة وإن لدى المملكة طاقة فائضة تبلغ مليوني برميل يوميا.

Ad