Ad
مصرف الصفا يختتم دورة حول الصيرفة الإسلامية
بتاريخ 2018-7-17- تاريخ التحديث الأخير 2018-7-17
newsGallery-15318016021448.jpeg

جانب من تكريم مصرف الصفا الإسلامي

رام الله-وفا-اختتم مصرف الصفا "الإسلامي"، يوم الاثنين، دورة تدريبية حول الصيرفة الإسلامية استهدفت أئمة مساجد في محافظة رام الله والبيرة، في حفل شارك فيه وزير الأوقاف والشؤون الدينية الشيخ يوسف ادعيس، ومدير أوقاف المحافظة وفيق علاوي، ومدير عام المصرف نضال البرغوثي.

وأكد ادعيس أهمية هذه الدورات التي تُعنى بالمعرفة المتعلقة بالجانب التوعوي المرتبط بالأصول والقواعد الشرعية الخاصة بالصيرفة الإسلامية، والتي أصبحت تحوز حصة سوقية مهمة من القطاع المصرفي الفلسطيني.

وقال إن وزارة الأوقاف والشؤون الدينية تدعم مثل هذه الدورات التي توجه للأئمة والخطباء، للإحاطة بالتفاصيل الشرعية المنظمة للصناعة المالية الإسلامية، وذلك من خلال عملهم اليومي في المساجد وبين الناس، في عمل سيؤدي بالضرورة إلى زيادة المعرفة لدى المواطنين الراغبين في الاطمئنان في معاملاتهم المالية والمصرفية، مشددا على ضرورة عقد مثل هذه الدورات التي تساهم برفع كفاءة الخطباء والأئمة.

ودعا المصارف الإسلامية العاملة في فلسطين إلى طرح منتجات جديدة، إضافة إلى المرابحة التي تشكل الجزء الأكبر من أنشطة هذه المصارف.

بدوره، أكد البرغوثي أن عقد هذه الدورات والفعاليات التي ينظمها المصرف تأتي انطلاقاً من حرصه ودوره في طرح القضايا التي قد تثير بعض التساؤلات بين المؤسسات المصرفية الإسلامية والمواطنين، وصولا إلى توصيات تساهم في تطوير صناعة الصيرفة الإسلامية في فلسطين، وفق المعايير الشرعية الصادرة عن هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية، إحدى أهم المؤسسات الدولية الحاضنة للصناعة المالية الإسلامية في العالم.

وأشاد البرغوثي بجهود وزارة الأوقاف والشؤون الدينية وتعاون الأئمة وخطباء المساجد في إنجاح الدورة للوصول إلى الأهداف المرجوة، بما يسهم في تطوير القطاع المصرفي الإسلامي في فلسطين وتحقيق أهداف الشمول المالي المتوافقة مع أحكام وضوابط الشريعة الإسلامية السمحاء، مشيراً إلى أن هذه الدورة هي باكورة الدورات العلمية المتخصصة المنوي تقديمها لشريحة الخطباء والأئمة في جميع المحافظات للنهوض بالجانب التثقيفي لواقع التطبيق العملي للمعايير الشرعية للصناعة المالية الإسلامية في فلسطين.

واستمرت الدورة أربعة أيام بواقع 20 ساعة تدريبية، وتناولت جملة من القضايا ذات العلاقة بالصيرفة الإسلامية، كأنظمة المرابحة وبيع الشراء وبيع الإجارة، وغيرها من الخدمات المصرفية التي تتميز بها المصارف العاملة وفقا للشريعة الإسلامية.

Ad