Ad
سعر كيلو الدجاج في غزة 6 شواكل!
بتاريخ 2018-8-27- تاريخ التحديث الأخير 2018-8-27
newsGallery-15353541006521.jpeg

صورة توضيحية-رويترز

غزة-الأيام-حامد جاد: تبادل أصحاب مزارع تربية الدجاج اللاحم ووزارة الزراعة في غزة الاتهامات حول مسؤولية كل طرف منهما عن انخفاض اسعار الدجاج فبينما حمل مربو الدواجن وزارة الزراعة في غزة المسؤولية عن تدهور اسعار الدجاج نتيجة عدم قيامها بتقنين إدخال البيض المخصب الى سوق القطاع، اعتبرت الوزارة ذاتها أن أصحاب المزارع هم من يتحملون المسؤولية نتيجة لشرائهم كميات كبيرة من البيض المخصب بسعر منخفض دون أن يراعوا بحسبها الاحتياجات الاستهلاكية للسوق في القطاع.

واعتبر أحد أبرز أصحاب مزارع تربية الدواجن في القطاع عبد الباسط السوافيري أن انخفاض سعر كيلو الدجاج اللاحم وبيعه بستة شواكل للتاجر وللمستهلك بنحو 7.5 شيكل جاء نتيجة سوء ادارة وزارة الزراعة في غزة في التعامل مع تنظيم هذا القطاع الانتاجي.

ونوه السوافيري وهو عضو مجلس ادارة الجمعية الزراعية لمربي الدواجن في غزة الى أن الوزارة ذاتها سمحت خلال الاشهر الماضية بإدخال كميات كبيرة من أجزاء الدجاج على اعتبار انها لا تؤثر على سوق الدجاج في غزة في حين أن هذا الامر ساهم بشكل مباشر بخفض اسعار الدجاج اللاحم على مدار الاشهر الاخيرة الماضية التي أضطر فيها مربو الدواجن للبيع بسعر التكلفة.

وقال السوافيري في حديث لـ"الايام"، "الخسارة التي لحقت بمربي الدواجن فادحة اذ تقدر اجمالي الخسائر لكافة المربين في القطاع بنحو 25 مليون شيكل وذلك باحتساب أن ما هو متوفر لدى كافة المزارع في القطاع يصل لنحو خمسة ملايين دجاجة والخسارة عن كل دجاجة تصل لنحو خمسة شواكل لدى الاضطرار لبيع الكيلوغرام بستة شواكل كما هو واقع الحال في سوق القطاع".

واعتبر السوافيري أن توفر اللحوم الحمراء في موسم الاضاحي يعد أحد العوامل التي ساهمت بانخفاض سعر الدجاج وليس العامل الاساس وفق رؤية وزارة الزراعة في غزة.
وأكد أن وزارة الزراعة يفترض أن تكون شريكة للمزارع في اتخاذ الاجراءات الكفيلة بتنظيم سوق تجارة الدجاج في القطاع وان تعمل فورا على وقف ادخال البيض المخصب من السوق الاسرائيلية.

من جهته، نفى مدير عام التسويق لدى وزارة الزراعة في غزة تحسين السقا صحة ما ساقه مربو الدواجن من اسباب حول انخفاض السعر في سوق القطاع معتبراً أن السبب الاساس لانخفاض الاسعار يرجع للجوء العديد من تجار ومربي الدواجن لشراء كميات كبيرة من البيض المخصب بسبب انخفاض سعر البيضة المخصبة الى اقل من نصف شيكل في حين كان سعرها يصل الى 1.5 شيكل قبل بضعة أشهر وبالتالي لم يراع مربو الدواجن الاحتياجات الفعلية لسوق القطاع من هذه السلعة الغذائية.

وقال السقا في حديث لـ"الايام"، "وزارة الزراعة لا تتحمل المسؤولية عن انخفاض اسعار الدجاج حيث إنه في كل عام قبل وبعد عيد الاضحى تشهد اسعار الدجاج انخفاضاً بسبب حصول أعداد كبيرة من المواطنين على كميات من لحوم الاضاحي كما أن انخفاض الاسعار ترجع لإقبال اصحاب مزارع تربية الدواجن على شراء كميات كبيرة من البيض المخصب بسعر منخفض وبالتالي كان يفترض بهم تقنين مشترياتهم والعامل الآخر يعود لأسباب تتعلق بسوء الاوضاع الاقتصادية وتراجع القدرة الشرائية لدى المواطنين".

ونوه الى أن الوزارة قررت، أمس، منع ادخال أجزاء من الدجاج كخطوة لتحسين الأسعار في سوق غزة متوقعاً استقرار اسعار الدجاج خلال الاسابيع المقبلة.

وكانت وزارة الزراعة في غزة أعلنت، أمس، منع استيراد اللحوم البيضاء حتى إشعار آخر بعد تدهور أسعار الدواجن في السوق المحلية وذلك من أجل تسويق الفائض من الإنتاج المحلي من الدواجن، ومنعا لتكبد المزارعين خسائر فادحة نتيجة انخفاض الأسعار.

Ad