Ad
اتحاد الغرف التجارية يتوقع إجراء الانتخابات في الضفة قبل نهاية العام الحالي
بتاريخ 2018-9-24- تاريخ التحديث الأخير 2018-9-24
newsGallery-15377726007331.jpeg

رئيس اتحاد الغرف التجارية خليل رزق

رام الله-الأيام-حامد جاد- واصل اتحاد الغرف التجارية الصناعية اتخاذ الترتيبات اللازمة لإجراء انتخابات 13 غرفة تجارية في الضفة الغربية ومن ثم البدء بالترتيبات اللازمة لإجراء انتخابات الغرف في محافظات غزة.
وتوقع رئيس اتحاد الغرف التجارية خليل رزق أن يتم اجراء انتخابات لغرف الضفة قبيل انتهاء العام الحالي موضحاً في حديث لـ"الأيام" أنه تم البدء منذ نهاية شهر حزيران الماضي بالإعداد لهذه الانتخابات تنفيذاً لقرار اتخذه مجلس الوزراء في حينه وتم بموجبه تكليف وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة بالبدء باتخاذ الترتيبات اللازمة لإجراء انتخابات الغرف التجارية.
وأشار رزق إلى أنه تم الانتهاء مؤخرا من تشكيل لجنة مركزية لإجراء انتخابات الغرف التجارية يترأسها قاضي استئناف وتضم في عضويتها ممثلين عن اتحاد الغرف التجارية ووزارة الاقتصاد ورجال أعمال.
وبين أنه انبثق عن اللجنة المذكورة 13 لجنة فرعية تمثل مختلف الغرف في الضفة حيث باشرت هذه اللجان بإجراء الدراسات اللازمة وعملت على حصر العضوية في كل غرفة تجارية في الضفة.
ونوه رزق في هذا السياق الى انه اتضح أن هناك نقطة خلافية تمثلت بان 20% فقط من أعضاء الغرف التجارية في الضفة مسجلون لدى السجل التجاري الامر الذي يستوجب العمل على معالجته بحسب القانون من قبل مجلس الوزراء خلال الفترة القريبة القادمة.
ولفت الى أن التوقعات تشير بحسب الترتيبات الجاري اتخاذها الى أنه سيتم البدء الفعلي بإجراء انتخابات الغرف في الضفة الغربية قبل نهاية العام الحالي موضحا أن أول غرفة تجارية سيتم إجراء انتخاباتها ستكون غرف تجارة القدس ومن ثم الانتقال الى الغرف التجارية في شمال وجنوب الضفة.
وأوضح أن الاتحاد يعمل بالتعاون مع الغرف التجارية في القطاع من اجل اجراء الانتخابات لكافة الغرف التجارية الفلسطينية كاستحقاق يستوجب العمل على تنفيذه بعد مضي عدة سنوات على الموعد المفترض لإجراء هذه الانتخابات في كافة محافظات الوطن.
وشدد على أهمية إجراء انتخابات لكافة الغرف التجارية في فلسطين "18 غرفة" لما لذلك من أثر ايجابي في ضخ دماء جديدة لقيادة الغرف التجارية وتعزيز الدور الذي تلعبه في الحياة الاقتصادية، وتنمية وتطوير قطاعات الأعمال المختلفة.
يذكر أن آخر انتخابات للغرف التجارية في المحافظات الشمالية جرت في العام 2011 واستحقاق اجراء انتخابات جديدة كان من المفترض تنفيذه في العام 2015 بينما آخر انتخابات جرت في المحافظات الجنوبية كانت في العام 2014 واستحقاق اجرائها كان في شهر نيسان الماضي.
ويتجاوز عدد الأعضاء المسجلين في الغرف التجارية الصناعية الزراعية الفلسطينية 65 ألف عضو يمثلون مختلف الأنشطة والشرائح الاقتصادية التجارية والصناعية والزراعية والحرفية والخدمات والتعهدات. 

Ad