Ad
الخليل: إطلاق برنامج تطوير الأعمال الزراعية التجارية متعدد المانحين (MAP)
بتاريخ 2018-11-2- تاريخ التحديث الأخير 2018-11-2
newsGallery-15411487631001.jpeg

جانب من اللقاء

الخليل-أطلقت وزارة الزراعة في محافظة الخليل، يوم الخميس، برنامج تطوير الاعمال الزراعية التجارية متعدد المانحين (MAP) بتمويل من الدنمارك، وهولندا، والاتحاد الاوروبي، وسويسرا وإسبانيا.

جاء ذلك بحضور: محافظ الخليل جبرين البكري، ومدير عام زراعة الخليل أسامة جرّار، ومدير عام التخطيط والسياسات حسن الاشقر، والوفد المرافق له من وزارة الزراعة، ومديرة زراعة شمال الخليل سحر الشعراوي، ومدير عام زراعة جنوب الخليل سماح ابو هيكل، ومدير زراعة وبيطرة يطا إياد فرج الله، ومدير عام اتحاد لجان العمل الزراعي فؤاد ابو سيف، وبالشراكة مع منظمة الاغذية والزراعة للأمم المتحدة (FAO).

وتضمن اللقاء التعريف بنشاط منح دعم الاستثمار الزراعي ضمن برنامج تطوير الاعمال الزراعية والتجارية متعدد المانحين، "برنامج إصلاح وتطوير الاسواق، وسلاسل القيمة، ومنظمات المنتجين".

وبين جرار أهمية هذه اللقاءات في تطوير القطاع الزراعي، حيث يعتبر القطاع جزءا ومكونا رئيسيا من النسيج الثقافي والاجتماعي والاقتصادي للشعب الفلسطيني، كما يعد أهم دعائم الصمود الفلسطيني في مواجهة سياسات الاحتلال الاسرائيلي، وان هذا المشروع يستهدف جميع الشرائح العاملة في القطاع الزراعي، جمعيات تعاونية زراعية، وشركات عائلية، وأفراد، وخصوصا الشباب والقطاع النسائي.

بدوره تحدث ابو سيف عن إطلاق المشروع وأهميته بتعزيز الانتاج المحلي للمدخلات الزراعية الضرورية، وتعزيز قدرات الجمعيات، وتقديم الخدمات للمزارعين، وتعزيز تبني وتطبيق أنظمة انتاج زراعي متنوعة تلبي احتياجات السوق وتطبق ممارسات زراعية جيدة، وتطوير خدمات ومرافق ما بعد الحصاد للمنتجات الزراعية.

كما تحدثت فرح شاهين من الفاو، عن اهمية التعليمات والاليات للحصول على منح برنامج Map وشكرت محافظة الخليل على حسن الاستضافة.

وأكد البكري أهمية هذه المشاريع في تطوير القطاع الزراعي وفائدتها الكبيرة للمزارع حيث بين أهميتها في تشجيع وتحفيز الاستثمار من قبل القطاع الخاص حيث يشمل تدخلات في كافة مراحل سلسلة القيمة الزراعية لتعزيز التنمية وتشجيع التنافسية وتحقيق الاعمال الريادية والأفكار الإبداعية التي تؤدي الى زيادة الانتاج والانتاجية وتحسين الجودة والقدرة على التنافسية للمنتجات الزراعية وزيادة الصادرات، ما يعود بالربحية على جميع القطاعات الزراعية.

وقدم منسق المشروع عمر الطيطي، عرضا تفصيليا حول المشروع وآلية الاستفادة منه، ورد مدير المشروع إسلام نيروخ على أسئلة واستفسارات الحضور.

Ad