Ad
مؤتمر الاتحاد العربي للكهرباء يوصي بإنشاء سوق عربية مشتركة
بتاريخ 2018-12-8- تاريخ التحديث الأخير 2018-12-8
newsGallery-15442766939641.jpeg

جانب من الحضور

عمان-BNEWS-شاركت دولة فلسطين في فعاليات المؤتمر العام السادس للاتحاد العربي للكهرباء الذي عقد في العاصمة الأردنية عمان على مدى يومين.

وترأس وفد فلسطين رئيس سلطة الطاقة المهندس ظافر ملحم، وضم الوفد شركات التوزيع الأعضاء في الاتحاد العربي للكهرباء ممثلة بكل من المدير العام لشركة توزيع كهرباء الشمال المهندس أسعد سوالمة، ومدير عام شركة النقل المهندس نشأت أبوبكر، ونائب مدير شركة كهرباء القدس علي حمودة، ومدير عام شركة كهرباء الجنوب الدكتور فارس مجاهد، ورئيس مجلس إدارة شركة كهرباء الجنوب عبد الرحمن درويش.

وتم اختيار دولة فلسطين في عضوية مجلس الإدارة، كما تم التوقيع على اتفاقية إعلان مبادئ للربط الكهربائي بين فلسطين والأردن.

ويهدف المؤتمر إلى تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين المهندسين والفنيين والمختصين في أنظمة الكهرباء في مجال تشغيلها وادارتها، بالإضافة إلى تمكين المهندسين والعاملين في شبكات الكهرباء ومحطات توليد وتخطيط الأنظمة الكهربائية من طرح المشكلات الفنية التي تواجههم في التشغيل والتحكم.

كما يعمل المؤتمر على تشجيع التعاون واكتساب المعرفة وتوطينها وتبادل التجارب بين الدول العربية والأجنبية صاحبة الخبرات في مجال الطاقة.

وشارك المهندس ظافر ملحم في حلقة نقاشية حول الواقع الحالي للكهرباء والآفاق المستقبلية، وقدم شرحاً عن وضع الكهرباء في فلسطين.

وأشار إلى العديد من المشاريع التي تهدف إلى استغلال الطاقة الشمسية، لتقليل الاعتماد على مصدر واحد للطاقة.

من جهته، أكد المهندس أسعد سوالمة أن هذا المؤتمر هو فرصة هامة ل"كهرباء الشمال" بشكل خاص ولفلسطين بشكل عام للتواصل مع الدول كافة، والاستفادة من خبرات الشركات واطلاعهم على آليات عمل الشركة، كما أنها فرصة حقيقية لتثبيت دعائم الشركة على مستوى الاقليم ووضع علامة الشركة في محافل الدول العربية.

كما شارك الوفد الفلسطيني في حلقات نقاشية تمحورت حول "الكهرباء في الوطن العربي آفاق وتحديات"، وحلقة أخرى بعنوان "الربط الكهربائي بين الدول العربية من جهة وبين الدول العربية وجاراتها الأوربية والافريقية والآسيوية من جهة أخرى".

مؤتمر الاتحاد العربي للكهرباء يوصي بإنشاء سوق عربية مشتركة

وفي سياق متصل، أوصى المشاركون في المؤتمر، بإيلاء موضوع إنشاء سوق عربية مشتركة، الاهتمام الكافي والتفكير جديا في تحقيقه على أسس تجارية، واستكمال الربط الكهربائي لدول المشرق العربي ومغربه.

وقال مدير عام شركة الكهرباء الوطنية الأردنية أمجد الرواشدة بصفته رئيس المؤتمر في تصريح صحفي، اليوم السبت، إن المشاركين في المؤتمر أكدوا في ختام مناقشات استمرت يومين، ضرورة الاستفادة من خبرات الدول المتقدمة في مجال تأسيس السوق على أسس تجارية، مؤكدا أهمية هذه الخطوة في تعزيز فرص تنفيذ مشروعات محطات كهرباء كبيرة مشتركة.

ووفق الرواشدة أوصى المشاركون بالعمل على استكمال الربط الإقليمي لدول المشرق العربي ودول المغرب العربي، تمهيدا لدمج منظمات الربط الإقليمية مع بعضها للوصول الى ربط متكامل بين الأنظمة الكهربائية العربية.

وأكدوا ضرورة تعزيز الربط القائم واستحداث ربط جديد مع الأنظمة الكهربائية في الدول الآسيوية والافريقية والأوروبية، والاستفادة من خبرات الدول المتقدمة في تأطير الربط الكهربائي ليكون مبنيا على أسس تجارية عادلة ومفيدة لجميع الأطراف.

وأكد المشاركون أهمية الاطلاع على تجارب الدول العربية التي قطعت شوطا في استغلال مصادر الطاقة المتجددة من حيث سن القوانين والتشريعات اللازمة، وابتكار وسائل تشجيع ودعم مشروعات الطاقة المتجددة، ومراجعة هذه التجارب لأخذ الدروس والعبر التي من شأنها أن تسرع في وتيرة تنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة في البلدان العربية بصورتها المثلى.

وفي مجال الطاقة النووية وتحلية المياه، شددوا على أهمية بحث إمكانية التعاون بين الدول العربية، خصوصا المتجاورة منها لدراسة خيار بناء محطات نووية مشتركة، وضرورة العمل على بناء القدرات والخبرات في مجال توليد الطاقة النووية.

Ad