Ad
بال تريد يعقد ورشة لتعزيز وتنمية الأعمال ضمن مفهوم الإقتصاد الأخضر
بتاريخ 2018-12-11- تاريخ التحديث الأخير 2018-12-11
newsGallery-15445252786811.jpeg

جانب من الورشة

رام الله-BNEWS-عقد مركز التجارة الفلسطيني "بال تريد"، ورشة العمل التنفيذية الأولى لتطوير الإطار السياساتي للإنتاج والتصدير الأخضر في فلسطين للقطاع الزراعي، ضمن مشروع "خلق بيئة ممكنة لأعمال الاقتصاد الأخضر في فلسطين"، الممول من الاتحاد الاوروبي والمنفذ بالشراكة مع وزارات: الزراعة والاقتصاد الوطني والسياحة والآثار وسلطة جودة البيئة ومؤسسة المواصفات والمقاييس. وقد هدفت  ورشة العمل الى الوصول لإتفاق أولي حول المبادئ السياساتية، تحليل سريع للوضع الحالي في قطاع الزراعة الخضراء، وتحديد القضايا الأساسية التي تحتاج إلى معالجة ضمن الوثيقة.

وأكد مدير عام التسويق في وزارة الزراعة طارق أبو لبن في  مداخلته  على أهمية العمل على الصادرات الخضراء للمنافسة عالميًا و كذلك للحفاظ على استدامة الموارد ضمن الاستخدام الأمثل ، للحفاظ على التنوع الحيوي والموارد للأجيال القادمة.

كما تم عرض ما وصلت إليه فلسطين في مجال التحول للاقتصاد الأخضر من خلال ما قدمته داليا العملة من سلطة جودة البيبئة الفلسطينية ، وفي مجال صياغة الاطار القانوني والسياساتي الناظم للاقتصاد الأخضر وكذلك المشاريع المحلية والاقليمية التي تم تنفيذها في فلسطين ومشروع الإقتصاد الأخضر الذي يتم تتنفيذه من قبل بال تريد  هو احدها، وكذلك العقبات والتحديات التي تواجه تطبيق هذا المفهوم.

وفي ذات السياق، قدمت مها القاضي من مؤسسة المواصفات والمقاييس عرضًا حول دور المؤسسة في تعزيز القدرة التنافسية للمنتج الفلسطيني وتسهيل التجارة والمساهمة في صحة وسلامة المستهلك والبيئة ودور المؤسسة في توصيف المنتجات والمتطلبات الفنية الواجب توفرها في السلع لضمان تحقيق الحد الأدنى من الحفاظ على الجودة وصحة وسلامة البيئة والمستهلك.

وتم تقديم  ونقاش نتائج دراسة  العرض التي تم إعدادها من قبل شركة مزايا  والتي تخصصت في التمور وزيت الزيتون والأعشاب الطازجة والتي شملت واقع الممارسات الحالية في إنتاج هذه المنتجات والفجوات ذات العلاقة من أجل المساهمة في تحديد التدخلات المطلوبة.

تطرقت الدراسة لمفهوم الترخيص العضوي والتجارة العادلة والممارسات الخضراء للقطاعات المستهدفة ومدى استفادة المزارعين والشركات من هذه المنظومة ومتطلبات العمل عليها وامكانية تحويل الممارسات الزراعية الى ممارسات بيئية.

وقد قامت المستشارة الفنية للمشروع بتقسيم الحضور الى مجموعات عمل لبحث نظام الضعف والقوة والفرص للعمل على الصادرات الخضراء وتم التوصل للمواضيع التالية: المواصفات المتعلقة بالمنتجات الخضراء ومدخلات إنتاجها يجب أن يتم تحديدها وتطويرها محليًا، والتحول للانتاج الاخضر بحاجة الى حوافز مالية وان التحول الى الانتاج الأخضر يتطلب الالتزام بمعايير السوق ومواصفاته  وكذلك إعداد دراسات جدوى . وكذلك القدرة على الوصول للمعلومات اللازمة عملية أساسية للتحول للانتاج الأخضر.

Ad