Ad
سلطة النقد والبنك المركزي العماني يوقعان مذكرة تفاهم
بتاريخ 2018-12-13- تاريخ التحديث الأخير 2018-12-13
newsGallery-15447081499901.jpeg

جانب من توقيع الاتفاقية

مسقط-BNEWS-وقع محافظ سلطة النقد  الفلسطينية عزام الشوا، والرئيس التنفيذي للبنك المركزي العماني طاهر بن  سالم العمري، في مقر البنك المركزي العماني في العاصمة العمانية مسقط،  اليوم الخميس، مذكرة تفاهم للتعاون المشترك بين الجانبين لدعم وتطوير العمل  المصرفي والمالي في كلا البلدين.

وحضر توقيع الاتفاقية:  سفير دولة فلسطين لدى سلطنة عمان تيسير جرادات، ومستشار محافظ سلطة النقد  للتخطيط الاستراتيجي والعلاقات الدولية عيسى قسيس، والمدراء العامون من  البنك المركزي العماني.

وتقضي مذكرة التفاهم، حسب  بيان لسلطة النقد، بتعزيز العلاقة القائمة بين سلطة النقد الفلسطينية  والبنك المركزي العماني في تبادل المعلومات وتحقيق التقارب نحو الوسائل  والمعايير المشتركة في الإشراف عبر الحدود على المؤسسات المصرفية العاملة  في نطاق اختصاصهما، وتأسيس علاقة عمل جيدة بين الطرفين من أجل تسهيل  الإشراف الموحد على النحو المنصوص عليه في المبادئ الأساسية للجنة بازل  للإشراف المصرفي الفعَّال، ومبادئ مجلس الخدمات المالية الإسلامية  بماليزيا.

كما تنص المذكرة على  تبادل الطرفين الخبرات في مجال الرقابة المصرفية، والإشراف على المصارف،  وتمويل المؤسسات المتناهية الصغر والصغيرة والتمويل السكني، والرقابة  الاحترازية الكلية، وتدريب الموظفين فيما يتعلق بممارسات الإشراف المصرفي.

وتقدم المحافظ الشوا  بالشكر للبنك المركزي العماني على تعاونه مع سلطة النقد، مؤكدا أن توقيع  هذه المذكرة يأتي في إطار توثيق التعاون في المجالات الرقابية وتطوير العمل  المصرفي في كل من البلدين الشقيقين، مشيداً بالعلاقات الأخوية بينهما.

من جانبه أعرب الرئيس  التنفيذي للبنك المركزي العماني عن تمنياته بأن يكون توقيع هذه المذكرة  خطوة باتجاه المزيد من التعاون بين سلطنة عمان وفلسطين لتحقيق الاستقرار  المالي والمصرفي في كلا البلدين وذلك من خلال تبادل المعلومات والخبرات  المصرفية والمالية، متمنياً لسلطة النقد التقدم والنجاح لما فيه مصلحة  الشعب والاقتصاد الفلسطيني.

كما زار المحافظ الشوا  برفقة الرئيس التنفيذي للبنك المركزي العماني متحف النقود العماني والذي  يسرد المراحل التاريخية للعملات النقدية العمانية. وقام المحافظ بجولة في  المتحف الوطني العماني الذي يعكس تاريخ الحضارة العمانية منذ نشوئها حتى الوقت الحاضر.

Ad