Ad
’المواصفات والمقاييس’ يعتمد 12 مواصفة فلسطينية
بتاريخ 2018-12-31- تاريخ التحديث الأخير 2018-12-31
newsGallery-15462454561391.jpeg

جانب من اجتماع مجلس إدارة مؤسسة المواصفات والمقاييس

رام الله-BNEWS-اعتمد مجلس ادارة مؤسسة المواصفات والمقاييس، يوم الاحد، 12 مواصفة فلسطينية، منها 8 مواصفات جديدة في مجال نظم الادارة، الورق والكرتون، المنتجات والمحاصيل الزراعية، الطب المخبري، الانابيب والوصلات المعدنية، واللدائن، 4 مواصفات ستحل محل مواصفات فلسطينية سابقة في مجال المنتجات والمحاصيل الزراعية، الطرق، الاحكام العامة.

وقرر المجلس، خلال الاجتماع الاخير للمجلس  للعام 2018،  الذي عقد في مدينة رام الله، برئاسة وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة رئيس مجلس ادارة مؤسسة المواصفات والمقاييس، قرر تبني مئة وواحد وسبعون مواصفة عالمية.

واعتمد المجلس مواصفات جديدة بناءاً على توصية اللجان الفنية للتوصيف، وعددا من المواصفات العالمية الضرورية للسوق الفلسطيني، بهدف توفير مواصفات متوائمة مع المواصفات العالمية ولتكون مرجع للنهوض بالصناعة الوطنية والخدمات المقدمة.

وتأتي الـ171 المواصفة العالمية المتبناة، في قطاعات مختلفة لتوائم المواصفات والممارسات الدولية في مجال نظم الادارة، اللدائن، الانابيب البلاستيكية والوصلات والمحابس، الطرق، الوحدات الانشائية، المعدات الطبية، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، المواد المعدنية ومنتجاتها، الورق والكرتون، المعدات الطبية، الطب المخبري.

واطلع المجلس على التقرير التراكمي لانجازات المؤسسة حتى الربع الثالث من عام 2018، بناءاً على خطة عمل المؤسسة، مشيداً بالجهود المبذولة من قبل ادارة وطواقم المؤسسة في تنفيذ المهام الموكله اليها، وقد اعتمد خطة المؤسسة للعام 2019 والتي تركز على المحاور الاساسية التي ترتبط بالغايات والسياسات والبرامج المحددة في الخطة الاستراتيجية للمؤسسة.

هذا وقد صادق المجلس على عدد من مذكرات التفاهم والتعاون مع المؤسسات الوطنية من ضمنها مذكرة التفاهم بين المؤسسة والهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون والتي تهدف الى نشر الوعي لأنشطة المؤسسة، ونشر الاعلانات التي تساهم في توفير الحماية الصحية والاقتصاديه والبيئية للمستهلكين وتوعيتهم من خلال التعاون بين الطرفين، كما صادق المجلس على مذكرة التعاون ما بين المؤسسة وجامعة القدس لتعزيز العمل المشترك من أجل تحقيق اهداف كل من المؤسسة والقطاع الاكاديمي من خلال تبادل المعلومات والخبرات والتعاون في مجال البحث العلمي وحث الطلبة على استخدام المواصفات الفلسطينية في دراساتهم وابحاثهم.

وناقش المجلس مسودة القانون المعدل لقانون المواصفات والمقاييس رقم (6/2000)، الذي قرر بدوره تشكيل لجنة قانونية لدراسته ووضع التوصيات حوله ورفعها الى المجلس لاعتمادها.

واستعرض الدكتور أسعد رملاوي ممثل وزارة الصحة بمجلس ادارة المؤسسة الأضرار الناتجة عن استخدام أكياس النايلون وخاصة في تخزين الخبز وقد قرر المجلس بهذا الشأن تشكيل لجنة فنية من الأطراف ذات العلاقة لدراسة الموضوع دراسة مستفيضة ووضع البرامج لتوعية المستهلك حول هذه الأضرار ووضع البدائل المناسبة.

وبهدف تطوير قطاع تربية النحل وانتاج العسل الفلسطيني ورفع جودته وخاصة المنتج من قبل الجمعيات التعاونية وصغار النحالين وبهدف منع الغش للعسل المعروض في السوق الفلسطيني وتميز العسل المطابق للمواصفات، فقد قام المجلس باعتماد ميثاق الجودة لعسل النحل، والذي سيمكن المنتجين للعسل الفلسطيني من ضمان جودة منتوجهم حال الحصول على شهادة الميثاق وتطبيقهم لمتطلباته بالاضافة الى رفع قدرتهم التنافسية بالأسواق.

Ad