Ad
بمشاركة فلسطين وإسرائيل-إنشاء منتدى غاز شرق المتوسط
بتاريخ 2019-1-15- تاريخ التحديث الأخير 2019-1-15
newsGallery-15475448956341.jpeg

وزراء الطاقة المشاركين في الاجتماع إلى جانب مستشار الرئيس محمد مصطفى (يمين الصورة)

القاهرة-وفا-شاركت دولة فلسطين في الاجتماع الذي دعت إليه ونظمته جمهورية مصر العربية بوفدٍ برئاسة مستشار الرئيس للشؤون الاقتصادية محمد مصطفى، وعضوية رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية ظافر ملحم، وممثلاً لوزارة الخارجية وشؤون المغتربين السفير عمار حجازي، وسفير دولة فلسطين في القاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية دياب اللوح، ووكيل هيئة الشؤون المدنية أيمن قنديل.

وأشار مصدر مقرب من الوفد الفلسطيني، إلى أن الدعوة للمشاركة في منتدى شرق المتوسط للغاز جاء تلبيةً للدعوة المصرية الكريمة، وتأكيداً على حقوق فلسطين السيادية على مواردها الطبيعية، بما يشمل استخراجها وتطويرها والحفاظ عليها ضمن المعادلة الإقليمية والاكتشافات الأخيرة لحقول الغاز في البحر الأبيض المتوسط، حيث أكد الاعلان الصادر عن الاجتماعات ضرورة احترام سيادة الدول الأعضاء في المنتدى على كافة مواردها الطبيعية، وفقاً لمبادئ القانون الدولي، علماً أن هذه الاجتماعات تستضيفها جمهورية مصر الشقيقة، وتشارك فيها إلى جانب فلسطين كل من: قبرص، واليونان والأردن، والمفوضية الأوروبية، والبنك الدولي، وإسرائيل.

بدورها، قالت وزارة البترول المصرية يوم الاثنين إن دولا بشرق المتوسط اجتمعت واتفقت على إنشاء ”منتدى غاز شرق المتوسط“ على أن يكون مقره العاصمة المصرية القاهرة.

أضافت الوزارة في بيان صحفي أن وزراء الطاقة المجتمعين يوم الاثنين من مصر وإسرائيل وقبرص واليونان وإيطاليا والأردن والسلطة الفلسطينية.

ويأتي إنشاء المنتدى في إطار سعي مصر للتحول لمركز إقليمي للطاقة في المنطقة.

وقالت وزارة البترول المصرية في البيان إن من أهداف المنتدى العمل على إنشاء سوق إقليمية للغاز وترشيد تكلفة البنية التحتية وتقديم أسعار تنافسية.

أضافت الوزارة أنه يمكن لأي من دول شرق المتوسط المنتجة أو المستهلكة للغاز، أو دول العبور، الانضمام لعضوية المنتدى لاحقا.

يذكر أن فلسطين تعمل على تسريع تطوير حقل الغاز الفلسطيني قبالة سواحل غزة كأحد مقومات الاقتصاد الفلسطيني وصولاً إلى توفير أمن الطاقة لفلسطين وعلى اعتباره حقلاً فلسطينياً سيادياً ومن أهم مقدرات الشعب الفلسطيني الطبيعية.

Ad