Ad
الإعلان بدء تنفيذ مشروع إعادة إعمار المجمع الإيطالي في غزة
بتاريخ 2019-3-2- تاريخ التحديث الأخير 2019-3-2
newsGallery-15515160219291.jpeg

جانب من المؤتمر الصحفي

غزة-أخبار المال والأعمال-أعلن وزير الأشغال العامة والإسكان د. مفيد الحساينة أنه سيتم قريباً البدء بتنفيذ مشروع إعادة اعمار المجمع الإيطالي الذي تعرض للتدمير خلال الحرب الأخيرة على غزة العام 2014 لافتاً، خلال مؤتمر صحافي عقده أمس في مقر الوزارة في مدينة غزة، الى أن العطاء الخاص بتنفيذ المشروع المذكور سيطرح خلال الأيام القريبة القادمة.

واوضح الحساينة أن اجمالي كلفة تنفيذ مشاريع المنحة الإيطالية تبلغ 16.5 مليون يورو شملت إعادة ترميم البنايات المتضررة بشكل جزئي في حي الندى في شمال قطاع غزة، كما يجرى العمل حالياً على تنفيذ مشروع إنشاء 75 وحدة سكنية، وكذلك مشروع بناء 111 وحدة سكنية والبنية التحتية والموقع العام لحي الندى في شمال القطاع، وذلك بالإضافة الى إعادة تأهيل البنايات المتبقية وإعادة اعمار برج المجمع الإيطالي في مدينة غزة.

ولفت الحساينة الى ابرز المستجدات المتعلقة بالمنحة الكويتية، مشيراً الى أنه تم تحويل دفعة مالية بقيمة 1.5 مليون دولار لدعم المنشآت الصناعية والدفيئات الزراعية المتضررة.

واوضح أنه سيستفيد من الدفعة المالية المذكورة 60 منشأة صناعية متضررة، وعدد 167 دفيئة زراعية تضررت خلال الحرب الأخيرة على غزة منوهاً الى أنه تم فعلياً تحويل قيمة هذه الدفعة لبنك فلسطين للصرف.

وأشار الحساينة في سياق استعراضه لمشاريع اعادة الاعمار الى أن وزارته شرعت، مؤخراً، بإعادة اعمار 700 وحدة سكنية وذلك بالتنسيق مع وكالة الغوث " أونروا" وذلك من خلال تمويل قدمه بنك التنمية الألماني "KFW" بقيمة سبعة ملايين دولار ، وتمويل قدمه الصندوق السعودي للتنمية بقيمة عشرة ملايين كما ويجري العمل على إعادة اعمار 200 وحدة سكنية بالتنسيق مع برنامج الأمم المتحدة الانمائي "UNDP" وذلك بتمويل من الصندوق السعودي وعبر إدارة البنك الإسلامي للتنمية.

واعرب الحساينة باسم الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء د. رامي الحمد الله عن شكره للحكومة الإيطالية ولدولة الكويت، والصندوق الكويتي للتنمية على دعمهم ومساندتهم للشعب الفلسطيني.  

Ad