Ad
الرئيس يستقبل وفدا من صندوق الاستثمار
بتاريخ 2019-3-27- تاريخ التحديث الأخير 2019-3-27
newsGallery-15537020975661.jpeg

صورة أرشيفية تجمع الرئيس محمود عباس مع رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمار محمد مصطفى

رام الله-أخبار المال والأعمال-استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، في مقر الرئاسة بمدينة رام الله، اليوم الأربعاء، وفدا من صندوق الاستثمار الفلسطيني برئاسة رئيس مجلس الإدارة محمد مصطفى، وبحضور أعضاء مجلس الإدارة، والإدارة التنفيذية للصندوق، وممثلين عن مؤسسات الاقراض والتمويل الفلسطينية.

وجرى خلال الاجتماع استعراض الجهود المبذولة للتنمية الاقتصادية والنهوض بالاقتصاد الوطني خاصة البرامج والمشاريع التي تعنى بالتشغيل ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، التي تشكل عماد الاقتصاد الوطني.

وأشاد الرئيس بإنجازات صندوق الاستثمار وشركائه من مؤسسات التمويل والاقراض، مشدداً على أهمية قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة، والدور الحيوي الذي يلعبه في تحريك عجلة التنمية وتطوير الاقتصاد في فلسطين.

وأعاد التأكيد على توجيهاته السابقة بتكثيف الجهود الهادفة لخلق فرص العمل الخاصة لفئة الشباب، التي من شأنها التأسيس لاقتصاد الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصتها القدس الشريف.

بدوره، استعرض مصطفى مجمل البرامج والمشاريع التي يقودها صندوق الاستثمار بالشراكة مع مؤسسات الاقراض والتمويل للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، ومؤسسات التمويل الدولية، مؤكداً أن هذه البرامج والمشاريع قدمت الدعم لـ4400 منشأة صغيرة ومتوسطة في فلسطين منذ العام 2006، في حين نجح الصندوق بتوفير ما مجموعة 75 ألف فرصة عمل من خلال برنامجه الاستثماري الذي وصل إلى 1.6 مليار دولار في ذات الفترة.

وأكد مصطفى أن برنامج الاستثمار للصندوق خلال السنوات العشر المقبلة يطمح لتوفير 100 ألف فرصة عمل جديدة، وخفض ميزان العجز التجاري مع "إسرائيل" بنسبة كبيرة.

وقدم عرضا وفيا لكافة البرامج التي تستهدف خلق فرص العمل من خلال دعم وتمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وأبرزها برنامج "ابدأ" للشباب بحجم 30 مليون دولار، والبرامج التي تستهدف دعم مدينة القدس وبرامج التمويل التأجيري بهدف التملك، وبرامج تدريب الخريجين الهادفة إلى مواءمة متطلبات سوق العمل.

وفي السياق ذاته، استعرض مصطفى البرامج المستقبلية لصندوق الاستثمار، التي تشمل صندوق التمكين الاقتصادي مع البنك الإسلامي للتنمية والقطاع الخاص بقيمة 500 مليون دولار أميركي، وصندوق شراكات للاستثمار الزراعي، معرباً عن تقدير صندوق الاستثمار للشراكة القوية والفاعلة مع مؤسسات التمويل والاقراض الوطنية من جهة ومؤسسات التمويل الدولية من جهة أخرى.

من جهته، استعرض مدير عام شركة فيتاس فلسطين للإقراض علاء سيسالم ممثلا عن المؤسسات والشركات الحاضرة، أبرز إنجازات مؤسسات الاقراض التي تستهدف المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمشاريع الناشئة والتحديات التي تواجه عملها.

وحضر الاجتماع محافظ سلطة النقد الوزير عزام الشوا، وممثلون عن شركة "أكاد" للتمويل والتنمية، وشركة أصالة للتنمية والاقراض، والشركة الفلسطينية للإقراض والتنمية "فاتن"، وشركة الإجارة الفلسطينية، وشركة ريف لخدمات التمويل، والشركة الفلسطينية للتأجير التمويلي "بال ليس"، وشركة فيتاس فلسطين للإقراض، وشركة الإبداع للتمويل متناهي الصغر، وصندوق التنمية الفلسطيني.

Ad