Ad
البنوك الأردنية العاملة في فلسطين تستحوذ على 43% من إجمالي الودائع
بتاريخ 2019-8-20- تاريخ التحديث الأخير 2019-8-20
newsGallery-15663163779501.jpeg

محافظ سلطة النقد عزام الشوا

القدس-أخبار المال والأعمال-قال محافظ سلطة النقد عزام الشوا، إن قيمة الودائع في البنوك الأردنية العاملة في فلسطين تصل إلى 5.4 مليار دولار، من إجمالي ودائع العملاء في فلسطين والبالغة أكثر من 12.5 مليار دولار، موضحاً أن البنوك الأردنية تستحوذ على 43% من إجمالي الودائع.

ويعمل في السوق الفلسطينية 6 بنوك أردنية، هي: البنك العربي، البنك التجاري الأردني، بنك الأردن، بنك القاهرة عمان، البنك الأهلي الأردني، بنك الإسكان.

وأشار الشوا في كلمة له خلال افتتاح فرع جديد للبنك التجاري الأردني في بلدة الرام شمال القدس، إلى أن البنوك الأردنية العاملة في فلسطين تسهم في دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال 121 فرعاً ومكتباً مصرفياً تمتلكها هذه البنوك وتنتشر في مختلف محافظات الوطن، أي ما نسبته 33% من مجموع الفروع والمكاتب لإجمالي المصارف العاملة في فلسطين البالغة 360.
ولفت إلى أن قيمة إجمالي الائتمان المباشر للبنوك الأردنية 3.3 مليار دولار تقريباً من إجمالي 8.9 مليار دولار أي ما نسبته 37%.

وفي سياق آخر، أكد الشوا أن جهود سلطة النقد المستمرة عملت وتعمل على تطوير البنية التحتية للنظام المصرفي وتعزيز شبكة الأمان المالي وتطوير الإجراءات والتعليمات الرقابية وفق أفضل الممارسات والمعايير الدولية، وأن العديد من المشروعات الكبرى تم إطلاقها مؤخراً، وأخرى سترى النور قريباً، استعداداً للتحول إلى بنك مركزي حديث كامل الصلاحيات والمسؤوليات، ومن هذه المشروعات المقاصة الإلكترونية، والمبادرة لوضع استراتيجية وطنية لتطوير خدمات التقنيات المالية الـ Fintech في فلسطين.

Ad