Ad
فلسطين تحصل على التمويل الأول من صندوق المناخ الأخضر
بتاريخ 2019-11-13- تاريخ التحديث الأخير 2019-11-13
newsGallery-15736752864091.jpeg

شعار صندوق المناخ الأخضر

رام الله-أخبار المال والأعمال-وافق صندوق المناخ الأخضر يوم الأربعاء، خلال اجتماعه الرابع والعشرين المنعقد في كوريا، على تمويل مشروع "وفرة المياه وتكيّف الزراعة مع تغيّر المناخ في شمال قطاع غزة"، بقيمة 23.7 مليون يورو، ليكتمل تمويل المشروع والبالغ كلفته 45 مليون يورو.

وقدمت الوكالة الفرنسية للتنمية مقترح المشروع بالتنسيق مع سلطة المياه وسلطة جودة البيئة لصندوق المناخ الأخضر.

ويعتبر المشروع الأول من نوعه الذي تحصل عليه فلسطين من الصندوق للتكيّف مع التغيّرات المناخية التي تؤثر سلبا على قطاع المياه، كما أنه يقع ضمن أولويات دوله فلسطين الواردة في الخطة الوطنية للتكيف وكذلك في تقرير المساهمات المحددة وطنيا.

ويتضمن المشروع الذي يهدف إلى رفع مستوى الأمن المائي والغذائي ثلاثة مخرجات أساسية، هي الحد من تدهور المياه الجوفية الساحلية، وضمان استدامة الحصول على المياه لأغراض الشرب والزراعة، والنهوض بالزراعة المرنة وزيادة فعالية عمليات الرّي، وتعزيز القدرات المؤسسية والتشغيلية للإدارة المتكاملة والمرنة لمصادر المياه.

ويشتمل المشروع على إعادة استخدام المياه العادمة المعالجة من خلال حقنها في التربة لتغذية الحوض الجوفي الساحلي، ثم استخدام المياه المستخرجة في ري المحاصيل الزراعية، كما يقلل من مشكلة عدم توفر المياه ويحسن من جودتها بما يساعد في التخفيف من الآثار السلبية لتغير المناخ ويرفع من قدرة المزارعين على التعامل معها.

ويخدم المشروع نحو 200 ألف مواطن. ويتضمن تركيب نظام لتوليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية.

وتشارك الحكومة الفرنسية بتمويل المشروع بقيمة 13 مليون يورو، والحكومة الايرلندية بقيمة 8 مليون يورو.

Ad