Ad
اسرائيل تسمح لمواطنيها بزيارة السعودية بجوازات سفر اسرائيلية
بتاريخ 2020-1-27- تاريخ التحديث الأخير 2020-1-27
newsGallery-15801093269471.jpeg

جواز سفر إسرائيلي-صورة توضيحية-أرشيف وكالات

تل أبيب-وكالات-وقع وزير الداخلية الإسرائيلي أرييه درعي، يوم الأحد، مرسوما يسمح بموجبه لأول مرة، للمواطنين الإسرائيليين بزيارة السعودية باستعمال جوازات سفر اسرائيلية.

وقال بيان صادر عن مكتب الوزير درعي إن القرار يشمل المواطنين العرب الذين يحملون جواز السفر الإسرائيلي والمواطنين الإسرائيليين من اليهود أيضا.

وبحسب البيان، فان أغراض الزيارة للسعودية تتمثل في السفر للعبادة الدينية خلال مواسم الحج والعمرة وينطبق ذلك على المواطنين العرب الذين يحملون جواز سفر إسرائيليا، أو لعقد اجتماعات عمل والاستثمار الأمر الذي ينطبق على الفئتين، بشرط ألا تزيد الزيارة للعمل عن تسعة أيام.

وبموجب القرار، يشترط أن يكون مقدم الطلب قد حصل على تأشيرة دخول (فيزا) للسعودية تمكنه من دخول المملكة.

وأشار البيان إلى أنه تم اتخاذ القرار بالتنسيق مع المؤسسة الأمنية ووزارة الخارجية الإسرائيلية ومجلس الأمن القومي، وعدة جهات رسمية أخرى.

وكان الحجاج المسلمون من مواطني اسرائيل دأبوا على أداء مناسك الحج والعمرة من خلال ترتيبات مع وزارة الأوقاف الأردنية بالاتفاق مع السعودية، حيث يتم ضم هؤلاء الحجاج ضمن البعثات الأردنية.

وصدرت لهؤلاء جوازات سفر أردنية مؤقتة استعملوها للدخول للاراضي السعودية.

فيما زار العديد من الاسرائيليين اليهود السعودية من خلال جوازات أجنبية بحوزتهم بموجب القانون الاسرائيلي الذي يسمح بتعدد الجنسيات. 

Ad