Ad
مجلس إدارة شركة العال الإسرائيلية يوافق على مساعدة حكومية
بتاريخ 2020-7-7- تاريخ التحديث الأخير 2020-7-7
newsGallery-15940983047001.jpeg

شعار شركة طيران العال الإسرائيلية في صورة من أرشيف رويترز.

القدس (رويترز) - قالت شركة طيران العال الإسرائيلية يوم الاثنين إن مجلس إدارتها وافق على حزمة مساعدات من المرجح أن تعيد الناقلة الوطنية لملكية الدولة.

وتجري العال وكنافايم هولدنجز، وهي مساهم يمتلك حصة مسيطرة، محادثات بشأن مساعدات مع وزارة المالية منذ أن دفعت أزمة فيروس كورونا شركة الطيران إلى حافة الإفلاس.

وعرضت الوزارة دعم قروض مصرفية بقيمة 250 مليون دولار، لكنها قالت إنه يتعين على العال أن تصدر أسهما بقيمة 150 مليون دولار. وقالت الحكومة إنها ستشتري الأسهم، وهو ما يمنحها حصة أغلبية، إذا لم يقم آخرون بذلك.

وقالت الناقلة الوطنية في بيان إن مجلس الإدارة وافق على العرض، لكنه لا يزال يتعين على النقابات العمالية الموافقة على إجراءات خفض تكاليف ضرورية. وموافقة البرلمان مطلوبة أيضا.

بالإضافة إلى ذلك، يتعين على مساهمي الشركة التصويت على زيادة رأس المال المساهم المسجل.

وأوقفت العال، التي تكبدت خسائر على مدار عامين متتاليين وراكمت ديونا بعد تجديد أسطولها، رحلاتها عندما أغلقت إسرائيل حدودها. ومنحت إجازة بدون أجر لمعظم موظفيها البالغ عددهم 6500، وتقول إنها مهددة بالإفلاس بدون مساعدة من الدولة.

وقالت وزارة المالية إن الدولة، التي خصخصت العال قبل أقل من عشرين عاما، في حالة استعادتها لحصة الأغلبية، فإنها ستوكل القيادة إلى وصي مستقل لتولي العمليات اليومية وستسعى لبيع الأسهم في المستقبل. 

Ad