Ad
اتفاق تعاون بين بورصتي الألماس في إسرائيل ودبي
بتاريخ 2020-9-19- تاريخ التحديث الأخير 2020-9-19
newsGallery-16005441648061.jpeg

خبير يفحص ألماسة خلال الاسبوع العالمي للألماس في رامات جان بإسرائيل. رويترز

تل أبيب (رويترز) - قالت بورصتا الألماس في إسرائيل ودبي إنهما وقعتا اتفاقا لتعزيز التعاون في صفقة ستعطي دفعة بالتأكيد للتجارة المباشرة بين مركزي الألماس الرئيسيين في الشرق الأوسط.

أُعلن الاتفاق يوم الخميس بعد يومين من توقيع إسرائيل والإمارات اتفاقا تاريخيا لتطبيع العلاقات ويمثل تطورا آخر في التعاون الاقتصادي.

وسيلقى اتفاق الألماس، الذي جرى وضع اللمسات النهائية عليه في مناسبة جرت عبر مؤتمر بالفيديو، ترحيبا من القطاع الذي تضرر بشدة بفعل جائحة فيروس كورونا وضعف عام للطلب العالمي.

وفي إطار الاتفاق، ستفتح بورصة الألماس في إسرائيل مكتبا تمثيليا في دبي وسيفتح مركز دبي للسلع المتعددة مكتبا في رمات جان التي تضم مقر البورصة الإسرائيلية.

وسيتقاسم الطرفان الخبرة والمعرفة، ويعملان على تعزيز التجارة الثنائية والتعاون في المعارض والزيارات والمؤتمرات. كما اتفقا على ترتيب معرض للألماس بين إسرائيل ودبي يُعقد في دبي ورمات جان.

وإسرائيل من بين أبرز مصدري الألماس المصقول. وقال يورام دفاش رئيس بورصة إسرائيل للألماس إن دبي، مع منطقتها الحرة وأوضاع الأعمال المناسبة بها، أصبحت إحدى أهم مراكز الألماس في العالم.

وبورصة دبي للألماس جزء من مركز دبي للسلع المتعددة المملوك للحكومة. وقال المركز إن القيمة الإجمالية للألماس الخام والمصقول المتداول في دبي العام الماضي تجاوزت 23 مليار دولار.

وقال أحمد بن سليم الرئيس التنفيذي الأول لمركز دبي للسلع المتعددة ورئيس مجلس إدارة بورصة الألماس بدبي "ستجذب هذه الاتفاقية الشركات إلى الإمارة بالإضافة إلى تعزيز التجارة الإقليمية والدولية لهذا الحجر الثمين".

وانخفضت صادرات إسرائيل من الألماس 28 بالمئة في 2019 إلى 4.9 مليار دولار.

Ad