Ad
أيبك تحقق صافي أرباح بقيمة 15.95 مليون دولار مع نهاية الربع الثالث 2020
بتاريخ 2020-10-23- تاريخ التحديث الأخير 2020-10-23
newsGallery-16034537101301.jpeg

رام الله-أخبار المال والأعمال-أعلن طارق العقاد، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة العربية الفلسطينية للاستثمار (أيبك)، عن تحقيق مجموعة (أيبك) صافي أرباح بعد الضريبة بقيمة 15.95 مليون دولار أمريكي مع نهاية الربع الثالث من العام 2020، مقارنة مع 15.83 مليون دولار لنفس الفترة من العام 2019، مشيراً إلى أن حصة مساهمي أيبك من هذه الأرباح بلغت 12.73 مليون دولار أمريكي مقارنة مع 12.83 مليون دولار لنفس الفترة من العام الماضي.

وعبر العقاد عن ارتياحه لتحقيق هذه النتائج المميزة والتي جاءت مساوية تقريباً لنفس الفترة من العام الماضي، بالرغم من الظروف الاستثنائية وتباطؤ النشاط الاقتصادي بسبب جائحة فيروس كورونا في فلسطين وفي الدول التي تنشط فيها عمليات شركات المجموعة.

وأشار العقاد الى نمو الايرادات الكلية والتي بلغت 685.5 مليون دولار أمريكي مع نهاية الربع الثالث من العام 2020 بنمو بلغت نسبته 12.6% على أساس سنوي، ونمو الربح التشغيلي الذي بلغ 27.2 مليون دولار لنفس الفترة بنمو نسبته 4.2% على أساس سنوي.

وعزا العقاد هذه النتائج الى جهود كافة موظفي المجموعة منذ بدايات أزمة كورونا من خلال التخطيط والإشراف على متابعة استمرارية العمل بما يشمل ضمان سلامة الموظفين والزبائن، وضمان سلاسة استمرارية العمليات وخدمة العملاء، حيث ساهمت هذه الاجراءات في تخفيف أثر تبعات الجائحة على نتائج المجموعة الموحدة مع نهاية الربع الثالث من العام 2020، مؤكدا في الوقت ذاته أن المجموعة تتمتع بمستويات مريحة وهامش ملاءة قوي تمكنها من الاستجابة لأوضاع السوق والتطورات الاقتصادية.

وأعلن العقاد عن استحواذات جديدة قامت بها شركات أيبك التابعة، حيث قامت شركة يونيبال للتجارة العامة كجزء من استراتيجيتها التوسعية بالاستحواذ على 80٪ من شركة الجيهان للتجارة العامة في الأردن والتي تعمل في قطاع السلع الاستهلاكية سريعة الدوران في الأردن وتمثل العديد من العلامات التجارية الرائدة لمواد غذائية وغير غذائية. كما قامت شركة سكاي للدعاية والإعلان والترويج بالاستحواذ على 60٪ من شركة "عيون ميديا" ​​في فلسطين، حيث ستعزز هذه الخطوة محفظة الخدمات التي تقدمها سكاي في مجال الإعلام الرقمي في السوق الفلسطيني، خاصة في مجالات الاتصالات الرقمية وإدارة مواقع التواصل الاجتماعي.

وأشار العقاد إلى أنه من المتوقع أن تساهم هذه الاستحواذات في زيادة إيرادات المجموعة المستقبلية.

إنشاء شركة "قدرة لحلول الطاقة" التي تطمح بتوليد طاقة نظيفة في فلسطين بقدرة 100 ميغا واط في المستقبل القريب

كما أشار العقاد الى تأسيس ائتلاف جديد ما بين الشركة الوطنية لصناعة الألمنيوم والبروفيلات (نابكو) التابعة لأيبك وبنك فلسطين لإنشاء شركة قدرة لحلول الطاقة للعمل في قطاع الطاقة المتجددة باستخدام أحدث الأنظمة وضمن أفضل المعايير العالمية، وطرح الطاقة المتجددة كخيار استراتيجي في فلسطين.

وأضاف العقاد "طموحنا في شركة قدرة، القيام بتدشين محطات توليد كهرباء من الطاقة الشمسية بقدرة 100 ميغا واط كمرحلة أولية خلال السنوات القليلة القادمة"، مؤكداً في الوقت ذاته أن بناء محطات لتوليد الكهرباء باستخدام الخلايا الشمسية سيساهم في استثمار الموارد الطبيعية، وكذلك المساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية لكافة القطاعات الفلسطينية الأخرى كتشغيل المصانع ومحطات ضخ وتحلية المياه وغيرها من الصناعات باستخدام الطاقة المتجددة.

أيبك تدعم الجهود الوطنية في فلسطين والأردن بقيمة 2 مليون دولار أمريكي لتاريخه لمكافحة جائحة فيروس كورونا

وقال العقاد إن مجموعة أيبك قامت بدعم الجهود الوطنية في فلسطين والأردن لمكافحة جائحة فيروس كورونا بقيمة 2 مليون دولار أمريكي لتاريخه من خلال تقديم أحدث الأجهزة الطبية وسيارات اسعاف لوزارة الصحة والمساهمة المالية في الصناديق الوطنية التي انشأت لهذا الغرض، إضافة إلى توزيع آلاف الطرود الغذائية لدعم وإسناد العائلات في ظل هذه الظروف الاستثنائية، مشدداً في الوقت أن دعم أيبك هو جزء من الواجب الوطني والإنساني اتجاه مجتمعنا وأهلنا في البلدين.

حول أيبك

وأيبك هي شركة استثمارية قابضة، وهي مساهمة عامة أجنبية مدرجة في بورصة فلسطين (PEX:APIC). تتنوع استثمارات أيبك في قطاعات التصنيع والتجارة والتوزيع والخدمات في فلسطين، والأردن، والسعودية، والإمارات، والعراق من خلال مجموعة مكونة من تسع شركات تابعة وهي: شركة سنيورة للصناعات الغذائية، الشركة الوطنية لصناعة الألمنيوم والبروفيلات (نابكو)، شركة يونيبال للتجارة العامة، الشركة الفلسطينية للسيارات، شركة التوريدات والخدمات الطبية، الشركة العربية الفلسطينية لمراكز التسوق (برافو)، شركة سكاي للدعاية والإعلان والعلاقات العامة وإدارة الحدث، الشركة العربية للتأجير التمويلي، الشركة الفلسطينية للتخزين والتبريد، وتوظف ما يزيد عن 2100 كادر في شركات المجموعة.

Ad