Ad
الحكومة تعتمد الإطار العام للاستراتيجية الوطنية للتشغيل
بتاريخ 2020-10-26- تاريخ التحديث الأخير 2020-10-26
newsGallery-16037490115731.jpeg

جانب من اجتماع مجلس الوزراء عبر تطبيق "زووم"

رام الله-أخبار المال والأعمال-قرر مجلس الوزراء، في جلسته الأسبوعية، يوم الاثنين، اعتماد عدد من المشاريع لوزارة التربية والتعليم متعلقة بتوسيع وصيانة المدارس.

كما قرر المجلس المصادقة على الوثائق القياسية لعمليات شراء الخدمات، واعتماد أذونات الشراء لعدد من غير حاملي الهوية الفلسطينية، وتمديد العمل بمشروع التعداد الزراعي للعام 2022، واعتماد الإطار العام للاستراتيجية الوطنية للتشغيل.

وصادق المجلس على البروتوكول الصحي المتعلق بمعالجة مرضى "كورونا" في المستشفيات الخاصة، وأحال  عددا من التشريعات للوزراء لدراستها.

واستمع المجلس إلى تقرير حول الحالة الوبائية والجهود التي تبذلها وزارة الصحة لتقليص مساحة انتشار الوباء،  بالإعلان عن تطبيق خاص لتتبع المصابين، والبروتوكول المتعلق بالمستشفيات الخاصة، واستلام وزارة الصحة أربعين جهازا لضخ الأوكسجين بتبرع من الجمعية الفلسطينية الأميركية، منها 10 أجهزة سيتم إرسالها إلى مستشفيات القطاع.

كما استمع المجلس إلى تقرير حول الوضع المالي في ضوء استمرار احتجاز إسرائيل لأموال المقاصة وتراجع الإيرادات المحلية وسعي الوزارة  للحصول على قرض من البنوك المحلية للوفاء بالتزاماتها المالية.

كذلك، استمع لتقرير حول سير العملية التعليمية، ودرس المطالب التي تقدم بها الاتحاد العام للمعلمين الفلسطينيين حيث أعرب المجلس عن تقديره للاتحاد والجهود التي يبذلها الكادر التعليمي في سبيل ضمان سير العملية التعليمية، حتى لا يكون أبناؤنا الطلبة ضحية للفيروس، وفق ما أشار رئيس الوزراء في كلمته خلال اجتماع المجلس.

وأعرب المجلس عن تقديره  للكادر الصحي والأمني في أداء واجبهم الوطني رغم التحديات غير المسبوقة التي تفرضها الحالة الوبائية والأوضاع الاقتصادية، حيث استجاب لطلب وزيري التربية والتعليم والصحة بتبكير صرف الرواتب يوم الأحد المقبل بدءا بهذه الفئة من الموظفين على أن يتبعها صرف رواتب جميع الموظفين تباعا، وإذا سمحت الظروف النقدية في تعديل نسبة الحد الأدنى فستقوم وزارة المالية بذلك.

كما استمع إلى تقرير حول آليات سفر المغادرين والقادمين عبر معبر الكرامة، حيث اكتملت الترتيبات لتأمين التحاق 500 طالب  بالجامعات الأردنية  اعتبارا من يوم  بعد غد الأربعاء، بينما ستنطلق غدا آخر رحلة للطلبة الدارسين في الجامعات المصرية، يتبعها رحلات إلى الرياض واسطنبول والولايات المتحدة  اعتبارا من يوم الجمعة وحتى الرابع من الشهر المقبل.

 واستمع المجلس إلى تقرير حول مشاركة وزارة شؤون المرأة بمنظمة المرأة للتعاون الإسلامي والتي اتخذت من القاهرة مقرا لها وتم إطلاقها الأسبوع الماضي بمشاركة فلسطين ومصر والامارات والسعودية والكويت، كذلك استمع إلى تقرير حول  مشاريع الصندوق الفلسطيني للتشغيل والحماية الاجتماعية والأوضاع في المحافظات الجنوبية والمرجعيات القانونية التي تظلل التشغيل في فلسطين حيث تم تطوير وإنشاء 2777 مشروعا صغيرا ومتناهي الصغر، ما وفر 4261 فرصة عمل، إضافة لتدريب وبناء قدرات 501 عامل لتعزيز المهارات الميدانية، إضافة لإطلاق مشاريع لدعم المنشآت الأكثر تضررا خلال جائحة "كورونا"، وكذلك حول  برنامج "مشروعك" الذي بدء العمل به عام 2016 والذي يقدم القروض بفائدة متناقصة 3 بالمئة، وبرنامج صمود واحد بمبلغ 4 ملايين دولار من مؤسسة فاتن وصمود اثنان بمبلغ 700 ألف دولار من صندوق الإنماء واللذين تم انشاؤهما منذ شهر حزيران الماضي، وسيتم  تخصيص جزء كبير منه للأغوار، إضافة لتعزيز خلق فرص عمل في قطاع غزة بالعمل على تعزيز الجمعيات التعاونية، وكذلك مشاريع الشباب في الضفة والقطاع  ومدينة القدس المحتلة.

Ad