Ad
سلطة النقد تعلن آلية خصم أقساط قروض الموظفين العموميين
بتاريخ 2020-12-2- تاريخ التحديث الأخير 2020-12-2
newsGallery-16069136773831.jpeg

فرع لأحد البنوك في رام الله-تصوير وكالات

رام الله-أخبار المال والأعمال-أعلنت سلطة النقد آلية خصم أقساط قروض الموظفين العموميين للعام 2020. وقالت سلطة النقد في تعميم صدر عنها، اليوم الأربعاء، أنه سيتم خصم نصف الدفعة المحولة من مستحقات الموظفين لتسديد الأقساط المستحقة عن الفترة من شهر تموز ولغاية شهر تشرين أول، كما سيتم خصم قسط راتب شهر تشرين ثاني كاملا.

يأتي هذا التعميم، بعد إعلان وزارة المالية أنه سيتم صرف رواتب شهر تشرين ثاني كاملة لجميع موظفي الدولة يوم غدٍ الخميس الموافق 03/12/2020، إضافة إلى 50% من مستحقات الموظفين المتراكمة، على أن يتم استكمال صرف الجزء المتبقي من المستحقات لصالح الموظفين في موعد أقصاه نهاية الشهر الحالي.

وفي جلستها الأخيرة يوم الاثنين الماضي، كلفت الحكومة وزير المالية شكري بشارة للتنسيق مع محافظ سلطة النقد عزام الشوا للاتفاق على النسب التي ستقتطعها البنوك من مستحقات الموظفين، على أن تتم الاقتطاعات بصورة عادلة تراعي الظروف المالية التي عاشها الموظفون خلال الأشهر الماضية.

ولفتت مصادر خاصة إلى أن البنوك كانت تتجه لخصم كامل المستحقات لتسديد أقساط القروض المستحقة على الموظفين المقترضين، إلا أنه تم الاتفاق على حل وسطي بخصم نصف المستحقات المحوّلة.

وكانت سلطة النقد، وعقب إعلان حالة الطوارئ آذار الماضي بسبب تفشي فيروس كورونا، قد أعلنت تأجيل الأقساط الشهرية/ الدورية لكافة المقترضين لمدة أربعة أشهر، قبل أن تصطدم بأزمة المقاصة مطلع حزيران الماضي، والتي اسفرت عن عدم قدرة الحكومة على صرف رواتب كاملة للموظفين في الوظيفة العمومية، وتوجهها لصرف 50% من الراتب بحد أدنى 1750 شيقل، مما اضطر سلطة النقد إلى التعميم على البنوك بعدم خصم الأقساط المستحقة من الدفعة المحولة، مع العمل على إعادة توزيع قيمة القسط المستحق على أقساط عمر القرض دون استيفاء أية رسوم أو عمولات أو فوائد.

Ad