بورصة فلسطين تطلق مرحلة الفحص الافتراضي لبرامجها الجديدة

تاريخ النشر
بورصة فلسطين تطلق مرحلة الفحص الافتراضي لبرامجها الجديدة

رام الله-أخبار المال والأعمال-أعلنت بورصة فلسطين، اليوم الأربعاء، عن إطلاق بيئة محاكاة افتراضية مخصصة لاستخدام الشركات الأعضاء بهدف التشغيل الأولي وفحص الأنظمة الإلكترونية الجديدة المتمثلة بنظام مركز الإيداع والتحويل CSD ونظام إدارة تداول الوسيط BMS ونظام التداول "اكستريم"، بحيث يشمل ذلك التشغيل الافتراضي كافة الميزات والإضافات والخدمات التي توفرها تلك الأنظمة تمهيدًا لإطلاقها بالبيئة الإنتاجية بعد الانتهاء من أعمال الفحص.

وأكد الرئيس التنفيذي لبورصة فلسطين أحمد عويضه أن هذه الخطوة جاءت في سياق السعي المتواصل لبورصة فلسطين لتطوير وأتمتة كافة عملياتها الرئيسية وضمان سلامة كافة الإجراءات الأولية تمهيدًا لعملية الإطلاق الفعلي الذي بات قريبا جدًا، حيث ستستمر عملية الفحص الافتراضي لمدة أسبوعين تنتهي بتاريخ 03/07/2021 ، موضحًا أن بيئة المحاكاة تلك تتماشى مع كافة الإعدادات الحالية المطبقة على البيئة الإنتاجية، حيث سيتم إطلاق الأنظمة فعليًا مع نهاية شهر آذار المقبل.

وفي سياق متصل، أشار عويضه الى أن البورصة قد قامت بإعلام شركات الوساطة بكافة التفاصيل اللازمة وبدأت بربطهم فعليًا ضمن هذه البيئة، الى جانب منحهم كافة الصلاحيات اللازمة لذلك وفق الأسس المعمول بها حاليًا. كما تم إعلامهم باستحداث وتفعيل جزئية الخدمات الالكترونية الموجهة للمستثمرين أيضًا، مضيفًا بأن عملية التجربة هذه هي عملية تشاركية ومتواصلة من خلال العروض التوضيحية والاجتماعات الافتراضية المستمرة لإزالة أي لبس وتسهيل عملية الفحص.

وذكر عويضه بأن الأنظمة الجديدة تحوي الكثير من الخدمات والوظائف، حيث نجد أن منصة التحول الرقمي الجديدة aDTP تحتوي على عمليات مركز الإيداع والتحويل مثل إدارة حساب المستثمرين ونقل الأوراق المالية والاستعلام عن الرصيد وغيرها من العمليات التي تخص إدارة شركة الوساطة لعملها في هذا المجال، كما يشمل نظام إدارة الوسطاء BMS على ربط كافة الاعمال المتعلقة بالتداول بنظام إدارة أساسي واحد بشاشات تفاعليه تمكن الوسطاء من إدارة الأوامر والمستثمرين بطريقة سهلة ومضبوطة منها ما يتعلق بإدخال أوامر البيع والشراء للاسهم أو إلغاء هذه الأوامر وتعديلها وكذلك مراجعة الصفقات والاطلاع على المعلومات الخاصة بالمستثمرين والأرصدة وعمليات البحث وغيرها.  

وسيتمكن المستثمرون من خلال موقع البورصة الإلكتروني الحصول على خدمات متعددة منها خدمة إدارة الحساب وخدمة تفعيل الخدمات الالكترونية وخدمات الاستعلام عن الرصيد وخدمة استخدام نظام الـ BMS الذي سيصبح متاحا للمستثمرين بعد استكمال الإجراءات اللازمة لتنفيذ أوامر البيع والشراء ومراقبة الصفقات بالإضافة الى غيرها من الخدمات.  

وأوضح عويضه بأن الشركات الأعضاء أصبح بمقدورها أيضًا استخدام منصة الـ aDTPR التي توفّر قائمة بالتقارير التي تلزمهم في متابعة معاملاتهم ومعلومات مستثمريهم وحركات التداول والصفقات والاوامر والتي يمكن التحديث عليها باستمرار بشكل يواكب حاجاتهم وتطلعاتهم نحو سوق مالي عصري ومنافس.

يذكر أن بورصة فلسطين قد قامت في مطلع العام 2018 بشراء أنظمة التداول الجديدة من "ناسدك" بالتزامن مع بدء عملية التطوير الداخلي لنظام مركز الإيداع والتحويل. فعلياً، انتهت عملية التطوير الخاصة بتلك الأنظمة وذلك بعد متابعات حثيثة قامت بها البورصة مع كافة الأطراف رغم الظروف الاستثنائية في طبيعة العمل لما فرضته الجائحة الصحية من إجراءات. وقد أعلنت البورصة مع نهاية العام 2020 عن بدء التطبيق الفعلي للأنظمة الجديدة وذلك عبر اجتماع ضم هيئة سوق رأس المال والشركات الأعضاء، بهدف الرقي بقطاع الأوراق المالية الفلسطيني وخلق سوق عصري ذو بنية تحتية إلكترونية من أفضل الأسواق على مستوى الإقليم والعالم.