رئيس الوزراء: قطار ’الضمان’ غادر المحطة وانطلق

تاريخ النشر
رئيس الوزراء: قطار ’الضمان’ غادر المحطة وانطلق
رئيس الوزراء رامي حمد الله

رام الله-BNEWS-قال رئيس الوزراء رامي حمد الله إن "الضمان الاجتماعي موضوع حماية اجتماعية لمليون ومئة ألف فلسطيني، عند نشأة السلطة كان يجب أن يكون هناك صندوق ضمان اجتماعي منذ 24 عاما، وواجبنا هو توفير الحماية الاجتماعية للعمال، وقانون الضمان هو قانون الفقراء والمهمشين، فقطار الضمان غادر المحطة وانطلق".

وأضاف في لقاء متلفز مع فضائية معًا: "حاليًا لدينا حد أدنى للأجور 1450 شيكل، ولدينا حوالي 300 ألف عامل وعاملة يتقاضون من 500 إلى 700 شيكل والقانون يمنع ذلك، والقانون يؤمن العمال من إصابات العمل".

وأوضح ان لجنة الضمان مكونة من 17 شخصًا 4 منهم فقط من الحكومة بحكم عملهم، وأن هناك لجنة حوار اجتمعت مع عشرات المؤسسات وقدم 120 اقتراحًا للجنة على قانون الضمان أخذنا منها 13 اقتراحًا.

وأكد الحمد الله أن الحكومة دورها فقط هو تنظيم العمل بين العامل وصاحب العمل وصندوق الضمان، ولا علاقة للحكومة بصندوق الضمان فلا هي تستثمر ولا تقترض منه، ولا يحق للحكومة ان تستخدمه فهو مال مستقل وله مجلس إدارته، ومجلس الإدارة ممنوع أن يكون وزيرًا.

وأكد أن الحكومة لم تستخدم صندوق التقاعد للموظفين الحكوميين، وقال "أعطني موظفًا واحدًا لم يأخذ مستحقاته أو تقاعده من الحكومة".