عويضة: العام الحالي سيشهد إدراج ثلاث شركات جديدة في بورصة فلسطين

تاريخ النشر
عويضة: العام الحالي سيشهد إدراج ثلاث شركات جديدة في بورصة فلسطين
الرئيس التنفيذي لبورصة فلسطين أحمد عويضة

رام الله-الأيام-سائد أبو فرحة: أكد الرئيس التنفيذي لبورصة فلسطين أحمد عويضة، أن أولوية البورصة خلال العام الحالي، تتمثل في تطبيق كافة الأنظمة الجديدة بكفاءة وفعالية، بما ينعكس إيجابا على الأداء، علاوة على انجاز ادراجات جديدة، إضافة إلى العناية بالشق التشغيلي عبر تحقيق معدلات معقولة من الربحية، لافتاً، بالمقابل، إلى أن نسب الربحية التي وصلت إليها البورصة خلال 2018 كانت جيدة في ظل الأوضاع الاقتصادية السائدة.

وأشار عويضة في حديث لــ "الأيام"، إلى أن العام الحالي سيشهد ادراج ثلاث شركات على الأقل، من ضمنها مصرف الصفا، وشركة تمكين الفلسطينية للتأمين.

وأوضح أن أداء البورصة خلال العام الماضي، لم يكن مرضياً بالنسبة إليه، مضيفاً "كان هناك تراجع على مستوى مؤشر القدس، كما كان هناك تراجع على صعيد حجم التداول والسيولة"، بيد أنه أشار إلى أن وضع البورصة أفضل من العديد من الدول لاسيما على مستوى المنطقة والاقليم.

وتطرق إلى الاتفاقية التي وقعتها البورصة بداية العام الماضي، مع شركة "ناسداك"، لتوريد أنظمة الجيل الجديد من منصات تشغيل التداول "إكستريم"، لافتا إلى حيوية النظام الجديد.

ورأى أن النظام الجديد يعتبر من أفضل أنظمة التداول على مستوى العالم، لا سيما أنه يجمع بين الأداء الاستثنائي، مع وظائف واسعة لتلبية متطلبات الأداء الحالية والمستقبلية.

وقال: هناك 13-14 بورصة عربية تستخدم هذا النظام، بخلاف أكثر من 80 بورصة حول العالم تقوم بالأمر ذاته، بالتالي فإن النظام الجديد سيفتح آفاقا جديدة أمامنا.

وبين أن معدلات الاستثمار الأجنبي في البورصة ووصلت إلى نحو 38% جيدة، وإن كانت شهدت بعض التراجع مؤخرا، لاعتبارات متنوعة، من ضمنها الظروف المرتبطة بحال الأسواق الناشئة والمبتدئة، وقدرة الأسواق في الدول المتقدمة على جذب السيولة بشكل أكبر من غيرها.

وبخصوص توقعاته حول أداء البورصة خلال العام الحالي، قال: لا أتوقع أن يكون هناك اختراق، وفي المقابل لا أرى أنه ستكون هناك أزمة كبيرة، مع مراعاة أن ما ميز العامين إلى الثلاثة أعوام الأخيرة هو وجود نوع من الاستقرار.

وأضاف: طالما لم يحدث أي تغير كبير على الصعيدين السياسي والاقتصادي، أتوقع أن يكون الوضع شبيها لنظيره في العام الماضي، وبين أن مستوى الربحية المتحققة العام الماضي كان جيداً، وينسجم مع التوجهات والرؤية التي وضعتها ادارة البورصة.

وبالنسبة إلى تقييمه لحجم الادراج في البورصة عاما تلو آخر، قال: ليس هناك زخم في هذا الشأن، لكن مؤخرا لم نشهد تأسيس شركات مساهمة عامة ولا مشاريع كبيرة.

ورأى أن الوضع الاقتصادي خلال 2019، سيتسم بشيء من "التحفظ"، مبينا أنه لا يتوقع حدوث تحسن جدي على الصعيد الاقتصادي.

واستدرك: العام 2018 كان صعبا، ولا أتوقع أن يكون العام 2019 أفضل حالاً.

ولفت إلى نية البورصة احداث تغيرات عديدة على صعيد القنوات الالكترونية، بما يشمل اعادة طرح الموقع الالكتروني بحلة جديدة، إلى غير ذلك.

وقال: الموقع الجديد سيكون أفضل بكثير من نظيره السابق، اذ سيكون أسهل استخداما، ويضم زوايا اضافية، عدا كم كبير من المعلومات، ومراقب للتداول، كما سيكون هناك تطبيق جديد للبورصة خاص بالهواتف الذكية.

وذكر أنه سيتم اطلاق الموقع بحلته الجديدة قريبا، موضحا أن البورصة قطعت شوطاً كبيراً من العمل على هذا الصعيد.