شركة كهرباء الشمال تحقق أرباحًا مالية وتطورًا ملحوظًا في الأداء

تاريخ النشر
شركة كهرباء الشمال تحقق أرباحًا مالية وتطورًا ملحوظًا في الأداء
جانب من الاجتماع

نابلس-أخبار المال والأعمال-عقدت شركة كهرباء الشمال اجتماع الهيئة العامة العادي، برئاسة رئيس مجلس إدارة الشركة سميح طبيلة، وبحضور مراقب الشركات طارق المصري، ورئيس مجلس إدارة مجلس تنظيم قطاع الكهرباء أحمد عديلي، ورئيس بلدية نابلس عدلي يعيش، والرئيس التنفيذي لمجلس تنظيم قطاع الكهرباء حمدي طهبوب، ومدير عام الحكم المحلي خالد اشتية، وأعضاء مجلس الإدارة، والمدير العام أسعد سوالمة ومدراء الإدارات والفروع وأعضاء الهيئة العامة المنضمين.
وفي كلمته، أكد طبيلة على التزام الشركة بتقديم أفضل الخدمات للمشتركين في كافة مناطق عمل الشركة، لافتًا إلى أن مجلس الإدارة اطلع على توصية الادارة التنفيذية بخصوص قرار رسوم الربط الكهربائي الجديد وسيتم اتخاذ القرار المناسب بهذا الخصوص. 

وأوضح أن الشركة تعمل لصالح المشترك وتسعى لرضاه بوصول خدمة تامة وبجودة عالية، مشيرًا إلى أن الشركة حققت العديد من الانجازات في شتى المجالات الفنية والادارية والمالية.
وقال طبيلة: "نزف البشرى لكم وبعد جهد كبير وعمل متواصل من مجلس الادارة والادارة التنفيذية للشركة، تمكّنا نهاية عام 2018 من الحصول على رخصة دائمة للشركة وبمنطقة الامتياز في شمال الضفة الغربية، كما تمكّنا من الحصول على تسهيلات مميزة من مجلس الوزراء الفلسطيني حسب القرار رقم (226/17) بتاريخ 10/30/2018 تمثلت في العديد من النقاط أبرزها: تمديد العمل بالأثر المالي المتعلق بنقل خدمة الكهرباء من الهيئات المحلية الى الشركة من ثلاث الى أربع سنوات لتشمل المنضمين سابقًا، والتأكيد على إلزام الهيئات المحلية بالانضمام الى الشركة، وعلى أن تلتزم وزارة المالية والتخطيط بتحويل المستحقات بصورة دورية وبانتظام الى الهيئات المحلية الملتزمة بجدولة ديونها".

وأضاف: "نحن اليوم بصدد إنهاء موضوع التقاص مع الحكومة الفلسطينية، حيث أننا نعمل وبجهد وتصميم لإنهاء الدين الحكومي للشركة والذي نتوقع أن ننهيه في العام الحالي".

وتابع رئيس مجلس الادارة: "برغم كل الجهود التي بُذلت من أجل تحسين أوضاع الكهرباء إلاّ أننا واجهنا بعض المعيقات وكان على رأس هذه المعيقات عدم تجاوب الشركة القطرية الإسرائيلية (وهي المزوّد الوحيد للتيار الكهربائي) مع طلباتنا برفع القدرة الكهربائية، الا أننا قمنا بتشغيل محطة الجلمة وبالتالي حل مشكلة نقص القدرة التي كانت قائمة في منطقة جنين ونحن بصدد العمل وبالتعاون مع سلطة الطاقة وشركة النقل وبدعم كامل من الحكومة الفلسطينية وبإشراف مباشر من رئيس الوزراء من أجل تشغيل محطة صرة لحل النقص في القدرة الموجود في منطقة نابلس".

ولفت إلى أنه يتم العمل على توفير مستودعات ومقرات حديثة للشركة بما يتناسب وأعمال الشركة، حيث تقوم الشركة اليوم بدفع بدل إيجارات بشكل سنوي وسنقوم بتوفير هذه المبالغ من خلال امتلاك مستودعات ومقرات تتناسب وأعمال الشركة.

وبين أن الشركة تسعى لراحة المشترك، حيث تم زيادة مراكز الخدمات للمشتركين من أجل التسهيل عليهم وتوزيع هذه المراكز على مناطق عمل الشركة لتصبح اليوم حوالي 112 نقطة بدلاً من 25 (بالتعاون مع شركة بال باي). وأضاف: "يتم العمل على أتمتة الأنظمة المعمول بها في الشركة من خلال شراء وتطوير أنظمة حديثة وتطوير بعضها بشكل داخلي من قبل موظفي الشركة، حيث تم شراء نظام الأرشفة الإلكتروني وتم العمل ببرنامج السكادا للتحكم بالأنظمة الكهربائية وتم دمج النظام المالي بنظام الفوترة".

وشكر طبيلة إدارة الشركة والعاملين وعلى رأسهم المدير العام أسعد سوالمة على التطور الكبير الذي تشهده الشركة على كافة الأصعدة.
ونوه إلى أنه تم العمل على تخفيض الفاقد الفني والفاقد التجاري من خلال وضع خطط بتوحيد أنظمة العدادات في مناطق عمل الشركة وبناء شبكات حديثة وتنظيم حملات لاستبدال العدادات التالفة وبمكافحة السرقات من خلال الكشف الميداني ومن خلال رفع القضايا على من يقوم بسرقة التيار الكهربائي واتخاذ الإجراءات القانونية ضد من يقوم بمثل هذه الأعمال.
وكشف أن نسبة التحصيل ارتفعت خلال الفترة السابقة لتصل الى 87% من معدل المبيعات الشهرية (وإذا تمت إضافة فواتير البلديات والإستهلاك الحكومي فإنها تصل الى 95%). وقال:"لا زلنا نعمل على زيادة معدل التحصيل ليصل 100%. فلقد وضعنا على سلم أولوياتنا تعظيم أرباح الشركة، فتضاعفت الأرباح عما كانت عليه في السنوات الماضية، وحصلت الشركة على تقدم في مستوى مؤشرات الأداء في كافة النواحي حسب تقارير مجلس تنظيم قطاع الكهرباء".

من جهته، أشاد عديلي بالتقدم والتطور والنجاح الذي تواكبه الشركة في ظل مجلس الإدارة والمهام الناجحة التي تقودها الإدارة، لافتًا إلى أن كهرباء الشمال تعد من أفضل الشركات العاملة على مستوى الوطن.