الرئيس عباس: قررنا رفض استلام كافة أموال المقاصة من إسرائيل

تاريخ النشر
الرئيس عباس: قررنا رفض استلام كافة أموال المقاصة من إسرائيل
الرئيس عباس يلقي كلمته خلال اللقاء-تصوير ثائر غنايم

رام الله-أخبار المال والأعمال-قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أن القيادة الفلسطينية قررت رفض استلام كافة أموال المقاصة من إسرائيل، رداً على قرار الحكومة الإسرائيلية باحتجاز أكثر من 502 مليون شيكل من مخصصات الأسرى وأسر الشهداء.
وبموجب بروتوكول باريس الاقتصادي، تقوم إسرائيل بجمع الضرائب على البضائع التي تمر عبر معابرها إلى الأراضي الفلسطينية، وتحولّها شهريا للحكومة الفلسطينية.

وجاءت تصريحات الرئيس عباس خلال كلمة ألقاها أمام وفد من منظمة "جي ستريت" الأميركية وعدداً من أعضاء الكونغرس عن الحزب الديمقراطي، في مقر الرئاسة بمدينة رام الله، مساء الثلاثاء.
وقال الرئيس: "نحن لنا عندهم أموال، هذه الأموال هم يقبضوها بالنيابة عنّا، أموال الضرائب والجمارك، يأخذوها من التجار باعتبارهم المسيطرون على الموانئ والحدود، ويعطونا إياها ويأخذون عليها أجرهم، يعني كل 100 دولار يأخذون 3 دولار، هذا أجر متفقين عليه، ولا مانع لدينا. وهذا موجود باتفاق باريس لكن أن تأخذ إسرائيل من هذه الأموال ما تريد وما يخطر على بالها...".

وأضاف: "الآن قرروا أن يخصموا هذه الأموال من المقاصة بيننا وبينهم. بصراحة قررنا أن نرفض استلام كل المقاصة، لا نريدها، لا نريد المقاصة كلها، خليها عندهم، وأقول لكم بصراحة، ولو كان عندنا فقط 20 مليون أو 30 مليون شيكل وهي ما يدفع لعائلات الشهداء سندفعها لعائلات الشهداء. يعني لو لا يوجد في السلطة أي قرش غير هذا المبلغ، سأدفع لعائلات الشهداء وعائلات الأسرى وعائلات الجرحى. هذا يجب أن يكون مفهوماً".

وتابع: "إضافة إلى ذلك، سأذهب إلى كل المؤسسات الدولية لأشتكي لعل العالم يسمعني. وأنا أعرف تماماً أن سطوة أميركا على هذه العالم ستسكت كل المؤسسات الدولية القانونية حتى لا تدين إسرائيل. هذه هي السياسة الأميركية. أرجوكم مرة واحدة أن تكون أميركا محايدة وأن تدعو إلى الحق والعدل والإنصاف والحرية وحقوق الإنسان. فقط، لا نريد منها شيئاً، عندما تعتبر إسرائيل أن ما ندفعه هو لمجرمين وقتلى وغيرهم، اسألوهم سؤالاً واحداً، الذي قتل رئيس وزراء إسرائيل كيف يعامل؟ الذي قتل إسحق رابين، كيف يعامل في السجن؟ يأخذ 3 رواتب من جهات مختلفة بما فيها الحكومة الإسرائيلية، وسمحوا له أن يتزوج وينجب وتزوره زوجته بالسجن، والسجن الذي هو فيه 5 نجوم أو 6 نجوم. لماذا يتم التعامل معه بهذا الشكل ولا تسمونه مجرماً وعندنا الناس مجرمين؟ سؤال واحد فقط ولا أريد أن أسأل عن عشرات الأمثلة مثل قاتل رابين".