أولاً بأول-تفاصيل الهجوم على ناقلتي نفط في خليج عمان

تاريخ النشر
أولاً بأول-تفاصيل الهجوم على ناقلتي نفط في خليج عمان
صورة توضيحية-تصوير وكالات

دبي (رويترز) - قالت أربعة مصادر في الشحن البحري والتجارة إنه تم إخلاء ناقلتين بعد حادث في خليج عمان وإن أفراد الطاقم بخير.

وذكرت المصادر أن إحدى الناقلتين ترفع علم جزر مارشال واسمها فرنت ألتير بينما الناقلة الثانية اسمها كوكوكا كاريدجس وترفع علم بنما.

ولم يرد تأكيد من مشغلي الناقلتين أو السلطات في سلطنة عمان أو دولة الإمارات المجاورة التي تعرضت أربع ناقلات لهجمات في مياهها الإقليمية الشهر الماضي.

هيئة بحرية بريطانية تقول إنها على علم بحادث في خليج عمان

قال مركز عمليات التجارة البحرية التابع للأسطول الملكي البريطاني يوم الخميس إنه على علم بحادث شحن في خليج عمان قرب الساحل الإيراني.

وأضاف المركز ”تتحرى المملكة المتحدة وشركاؤها الأمر حاليا“.

صحيفة تريد ويندز: طوربيد يصيب ناقلة نفط لشركة فرونت لاين قبالة الإمارات

نقلت صحيفة (تريد ويندز) المعنية بالشحن يوم الخميس عن مصادر لم تحددها إن طوربيدا أصاب ناقلة نفط مملوكة لشركة (فرونت لاين) النرويجية قبالة سواحل إمارة الفجيرة بالإمارات.

ولم يتسن الحصول على تعليق من الشركة.

وكان مركز عمليات التجارة البحرية التابع للأسطول الملكي البريطاني قد قال يوم الخميس إنه على علم بحادث في خليج عمان قرب الساحل الإيراني.

البحرية الأمريكية: نساعد ناقلتين بعد "أنباء الهجوم" في خليج عمان

قال الأسطول الخامس الأمريكي التابع للبحرية لرويترز إن قوات البحرية الأمريكية تساعد ناقلتين في خليج عمان بعد تلقيها نداءي استغاثة يوم الخميس.

وقال جوشوا فراي من الأسطول الخامس الذي تستضيفه البحرين ”نحن على علم بأنباء الهجوم على ناقلتين في خليج عمان. تلقت القوات البحرية الأمريكية في المنطقة نداءي استغاثة منفصلين في الساعة 6:12 صباحا بالتوقيت المحلي وآخر في السابعة صباحا“.

سي.بي.سي التايوانية تقول إن ناقلة تابعة لها تعرضت لهجوم في الشرق الأوسط

قال مسؤول كبير في شركة سي.بي.سي الحكومية التايوانية لتكرير النفط إن ناقلة تستأجرها الشركة لجلب وقود من الشرق الأوسط تعرضت لهجوم في وقت سابق يوم الخميس.

وقال وو آي-فانج رئيس قسم البتروكيماويات في الشركة لرويترز كانت الناقلة فرنت ألتير تحمل 75 ألف طن من النفتا عندما ”أصابها طوربيد فيما يبدو“ عند الظهر تقريبا بتوقيت تايوان (0400 بتوقيت جرينتش).

وأكد أنه تم إنقاذ جميع أفراد الطاقم.

ووفقا لبيانات الشحن على ريفينيتيف أيكون شوهدت فرنت ألتير للمرة الأخيرة في خليج عمان قبالة ساحل إيران بعد تحميل حمولتها من الرويس في دولة الإمارات العربية المتحدة.

شركة: الناقلة كوكوكا كاريدجس تعرضت لأضرار في الخليج

ذكر متحدث باسم شركة بي.إس.إم شيب مانجمت (سنغافورة) المشغلة للناقلة كوكوكا كاريدجس أن الناقلة تعرضت لأضرار جراء حادث أمني في خليج عمان يوم الخميس.

وقال المتحدث إن طاقم السفينة، الذي يضم 21 بحارا، هجر السفينة بعد الحادث الذي ألحق أضرارا بجانبها الأيمن.

وأضاف أن سفينة قريبة اسمها (كوستال إيس) سارعت بانتشال الربان والطاقم من قارب نجاة.

وأصيب أحد أفراد طاقم كوكوكا كاريدجس بإصابات طفيفة في الحادث وتلقى الإسعافات الأولية على متن كوستال إيس.

وأضاف المتحدث ”كوكوكا كاريدجس لا تزال في المنطقة ولا تواجه خطر الغرق. وشحنة الميثانول سليمة“.

وكانت السفينة تبعد 70 ميلا بحريا تقريبا عن الفجيرة ونحو 14 ميلا بحريا عن إيران.

صحيفة نرويجية: شركة الشحن فرنتلاين تؤكد اشتعال النار في الناقلة فرنت ألتير بخليج عمان

ذكرت صحيفة في.جي النرويجية نقلا عن متحدث باسم شركة الشحن النرويجية فرنتلاين أن الشركة أكدت أن النار مشتعلة في ناقلتها النفطية فرنت ألتير بعد حادث في خليج عمان.

وأضاف المتحدث أن سفينة قريبة نقلت جميع أفراد طاقم الناقلة، وعددهم 23، إلى مكان آمن.

وكالة: سفن إيرانية تنتشل 44 بحارا من ناقلتي النفط المعطوبتين

نقلت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء عن مصدر مطلع لم تسمه قوله إن فرق بحث وإنقاذ إيرانية انتشلت 44 بحارا من ناقلتي النفط المعطوبتين في خليج عمان.

وأضافت الوكالة أنه تم نقل البحارة إلى مرفأ جاسك الإيراني.

بريطانيا قلقة بشدة من تقارير عن انفجارات وحرائق في سفن بمضيق هرمز

عبرت بريطانيا يوم الخميس عن قلقها الشديد إزاء تقارير عن انفجارات وحرائق في سفن بمضيق هرمز.

وقالت متحدثة باسم الحكومة البريطانية ”نشعر بقلق بالغ إزاء التقارير عن انفجارات وحرائق في سفن بمضيق هرمز. نحن على اتصال مع السلطات المحلية والشركاء في المنطقة“.

وكالة إيرانية: الناقلة فرنت ألتير المعطوبة غرقت في خليج عمان

قالت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء الإيرانية يوم الخميس إن الناقلة فرنت ألتير غرقت بعدما تعرضت لأضرار عقب هجوم في خليج عمان.

وذكرت تقارير في وقت سابق أن الناقلة كانت تحمل 75 ألف طن من النفتا.

متحدث باسم شركة فرنتلاين ينفي غرق الناقلة فرنت ألتير

قال متحدث باسم شركة فرنتلاين إن الناقلة فرنت ألتير ما زالت طافية في خليج عمان نافيا ما ذكرته وكالة الأنباء الإيرانية عن غرق الناقلة.

وذكر بات آدمسون المتحدث باسم الشركة ”هناك صور من سفينة إنقاذ تدور حول الناقلة، والناقلة لم تغرق“ وكان المتحدث ينقل عن أحدث معلومات من الإدارة الفنية للناقلة والتي استقبلها قبل بضع دقائق.

سي.بي.سي التايوانية: ناقلة تحمل النفتا تعرضت لهجوم في الشرق الأوسط

قال مسؤول كبير في شركة سي.بي.سي الحكومية التايوانية لتكرير النفط إن ناقلة تستأجرها الشركة لجلب وقود من الشرق الأوسط تعرضت لما يشتبه أنه هجوم في وقت سابق يوم الخميس.

وقال وو آي-فانج رئيس قسم البتروكيماويات في الشركة لرويترز كانت الناقلة فرنت ألتير تحمل 75 ألف طن من النفتا عندما ”أصابها طوربيد فيما يبدو“ عند الظهر تقريبا بتوقيت تايوان (0400 بتوقيت جرينتش).

وأكد أنه تم إنقاذ جميع أفراد الطاقم.

وتشير تقديرات مصادر في قطاع الشحن إلى أن قيمة الشحنة تزيد عن 30 مليون دولار. ولم يحدد وو قيمة الشحنة.

ووفقا لبيانات الشحن على رفينيتيف أيكون شوهدت فرنت ألتير للمرة الأخيرة في خليج عمان قبالة ساحل إيران بعد تحميل حمولتها من الرويس في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وقال وو إنه كان من المقرر أن تصل الناقلة إلى تايوان في يوليو تموز.

ظريف يصف هجوم الناقلتين "بالمريب" ويدعو لحوار إقليمي

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن حادث ناقلتي النفط في خليج عمان يوم الخميس ”مريب“ ودعا إلى حوار إقليمي لتجنب التوتر.

وذكر ظريف على تويتر ”وردت أنباء الهجمات على ناقلتي النفط المرتبطتين باليابان“ في خليج عمان بينما كان رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي يجتمع مع الزعيم الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي لإجراء ”محادثات واسعة وودية“.

وتابع ”وصف ‭‭‘‬‬مريب‭‭‘‬‬ أقل بكثير من أن يصف ما حدث هذا الصباح... منتدى الحوار الإقليمي الذي اقترحته إيران ضرورة حتمية“.

وكالة: إيران تدعو لتعاون دولي لحماية الممرات المائية الاستراتيجية

عبر متحدث باسم الحكومة الإيرانية عن القلق يوم الخميس بشأن ما يشتبه بأنها هجمات على ناقلتين في خليج عمان وقال إن طهران مستعدة لتعاون أمني إقليمي لحماية الممرات المائية الاستراتيجية.

ونقلت وكالة فارس للأنباء عن المتحدث علي ربيعي القول ”يجب على كل دول المنطقة أن تحذر الوقوع في شرك من يستفيدون من انعدام الأمن الإقليمي“.

متحدث باسم ماي: بريطانيا تلتمس معلومات سريعة عن استهداف ناقلات في خليج عمان

قال متحدث باسم رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي يوم الخميس إن لندن على علم بتقارير عن استهداف ناقلتين بهجمات مريبة في خليج عمان.

وأضاف أنها تسعى للوقوف على حقيقة ما حدث على وجه السرعة.

مسؤول بميناء إيراني ينفي أنباء غرق ناقلة بعد هجوم في خليج عمان

نقلت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية عن مسؤول بميناء إيراني نفيه أنباء غرق إحدى ناقلتي نفط تعرضتا لهجوم في خليج عمان يوم الخميس.

وقال المسؤول إنه تم إخماد النيران في إحدى الناقلتين وسيعود طاقمها المكون من 21 فردا إليها بعد الانتهاء من إجراءات السلامة. وأضاف أن النار لا تزال مشتعلة في الناقلة الثانية.

شركة الشحن اليابانية كوكوكا سانجيو تقول إن ناقلة لها هوجمت في خليج عمان

قال مدير شركة كوكوكا سانجيو اليابانية للشحن إن إحدى ناقلات الشركة تعرضت لهجوم قرب مضيق هرمز.

وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية أن الناقلة تدعى كوكوكا كاريدجس، وهي واحدة من ناقلتين تقول شركتا شحن ومصادر بالقطاع إنهما تعرضتا لما يشتبه بأنها هجمات في خليج عمان يوم الخميس.

وقال يوتاكا كاتادا مدير شركة كوكوكا سانجيو في مؤتمر صحفي إن السفينة أصيبت مرتين في غضون ثلاث ساعات قبل أن يتم إجلاء الطاقم بأكمله. وأضاف أن الشركة تلقت نبأ الهجوم لأول مرة في حوالي الساعة 0400 بتوقيت جرينتش.

وذكر أنه تم إنقاذ جميع أفراد الطاقم.

وأفادت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية بأن الناقلة كوكوكا كاريدجس كانت تحمل 25 ألف طن من الميثانول.

وأحجمت شركة كوكوكا سانجيو عن الإدلاء بتصريحات أخرى عندما اتصلت بها رويترز بالهاتف.

وكان وزير التجارة الياباني هيروشيجي سيكو قد قال في وقت سابق للصحفيين إن الحكومة تحقق في تقارير عن تعرض سفينة تحمل شحنة ”لها صلة باليابان“ لهجوم.

وقال مسؤول كبير في شركة سي.بي.سي الحكومية التايوانية لتكرير النفط إن ناقلة تستأجرها الشركة لجلب وقود من الشرق الأوسط تعرضت لما يشتبه بأنه هجوم في وقت سابق يوم الخميس.

وجاء الهجوم على الناقلتين بعد شهر من واقعة مشابهة تعرضت فيها أربع ناقلات لهجوم في المنطقة.


يتبع...