خبير اقتصادي: الاتفاق بشأن ضريبة البلو ’إنجاز يجب استكماله’

تاريخ النشر
خبير اقتصادي: الاتفاق بشأن ضريبة البلو ’إنجاز يجب استكماله’
صورة توضيحية-محطة محروقات-أرشيف رويترز

رام الله-أخبار المال والأعمال-وصف الخبير الاقتصادي سمير حليلة الاتفاق بشأن إحالة جباية الضرائب على المحروقات المستوردة إلى الأراضي الفلسطينية إلى الحكومة الفلسطينية مباشرة، بدلا من جبايتها من قبل إسرائيل نيابة عن السلطة، "بالخطوة الهامة جدا وانجاز كبير يجب استكماله".

وقال حليلة في تصريحات إذاعية: إن ما تم التوصل إليه بشأن ضريبة البلو المفروضة على المحروقات والتي تقدّر بـ220 مليون شيقل شهريا "إنجاز مهم يجب استكماله"، مبينا ان هناك الكثير في إطار اتفاقية باريس ما يمكن تحقيقه في العلاقة مع اسرائيل، داعيا الى ضرورة تفعيل اللجنة الاقتصادية المشتركة مع الاحتلال للبحث في عشرات القضايا العالقة التي تستغلها اسرائيل للسيطرة على الاقتصاد الوطني.

وأضاف حليلة "إن اتفاقية باريس الاقتصادية تنص على البحث في القضايا المتغيرة في الاقتصاد بصورة متواصلة، الأمر الذي سينعكس على انخفاض الأسعار والتخلص من سيطرة الاحتلال على الاقتصاد الوطني من خلال تنويع الخيارات والاستيراد من دول العالم".

واوضح حليلة ان استيراد البترول سيكون ذو جدوى اقتصادية عالية لأن البترول العراقي مدعوم وهذا سيخفّض الأسعار في السوق المحلي.

وأكد حليلة على ضرورة البحث في قضايا الضرائب مع الاحتلال مثل قضايا المياه والكهرباء والصحة والاسمنت لأن الاحتلال يقتطع اموالا طائلة دون أي مبرر ما ينعكس على المستهلك المحلي.