مزارعون في غزة ينجحون بإنتاج فاكهة ’التنين’ الاستوائية

تاريخ النشر
مزارعون في غزة ينجحون بإنتاج فاكهة ’التنين’ الاستوائية
فاكهة التنين الآسيوية-أرشيف وكالات

غزة-الأيام-خليل الشيخ-قالت مديرية زراعة محافظة شمال غزة، إن مزارعين نجحوا في إنتاج فاكهة "التنين" ذات القيمة الغذائية والتسويقية، للمرة الأولى في قطاع غزة.

وأوضح أدهم البسيوني مدير مديرية شمال غزة في حديث لـ"الأيام"، أن زراعة وإنتاج فاكهة "التنين" من التجارب الفريدة والناجحة في قطاع غزة، مشيراً إلى أن وزارته تشجع مثل هذه الزراعات، وتدعم سياسة تطوير المنتج المحلي وحمايته بشكل عام.

يذكر أن فاكهة "التنين" هي فاكهة استوائية المنشأ تنتمي لأنواع متعددة من الصبار ذات القشرة الحمراء واللب الأبيض وهي النوع الأشهر من بين نوعين آخرين هما: قشرة صفراء ولب أحمر، وقشرة حمراء ولب أحمر.

وأكد "البسيوني" إن النجاح في إنتاج مثل هذه الفاكهة هو الخطوة الأولى والتي سيليها عدة خطوات لتوسيع مساحات الإنتاج، وستكون الثمرة متوفرة في قطاع غزة وحينها سيقع دور كبير على كاهل الوزارة لحمايتها من المنافسة والاستمرار في الإنتاج.

وأوضح، أنه تم خلال السنوات الماضية استيراد مثل هذه الفاكهة بأثمانٍ مرتفعة جداً، مشيراً إلى أن الوزارة تسعى لإنتاج هذه الفاكهة التي تنضح على مدار العام إلا أنها تنضج بكثرة في موعد محدد سنوياً.

وقال "البسيوني" تم زيارة مزرعة تعود للمواطن عائد أبور رمضان في بلدة بيت حانون، والتي أنضجت ثمرة "التنين"، موضحاً أنه سيتم توسيع التجربة خلال الفترة القادمة في مزارع أخرى في محافظات غزة، إلا أن تلك المزرعة تعتبر الأولى والمتخصصة في إنتاج فاكهة "التنين".

من جانبه قال المزارع "أبو رمضان" صاحب المزرعة على هامش لقاء مع عدد من المهندسين المزارعين، أمس، إن زراعة فاكهة "التنين"، تمت على مراحل، حيث بدأت بزراعة ما يسمى "بيت الأمهات" على مساحة محدودة ومن ثم توسعت بزراعة أكثر من دونمين من هذه الفاكهة.

وأوضح أن فكرة زارعة ثمرة "التنين" جاءت من منطلق السعي وراء زراعة وإنتاج أصناف من الفواكه المختلطة وغير التقليدية في قطاع غزة، مؤكداً نجاح التجربة والتوجه نحو التوسع بشكل كبير في إنتاجها خلال الأعوام القادمة.

وقال: سيقوم المزارعون برفقة المهندسين بتجربة زراعة وإنتاج أصناف جديدة من الفاكهة والثمار غير التقليدية في قطاع غزة خلال الفترة القادمة، دون أن يفصح عن أسماء هذه الثمار.

يذكر أن فاكهة التنين تنمو عادة في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية وفيها حبيبات صغيرة وهي ثمرة صغيرة الحجم تزن حوالى 200 جرام، وتمتاز بتعدد فوائدها الغذائية.