ندوة حول الصيرفة الإسلامية في الجامعة العربية الأمريكية

تاريخ النشر
ندوة حول الصيرفة الإسلامية في الجامعة العربية الأمريكية
جانب من الندوة

جنين-أخبار المال والأعمال-عقدت هيئة الرقابة الشرعية في البنك الإسلامي الفلسطيني بالتعاون مع كلية العلوم الإدارية والمالية في الجامعة العربية الأمريكية، ندوة حوارية بعنوان "العمل المصرفي الاسلامي ودور هيئة الرقابة الشرعية في البنوك الإسلامية".

هدفت الندوة التي عقدت في قاعة المؤتمرات في كلية العلوم المالية والإدارية، إلى تعريف طلاب الكلية والأكاديميين والمهتمين بدور هيئة الرقابة الشرعية في تطوير العمل المصرفي الإسلامي وبآليات الرقابة التي تتبعها لضمان التزام المؤسسات المالية بالضوابط الشرعية.

ومثل البنك كل من رئيس هيئة الرقابة الشرعية في البنك علي السرطاوي وعضو الهيئة حسام الدين عفانة ومدير دائرة التدقيق الشرعي باسم بدر ومدير منطقة الشمال ختام أبو عيطة وعدد من مدراء الفروع والمكاتب، فيما شارك من الجامعة العربية الأمريكية كلا من عميد كلية العلوم المالية والإدارية عبد الباسط ربايعة ومساعد العميد محمد ابو شربة.

تناولت الندوة نشأة البنوك الإسلامية في العالم وفي فلسطين وحجمها ودور هيئة الرقابة الشرعية في ابتكار منتجات مصرفية تلبي احتياجات الجمهور وتتوافق مع مبادئ وأحكام الشريعة الإسلامية، إلى جانب الحديث عن مرجعيات الهيئة من قرارات المجامع الفقهية وغيرها.

كما تم التعريف بأدوات الضبط والرقابة التي تعتمد عليها هيئات الرقابة الشرعية في التأكد من التزام المؤسسات المصرفية والمالية الإسلامية بالضوابط الشرعية لمعاملاتها، وتم فتح المجال للنقاش مع الجمهور والإجابة على تساؤلاتهم.

ورحب ربايعة بالحضور، وأكد على أهمية الندوة التي تبين الفرق بين المعاملات المالية الإسلامية والتجارية.

وينفذ البنك الإسلامي الفلسطيني سلسلة من ورش العمل والندوات مع مختلف فئات المجتمع في محافظات الوطن بهدف نشر التوعية بالعمل المصرفي الإسلامي.