البنك الإسلامي العربي يتبوأ الصدارة في قطاع الصيرفة الإسلامية

تاريخ النشر
البنك الإسلامي العربي يتبوأ الصدارة في قطاع الصيرفة الإسلامية

رام الله-أخبار المال والأعمال-انعكست الاستراتيجية التي انتهجها مجلس إدارة البنك الإسلامي العربي، والجهود المبذولة من إدارته التنفيذية للتحول نحو الصيرفة الرقمية الحديثة ومواكبة التطور في الخدمات التي يقدمها للعملاء، على الأداء المالي للبنك خلال عام 2019.

وحقق البنك الاسلامي العربي قفزة ملموسة في الأرباح وصلت الى 27% مقارنةً مع نتائج العام 2018، حيث بلغت الأرباح الصافية أكثر من 9 مليون دولار أمريكي بعد الضريبة، على الرغم من التحديات الاقتصادية التي تواجهها الشركات في السوق المحلي وخصوصاً في القطاع المصرفي في فلسطين.

وبلغت موجودات البنك أكثر من مليار و271 مليون دولار أمريكي، وتجاوزت ودائعه حاجز المليار دولار لتصل الى مليار و23 مليون دولار امريكي، تبعاً لاستراتيجية البنك في تعزيز الشمول المالي في فلسطين وإطلاقه خدمات مصرفية إسلامية الكترونية حديثة، بالاضافة الى برنامج حساب التوفير، حيث كانت نسبة النمو 21% بالمقارنة مع نتائج العام 2018.
ووصل إجمالي التمويلات في البنك الى 758 مليون دولار أمريكي، بعد أن كان 682 مليون في العام 2018 بنسبة نمو بلغت 11%، بالاضافة الى احتفاظ البنك بمخصصات/ احتياطيات كافية بالتماشي مع المعيار المحاسبي الدولي IFRF9 وحسب تعليمات سلطة النقد الفلسطينية. 

ويخطط البنك الإسلامي العربي للاستمرار بسياسة التوسع والانتشار، ليصل إلى الجمهور في مختلف أماكن تواجده، وفي إطار استراتيجية الشمول المالي التي تقودها سلطة النقد الفلسطينية.

وبلغ عدد فروع ومكاتب البنك الاسلامي العربي 27 فرعاً ومكتباً في العام 2019 بما يشمل الفرع المتنقل (بنكي ع الطريق) والمكتب التمثيلي في دبي.

وأطلق البنك مطلع العام 2019، علامته التجارية الجديدة التي تضمنت شعاراً جديدا يحمل في طياته الكثير من المعاني من خلال التصميم والنمط والألوان.

وحققت حملة البنك على حسابات التوفير "عشرة ومية وربع مليون هدية"، نجاحاً منقطع النظير مقارنة بحملات جوائز التوفير في القطاع المصرفي، حيث قدمت أكبر جائزة نقدية يومية في القطاع المصرفي بقيمة 10,000 شيكل وجائزة شهرية بقيمة 100,000 شيكل وجائزة كبرى بقيمة 250,000 شيكل في نهاية الحملة.
ويعمل في السوق الفلسطينية، ثلاثة بنوك إسلامية هي البنك الإسلامي العربي، والبنك الإسلامي الفلسطيني، ومصرف الصفا، الذي لم يدرج بعد في البورصة.

وأظهرت بيانات الإفصاح التي أصدرتها بورصة فلسطين، إنخفاض أرباح البنك الإسلامي الفلسطيني بنسبة 4% خلال عام 2019. 

وحقق البنك صافي أرباح بعد الضريبة قد بلغت 14,5 مليون دولار أمريكي، مقارنة مع صافي أرباح بعد الضريبة بمقدار 15,1 مليون دولار أمريكي للفترة نفسها من العام 2018.

وقال الرئيس التنفيذي لبورصة فلسطين أحمد عويضة إن "حصة البنوك الاسلامية في السوق تصل إلى 10% من القطاع المصرفي، وهي نسبة لا تزال قليلة نوعاً ما".

وأضاف: "مجال النمو في الصيرفة الاسلامية ما زال موجود، والخدمات المالية الإسلامية لها مستقبل جيد في فلسطين".