بورصة فلسطين تقدم عرضا تعريفيا حول أنظمتها الجديدة

تاريخ النشر
بورصة فلسطين تقدم عرضا تعريفيا حول أنظمتها الجديدة
جانب من اللقاء

رام الله-أخبار المال والأعمال-عقدت بورصة فلسطين، يوم الاثنين، في مقرها بمدينة رام الله اجتماعا ضم مدراء وممثلي شركات الأوراق المالية الأعضاء، وبحضور مدير إدارة الأوراق المالية في هيئة سوق رأس المال مراد الجدبة. وتم خلاله استعراض آخر المستجدات الخاصة بتطبيق أنظمة البورصة الجديدة المتمثلة بنظامي "التداول" و"مركز الإيداع والتحويل" وكافة الخدمات المرافقة لها.

وقال الرئيس التنفيذي لبورصة فلسطين أحمد عويضه إن اللقاء جاء كخطوة هامة في ظل الحاجة لوضع شركات الأوراق المالية بصورة التطورات الجديدة، خاصة مع قرب انتهاء عمليات التطوير ودخول تلك الأنظمة حيز التطبيق الفعلي في القريب العاجل، مؤكداً أن الأنظمة الجديدة ستجعل من بورصة فلسطين سوقا عصريا متكاملاً ذو بنية تحتية إلكترونية من أفضل الأسواق على مستوى الإقليم والعالم، كما أنه سيتيح رزمة كبيرة من الخدمات التي يمكن لشركات الأوراق المالية العاملة في بورصة فلسطين الإفادة منها في خدمة عملائها والمستثمرين بشكل عام، مما يعزز بذلك قدرتها التنافسية والتشغيلية على وجه أفضل من ذي قبل. 

بدوره، أكد مدير إدارة تطوير العمليات في بورصة فلسطين محمد عبيد أن أعمال التطوير الخاصة بالأنظمة الجديدة قد شارفت على الانتهاء، مشيراً الى أن الفترة القادمة وحتى منتصف العام 2021 ستكون فترة البدء الفعلي بالعمل على تطبيق هذه الأنظمة.

وأوضح عبيد أن الغاية من لقاء شركات الأوراق المالية هو إعطائهم صورة أكثر وضوحا عن مستقبل البورصة والفرص المتاحة عبر العديد من التقنيات والخدمات، حيث تم استعراض جملة من أهم هذه الخدمات الخاصة بتطوير نظام أتمتة العمليات بنسخته الجديدة ونظام إدارة عمليات شركات الوساطة المتعلق بنظام التداول الجديد ومركز الإيداع والتحويل وغيره من الخدمات الأخرى.

يذكر أن بورصة فلسطين قد قامت مطلع العام 2018 بشراء أنظمة التداول الجديدة من "ناسدك" بالتزامن مع بدء عملية التطوير الداخلي لنظام مركز الإيداع والتحويل، حيث كان من المفترض بدء العمل بهذه الأنظمة خلال العام الجاري، لكن الجائحة العالمية المتمثلة بانتشار فيروس كورونا قد ساهمت في تأخير إطلاق هذه الأنظمة التي من المتوقع أن تكون فعالة في القريب العاجل.