الحكومة تقرر تشكيل لجنة مهنية لتقييم أدائها أثناء جائحة كورونا

تاريخ النشر
الحكومة تقرر تشكيل لجنة مهنية لتقييم أدائها أثناء جائحة كورونا
جانب من الجلسة

 رام الله-أخبار المال والأعمال-قرر مجلس الوزراء، يوم الاثنين، إنشاء بنك حكومي لتقديم خدمات مصرفية لكافة الفئات وقروض صغيرة ومتناهية الصغر للأفراد والشركات.

كما قرر المجلس في ختام جلسته الأسبوعية في مقره برام الله، الموافقة على تمويلات عدد من الشركات غير الربحية، وتشكيل لجنة فنية لدراسة الاحتياجات التنموية للأغوار ضمن خطة العناقيد سيما في المجال الزراعي، وإحالة عدد من مشاريع الأنظمة وتقارير الأداء الحكومي للعام الأول من عمل الحكومة للدراسة خلال أسبوع، واعتماد أسعار الشراء الخاصة بالطاقة من مصادر الطاقة المتجددة بما فيها سعر صافي القياس، وتشكيل لجنة مهنية متخصصة بتقييم أداء فلسطين أثناء جائحة "كورونا".

وفي مستهل الجلسة، دعا رئيس الوزراء محمد اشتية المواطنين إلى التقيد الصارم بشروط السلامة حفاظا على سلامتهم وسلامة مجتمعهم من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، ولا سيما في أماكن العمل، وفي المساجد والكنائس، وذلك بعد أن مضى أسبوع على قرار الحكومة فتح الأسواق والمحال التجارية والأماكن العامة "حتى لا نضطر للعودة إلى تشديد الإجراءات في حال ظهور إصابات جديدة".

وأشار اشتية إلى الأهمية الاستثنائية لاجتماع الدول المانحة الذي سيعقد يوم الثلاثاء على مستوى الوزراء بحضور "40" دولة ومؤسسة عالمية، لدعم الاقتصاد الوطني وتعزيز المؤسسات للوصول إلى إقامة دولة فلسطينية ذات سيادة على حدود الرابع من حزيران عام 67، وعاصمتها القدس، وضمان حق اللاجئين بالعودة على أساس قرارات الشرعية الدولية، حيث سيتم تقديم تقرير شامل حول الوضع الاقتصادي والمالي.

كما استمع المجلس من وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي إلى خطط الإجلاء التي أعدتها الوزارة بالتعاون مع جميع الجهات المختصة لأبنائنا العالقين في العديد من دول العالم.

واستمع المجلس كذلك، إلى تقرير من وزير المالية حول إنشاء بنك أو مؤسسة مالية تدير الأموال العامة، حيث سيتم رفع توصية بهذا الخصوص الى الرئيس للمصادقة عليها، مشيرا إلى أنه بإمكان المتضررين من جائحة "كورونا" من أصحاب المؤسسات الصغيرة الاستفادة من القروض الميسّرة التي سيتم الإعلان عن البدء بصرفها اعتبارا من يوم غد.

واستمع المجلس أيضا، إلى تقرير من وزير التربية والتعليم حول سير امتحان الثانوية العامة، مشيدا بأداء جميع الطواقم التربوية المشرفة على سير الامتحان في جميع المحافظات.

وناقش مجلس الوزراء تقديم الدعم والمساعدة للمزارعين في الأغوار لتمكينهم من الحفاظ على أراضيهم في مواجهة مخططات الضم الإسرائيلية.

كما استعرض مسودة تقرير الأداء الحكومي للعام الماضي من عمل الحكومة تمهيدا لتقديم الملاحظات حوله من قبل الوزراء، وأعلن عن تشكيل لجنة خاصة لتقييم الأداء الحكومي خلال جائحة "كورونا" واستخلاص الدروس والعبر المستفادة من التجربة.