معدل البطالة بأمريكا ينخفض على غير المتوقع في أيار

تاريخ النشر
معدل البطالة بأمريكا ينخفض على غير المتوقع في أيار
أشخاص فقدوا وظائفهم بسبب أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد ينتظرون لتقديم طلبات إعانة البطالة بولاية آركنسو الأمريكية يوم 6 أبريل نيسان 2020. تصوير: نيك أوكسفورد - رويترز.

واشنطن (رويترز) - قالت وزارة العمل الأمريكية في تقرير يوم الجمعة إن معدل البطالة في الولايات المتحدة انخفض على غير المتوقع في مايو أيار وإن تسريح الموظفين انحسر، ويكشف التقرير عن أحدث مؤشرات على أن التراجع الاقتصادي الناجم عن جائحة كوفيد-19 بلغ القاع.

وأظهر تقرير الوظائف الشهري لوزارة العمل الذي يحظى بمتابعة وثيقة أن معدل البطالة تراجع إلى 13.3 بالمئة الشهر الماضي من 14.7 بالمئة في أبريل نيسان. وارتفعت الوظائف في القطاعات غير الزراعية بالولايات المتحدة 2.509 مليون وظيفة بعد تراجع قياسي قدره 20.687 مليون في أبريل نيسان.

كان خبراء اقتصاد استطلعت رويترز آراءهم توقعوا أن يقفز معدل البطالة إلى 19.8 بالمئة في مايو أيار من 14.7 بالمئة في أبريل نيسان. وكان من المتوقع أن ينخفض عدد الوظائف في القطاعات غير الزراعية في مايو أيار بمقدار ثمانية ملايين وظيفة.

وتعافت سوق الوظائف بشكل كبير في النصف الأول من مايو أيار إذ استأنفت الشركات نشاطها بعد إغلاق في منتصف مارس آذار لإبطاء انتشار كوفيد-19. كما تشهد ثقة المستهلكين وقطاعا التصنيع والخدمات استقرارا على الرغم من أنهم عند مستوى منخفض، وهي مؤشرات على أن الأسوأ قد انتهى.

ترامب يهنئ نفسه بتقرير الوظائف الأمريكية ويعتزم عقد مؤتمر صحفي

وكتب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تغريدة يوم الجمعة نسب فيها الفضل لنفسه في تقرير مذهل للوظائف الأمريكية أظهر أن معدل البطالة في البلاد انخفض خلال جائحة فيروس كورونا، ثم أعلن أنه سيعقد مؤتمرا صحفيا في الساعة العاشرة صباحا (1400 بتوقيت جرينتش).

وكتب ترامب في غضون دقائق من نشر الحكومة تقرير الوظائف لشهر مايو أيار "حقا تقرير وظائف كبير. أحسن الرئيس ترامب".

كما كتب ترامب في تغريدة "إنه رقم رائع. إنه مبهج. دعونا نصفه بصراحة. السوق على حق. إنه مذهل".

بنس: تقرير الوظائف علامة على بدء تعافي الاقتصاد الأمريكي

وقال نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس إن تقرير الوظائف الذي صدر يوم الجمعة علامة على أن الاقتصاد الأمريكي يبدأ التعافي من الضرر العميق الناجم عن تفشي فيروس كورونا المستجد، لكنه قال إن الرئيس دونالد ترامب لا يزال يفضل خفض ضريبة كسب العمل.

وقال بنس في مقابلة مع سي.إن.بي.سي يوم الجمعة "سنفعل ما يلزم فعله لإعادة هذا الاقتصاد بشكل كامل".