مجلس تنظيم الكهرباء يعقد جلسة استماع حول تعديلات رسوم الربط الجديدة

تاريخ النشر
مجلس تنظيم الكهرباء يعقد جلسة استماع حول تعديلات رسوم الربط الجديدة
جانب من الجلسة

رام الله-أخبار المال والأعمال-عقد مجلس تنظيم قطاع الكهرباء الفلسطيني، يوم الاثنين، جلسة استماع لمناقشة تعديل وتطوير رسوم ربط الخدمات الكهربائية الجديدة، وذلك بحضور رئيس سلطة الطاقة المهندس ظافر ملحم ووزارة الحكم المحلي وشركة النقل الوطنية ومركز أبحاث الطاقة وجمعية حماية المستهلك واتحاد المطورين وشركات توزيع الكهرباء والبلديات والنقابات العاملة في قطاع الكهرباء والغرف التجارية ومؤسسة المواصفات والمقاييس وهيئة تشجيع الاستثمار، كما حضر عن المجلس الدكتور محمد شاهين والمهندس مجدي الشيخ أعضاء مجلس الادارة والرئيس التنفيذي المهندس حمدي طهبوب.
وقال شاهين إن هذه الجلسة تأتي ضمن مهام المجلس التي حددها قانون الكهرباء العام وتعديلاته والرامي الى ضرورة إجراء جلسات استماع لأخذ آراء ممثلين عن المستهلكين والموزعين فيما يخص أي تشريع يمس مصلحة المواطن.
وأضاف: "إن هدف المجلس هو تحقيق أفضل خدمة للمستهلك الفلسطيني بسعر مناسب وبنفس الوقت المحافظة على مصالح شركات التوزيع".
من جهته، اثنى ملحم على جهود المجلس بطواقمه في تنفيذ جلسات الاستماع التي من شأنها تقريب وجهات النظر بين المستهلك والموزع.
وقال ملحم "إن رسوم الربط هي كرة متدحرجة بدأت عام 2011 الى الآن وهي في طور التطور بما يتناسب مع المستجدات على قطاع الكهرباء".

بدوره، أكد طهبوب أن المجلس يقوم بمراجعة دورية لنظام رسوم الربط حسب مقتضيات المصلحة العامة للوصول للتكاليف العادلة للمستهلك ولتنظيم ايرادات الموزعين من الرسوم، موضحاً أن دور المجلس بهذا السياق يتمحور بشكل رئيسي حول الأخذ بعين الاعتبار لملاحظات الممثلين عن المستهلك وعن شركات التوزيع، لبلورة أي اقتراح ليكون عادلا لجميع الأطراف.
كما أكد طهبوب ان المجلس سيقوم بعمل جلسة ثانية ونهائية قبل التوصية بالتعديلات المقترحة.

وفي السياق ذاته، عرض طهبوب للحضور السيناريوهات المقترحة من قبل المجلس لتعديل نظام رسوم الربط وأثرها على شركات التوزيع والمستهلك، مؤكدا على ان المجلس تلقى العديد من الشكاوى والملاحظات على النظام خلال العام المنصرم وقد اخذت هذه الشكاوى بعين الاعتبار في وضع السيناريوهات.
وتم فتح باب النقاش للحضور بعد تقديم العرض والسيناريوهات المقترحة، وشارك جميع الحضور في وضع الاقتراحات والاضافات للتعديلات.
وتمثلت المقترحات في التوصية بالغاء التكاليف الخاصة بوصلة المشترك، وضرورة توصية الرسوم المترتبة على ربط الخدمة الكهربائية داخل وخارج المخطط الهيكلي لهيئات المحلية، اضافة الى ما يتعلق بالاقتراحات الخاصة بتنحية خطوط الكهرباء وتعديل رسوم المشترك التجاري وغيرها من الأمور.
وفي الختام، شكر طهبوب الحضور على إثراء النقاش، مؤكدا أن المجلس سيقوم بتعديل السيناريوهات فيما يضمن المساواة والعدالة والتوازن بين مصالح المستهلكين والموزعين.
وتأتي هذه الجلسة بناءًا على صلاحيات المجلس بالمراجعة الدورية للتشريعات الخاصة بقطاع الكهرباء حسب القانون.
ويذكر ان المجلس عقد عدة جلسات استماع بخصوص مواضيع مختلفة قبل إصدار قرار مجلس الادارة بالتوصية بهذه التشريعات.