إطلاق مبادرة الطاقة المستدامة في الصناعة

تاريخ النشر
إطلاق مبادرة الطاقة المستدامة في الصناعة
جانب من إطلاق المبادرة

رام الله-أخبار المال والأعمال-أطلقت وزارة الاقتصاد الوطني وسلطة الطاقة والموارد الطبيعية، بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية– اليونيدو، يوم الخميس، مبادرة خاصة لترويج حلول الطاقة المستدامة في الصناعة الفلسطينية.

وتهدف المبادرة، التي أطلقها وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي، ورئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية ظافر ملحم، ورئيس مكتب برنامج منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية- اليونيدو في فلسطين أحمد الفرا، وجهات الاختصاص، في مدينة رام الله، إلى تطوير سبل تطبيق حلول الطاقة المستدامة من حيث تعظيم كفاءة الطاقة والاستثمار في مشاريع الطاقة المتجددة، للمساهمة في تحسين تنافسية القطاع الصناعي الفلسطيني، وتوسيع الرقعة السوقية الفلسطينية محليا ودوليا.

ويأتي هذا التعاون بدعم من "اليونيدو"، بالشراكة مع وزارة الاقتصاد الوطني وسلطة الطاقة، ضمن برنامج "مستدامة" الممول من الاتحاد الأوروبي، لدعم الصناعة وتخفيض كلفة المنتج الوطني.

كما جرى تشكيل فريق من وزارة الاقتصاد وسلطة الطاقة وممثلين عن "اليونيدو" وهيئة المدن الصناعية، وهيئة تشجيع الاستثمار، ومجلس تنظيم قطاع الكهرباء، وآخرين من ذوي العلاقة المباشرة، من أجل وضع خارطة طريق تنفيذية لتحقيق المبادرة وأهدافها أيضا، بما يساهم في تحقيق أهداف التنمية العالمية فلسطينيا.

وتعتبر تطبيقات الطاقة المستدامة من أبرز الحلول في تخفيض استهلاك الطاقة وتعظيم فرص وصول الصناعة الفلسطينية لسلة مصادر الطاقة المستدامة المتنوعة، خاصة في التدخلات المتعلقة بمعالجة آثار الجائحة على القطاعات الاقتصادية الفلسطينية.